"هيومن رايتس ووتش": البحرين تواصل منع المصلين من حضور صلاة الجمعة

منظمة "هيومن رايتس ووتش" تقول إنّ القيود على الوصول إلى المسجد جاءت بعدما احتجزت السلطات البحرينية لفترة وجيزة عالم الدين البارز الشيخ محمد صنقور.

  • هيومن رايتس: منع المصلين الشيعة من حضور صلاة الجمعة في البحرين
    "هيومن رايتس ووتش": "لطالما ميّزت السلطات البحرينية ضد الأغلبية الشيعية في البلاد"

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الجمعة، إنّ "السلطات البحرينية منعت المصلين الشيعة من أداء صلاة في أكبر مسجد شيعي في البحرين".

ويقع "جامع الإمام الصادق" في منطقة الدراز، وهو الموقع الرئيسي لصلاة الجمعة لدى الشيعة في البحرين.

وأشارت المنظمة إلى أنّ القيود على الوصول إلى المسجد جاءت بعدما احتجزت السلطات البحرينية لفترة وجيزة عالم الدين البارز الشيخ محمد صنقور، الذي غالباً ما كان يلقي خطباً في المسجد.

وقبل أيام قليلة من اعتقاله، دعا الشيخ صنقور السلطات البحرينية إلى إعلام عائلات المحتجزين في سجن جو البحريني بحال أبنائهم، قائلاً إنّ العائلات كانت قد سمعت مؤخراً عن تعرض المحتجزين هناك للانتهاكات.

من جهتها، قالت الباحثة في شؤون البحرين واليمن في "هيومن رايتس ووتش" نيكو جعفرنيا: "لطالما ميّزت السلطات البحرينية ضد الأغلبية الشيعية في البلاد. ومؤخراً، منعت السلطات المصلّين من أداء صلاة الجمعة، وينبغي ألا يُمنع أحد من ممارسة عقيدته".

وأوضحت جعفرنيا أنّ "منع السلطات البحرينية مؤخراً المصلين الشيعة من المشاركة في صلاة الجمعة هو تذكير آخر بالتمييز الذي لطالما عانى منه الشيعة"، داعية السلطات البحرينية إلى "إنهاء جميع أشكال التمييز ضد الطائفة الشيعية فوراً".

ويُظهر فيديو في "تويتر" أجانب يركبون دراجات ويقطعون نقاط التفتيش من دون توقف، على عكس مقاطع الفيديو والصور المنشورة في 9 و16 حزيران/يونيو، التي تُظهر السلطات وهي تمنع البحرينيين من دخول المنطقة.

اقرأ أيضاً: معتقلو البحرين يشكون الظروف السيّئة داخل السجون.. بمَ طالبوا؟

اخترنا لك