هنغاريا: أوروبا تلحق بسياسات واشنطن.. والعقوبات جاءت بنتائج عكسية

رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، يقول إنّ العقوبات الغربية كانت تريد إضعاف روسيا، لكن نتائجها جاءت عكسية وباتت تؤثر في اقتصاد أوروبا وتضعفه.

  • رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان
    رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان

أكد رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، أنّ "العقوبات الغربية تريد إضعاف روسيا، لكن نتائجها جاءت عكسية، وأثَّرت في اقتصاد أوروبا وأضعفته".

وأضاف أوربان، في كلمة له خلال فعاليات قمة منظمة الدول التركية في سمرقند الأوزبكستانية، التي يحضرها بصفة مراقب: "نعلم أن الاتحاد الأوروبي قرَّر فرض عقوبات صارمة للغاية على روسيا، وهذه العقوبات، في الواقع، تؤدي فقط إلى تفاقم الوضع"، مشيراً إلى أن "هدفهم هو إضعاف روسيا وفرض السلام، لكن العكس هو الصحيح".

كما قال أوربان أمام رؤساء دول تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان، أنّ "اقتصاداتنا الأوروبية تتّجه بسرعة نحو الركود بسبب العقوبات المفروضة على روسيا التي أتت بنتائج عكسية"، مشدداً على أنّ "أوروبا ليس لديها الإرادة الفردية لتحديد أولويات سياستها الخارجية، وبالتالي فهي تدعم السياسة الخارجية للولايات المتحدة".

وأشار أوربان إلى أنّ "الاتحاد الأوروبي ينجذب بشكل متزايد إلى الصراع في أوكرانيا".

وأوضح: "قررنا، بصفتنا الاتحاد الأوروبي، توفير الأسلحة غير الفتاكة فقط في البداية، ثمّ بدأ الاتحاد في توفير الأسلحة الفتاكة، والآن نقوم بتدريب أفراد عسكريين من أوكرانيا في الدول الأوروبية، ونتحمل العبء الاقتصادي لدعم الاقتصاد الأوكراني.. نحن ننزلق للمشاركة في الحرب أكثر فأكثر".

إقرأ أيضاً: هنغاريا ترفض مشاركة المجلس الأوروبي في تدريب قوات أوكرانية

وأعرب أوربان عن أمله في تحقيق سلام مبكر في أوكرانيا، قائلاً إنّ "واجب المجر هو ضمان التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في أوكرانيا في أقرب وقت ممكن، ويمكن أن تبدأ محادثات السلام قريباً"، معتبراً أنّ "السلام وحده هو الذي يمكنه إنهاء أزمة الغذاء والطاقة".

وقال أوربان، في إشارةٍ إلى اهتمامه بالتعاون بين الغرب والشرق، أنّ "من يرفض مثل هذا التعاون سيخسر دائماً، ولهذا السبب، سنقدّم دائماً الدعم الكامل لعمل منظمة الدول التركية".

وشدّد أوربان على أن "الاتحاد الأوروبي يواجه أزمة اقتصادية ستستمر لعدة سنوات في المستقبل"، مشيراً إلى أنّ "المشكلة هي أن تقدّم الراغبين في السلام أبطأ بكثير من الذين يصرخون لمصلحة الحرب، فنحن نرى أنّ الخطاب المتصاعد يخفي خطاب السلام".

والتقى أوربان رؤساء الدول المشاركة، كما انتقد سياسات ألمانيا متأسفاً "لغياب المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، التي لو كانت هي الحاكمة في برلين لتمكّنت من التواصل بشكل جيد مع موسكو لحلّ الأزمة بدل التصعيد العسكري ضدها".

إقرأ أيضاً: المجر تتهم الاتحاد الأوروبي باستهدافها عبر عقوباته على روسيا

انطلاق قمة منظمة الدول التركية

انطلقت قمة زعماء منظمة الدول التركية (الناطقة بالتركية)، اليوم الجمعة، في مدينة سمرقند الأوزبكستانية، بمشاركة رؤساء تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزستان، وحضور رئيس وزراء هنغاريا، فيكتور أوربان، ورئيس مجلس الشيوخ في برلمان تركمانستان، كممثلين للدول التي تملك صفة مراقب.

وتعقد هذه القمة تحت عنوان "حقبة جديدة من الحضارة التركية: في الطريق إلى التنمية والازدهار المشترك".

ومن المقرر في الاجتماع مناقشة قضايا التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء في المنظمة والدول التي لها صفة مراقب، وكذلك جدول الأعمال الدولي الحالي.

وأكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يشارك في أعمال القمة، أنّ "بلاده ستقف إلى جانب أذربيجان في مساعيها الرامية للسلام"، مشيراً إلى أنّ "بلاده تبذل جهوداً لإنهاء الصراع المستمر منذ 9 أشهر في أوكرانيا بسلام عادل، كما تعمل على منع حدوث أزمة غذاء".

كما أكد الرئيس التركي على "ضرورة تطوير مفهوم أمني مشترك داخل المنظمة"، مشدداً على أنّ "إنشاء صندوق الاستثمار التركي (التابع لمنظمة الدول التركية) في أسرع وقت ستكون له فوائد".

اخترنا لك