نيبينزيا: دعوات بعض الدول لحرمان روسيا من رئاسة مجلس الأمن سخيفة

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا يسخر من دعوات بعض الدول لحرمان روسيا من رئاسة مجلس الأمن الدولي.

  • نيبينزيا سخر من دعوات لحرمان روسيا من رئاسة مجلس الأمن الدولي
    مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا

وصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الجمعة، دعوات بعض الدول لحرمان روسيا من الرئاسة في مجلس الأمن الدولي وتسليمها إلى طرف آخر، بـ"السخيفة والمثيرة للسخرية".

وأشار نيبينزيا إلى أن روسيا ترأست مجلس الأمن الدولي في نيسان/أبريل، لافتاً إلى أن كافة الأمور سارت كما هو مخطط لها، وتمت جميع الأحداث وفقاً للخطة.

وأضاف المندوب الروسي: "المهم أن الرئاسة مرت من دون مشاكل، برغم المحاولات السخيفة من قبل بعض الدول لاتهامنا بأنه يمكننا إساءة استخدام الرئاسة وأن رئاستنا يجب أن تنتقل إلى طرف آخر، لأن روسيا كما يزعمون لا تستحق رئاسة مجلس الأمن".

وشدد الدبلوماسي الروسي على أن مثل هذه الدعوات، "تتعارض مع كل القواعد التي يمكن تصورها".

ومنذ أيام، أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو استطاعت ضمان فعالية العمل لمجلس الأمن الدولي رغم جهود ومساعي الغرب.

وتابع البيان أنه خلال الرئاسة الروسية، تم تنفيذ الإجراءات المنصوص عليها في تفويض المجلس في نيسان/أبريل ودورة التقرير بالكامل.

وفي بداية الشهر الجاري، تولت روسيا رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، من 1 نيسان/أبريل، ولمدّة شهر، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع المواجهة بين روسيا والحلف الأطلسي، وبدء العملية العسكرية في أوكرانيا.

ومن بين الموضوعات الرئيسية التي نوقشت خلال هذه الفترة، التعددية الفعّالة، ومخاطر تصدير الأسلحة والتسوية الشرق أوسطية.

بدوره، كثّف الإعلام الغربي الطعن بهذه الرئاسة بحجة أنّ روسيا هي على رأس المنتهكين لميثاق الأمم المتحدة.

من جهته، أكّد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال ترؤسه مناقشة مفتوحة حول "التعددية الفعّالة من خلال الدفاع عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة" في مجلس الأمن الدولي في نيويورك، أنّ الولايات المتحدة الأميركية سلكت طريقاً لتدمير العولمة.

وحاولت واشنطن إنشاء تحالف ضد روسيا في مجلس الأمن، ويأتي الضغط الدبلوماسي الأميركي ضمن جزء من حملة أميركية أوسع، تهدف إلى تجنيد حلفاء على استعداد لدعم مساعٍ وقرارات تدين روسيا في الأمم المتحدة.

وتسعى واشنطن لجمع أكبر قدر ممكن من التحالفات ضد موسكو، لتعمل في أروقة الأمم المتحدة على تبنّي قرارات الهيئة الدولية شديدة الصياغة، والتي على الرغم من أنها ليست ملزِمة قانوناً، فإنها تحمل ثقلاً سياسياً وأخلاقياً.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي، هو هيكل دائم للأمم المتحدة يتحمل المسؤولية الرئيسية عن صون السلام والأمن الدوليين. يوجد في المجلس 15 دولة: خمسة أعضاء دائمين وعشرة أعضاء مؤقتين.

تتمتع بعضوية المجلس الدائمة، روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا، وهي تملك حق النقض. ويتم انتخاب العشرة الآخرين لمدة عامين.

تم انتخاب البرازيل والإمارات وألبانيا وغانا والغابون لعامي 2022 و 2023 واليابان وإكوادور وسويسرا وموزمبيق ومالطا لعامي 2023 و2024.  وفي كل شهر تنتقل رئاسة مجلس الأمن من دولة إلى أخرى.

اقرأ  أيضاً: لافروف في نيويورك لترؤس اجتماعات مجلس الأمن

اخترنا لك