واشنطن تبحث تخفيف العقوبات عن وزير الدفاع الصيني قبيل الاجتماع معه

الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مؤتمر صحافي عقب قمة مجموعة السبع، سُئل عما إذا كانت واشنطن سترفع أو تخفف القيود المفروضة على وزير الدفاع الصيني، لي شانغفو، ليجيب بالقول إنّ "هذا قيد المناقشة الآن"، وذلك بعد رفض بكين عقد اللقاء مع استمرار العقوبات.

  • واشنطن تبحث تخفيف العقوبات عن وزير الدفاع الصيني قبيل اجتماع معه
    واشنطن تبحث تخفيف العقوبات عن وزير الدفاع الصيني قبيل اجتماع معه

تبحث الإدارة الأميركية إمكانية تخفيف أو رفع العقوبات عن وزير الدفاع الصيني، لي شانغفو، الذي يسعى نظيره الأميركي، لويد أوستن، لعقد اجتماع شخصي معه في حزيران/يونيو المقبل.

وقال الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مؤتمر صحافي عقب قمة مجموعة السبع، عندما سُئل عما إذا كانت واشنطن سترفع أو تخفف القيود المفروضة على لي شانغفو، إنّ "هذا قيد المناقشة الآن".

وفي الوقت نفسه، شدّد بايدن على أنّ واشنطن "لا تفكر في رفع الحظر عن توريد التقنيات والمواد إلى بكين"، والتي تعتبرها الحكومة الأميركية ضرورية للصين، لبناء قدراتها العسكرية.

وكانت وكالة بلومبرغ r] أفادت، في 19 أيار/مايو، بأنّ الولايات المتحدة تُواجه عقبةً من صنعها، تمنع إحياء علاقات واشنطن مع الجيش الصيني، وتتمثل بفرض إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، عقوباتٍ على وزير الدفاع الصيني الحالي عام 2018. 

اقرأ أيضاً: "تايم": بكين تنافس واشنطن في مجالات متعددة أبرزها الذكاء الاصطناعي

وقالت الوكالة إنّ المسؤولين الصينيين رفضوا حتى الآن، طلب أوستن لقاء نظيره الصيني، على هامش منتدى الأمن الدولي "شانغريلا"، المقرر عقده من 4 حزيران/يونيو في سنغافورة.

ووفق الوكالة، فإنّ "الصين أبلغت الولايات المتحدة رسمياً بأنّ لي لن يكون على قدم المساواة مع أوستن إذا بقيت العقوبات سارية".

ويُسلّط مأزق الإدارة الأميركية الضوء على العواقب غير المقصودة للعقوبات الأميركية الآن، بعدما تحوّلت إليها الإدارات المتعاقبة كأداةٍ أولى، للإشارة إلى الرفض أو محاولة إجبار الدول الأخرى على فعلِ ما تريد.

ويبرز المأزق نفوذ بكين، عندما تحتاج الولايات المتحدة إلى إظهار درجة من الدبلوماسية التصالحية لتهدئة حلفائها، وفق "بلومبرغ".

وفي 11 أيار/مايو، أكّد أوستن أنه يعتبر مقابلة لي شانغفو شخصياً أمراً "شديد الأهمية"، وأشار رئيس البنتاغون إلى أنه "سيسعى جاهداً للتواصل" في منتدى سنغافورة مع نظيره الصيني.

وفي سياق متصل، يتوجّه وزير التجارة الصيني، وانغ وينتاو، إلى واشنطن في وقت لاحق هذا الأسبوع لبحث العلاقات التجارية بين البلدين، كما أعلنت السفارة الصينية في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: "فورين بوليسي": صراع الولايات المتحدة مع الصين سيكون كارثياً

اخترنا لك