واشنطن ترفع جزئياً القيود المفروضة على تزويد كييف بالمعلومات الاستخبارية

وكالة "بلومبرغ" الأميركية تؤكد أنّ رفع القيود الاستخبارية عن أوكرانيا جاء بعد أن بعث عضو لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي برسالة سرية تطالب إدارة الرئيس جو بايدن برفعها.

  • واشنطن ترفع جزئياً القيود المفروضة على تزويد أوكرانيا بالمعلومات الاستخبارية
    واشنطن ترفع جزئياً القيود المفروضة على تزويد أوكرانيا بالمعلومات الاستخبارية

أفادت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، اليوم الأربعاء، نقلاً عن مصادر مطلعة، بأنّ الولايات المتحدة "رفعت عدداً من القيود المفروضة على تزويد أوكرانيا بالمعلومات الاستخبارية".

ووفق الوكالة، فإنّ خطوة رفع القيود الاستخبارية المفروضة "جاءت بعد أن بعث عضو لجنة الاستخبارات  في مجلس النواب الأميركي برسالة سرية تطالب إدارة الرئيس جو بايدن برفع هذه القيود".

وقالت المصادر إنّ "مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية أفريل هاينز أبلغ الكونغرس مطلع نيسان/أبريل الحالي باتخاذ مثل هذا القرار".

وأشارت المصادر إلى أن "من المتوقع أن يساعد توسيع تبادل المعلومات الاستخبارية مع أوكرانيا في الدفاع عن الأراضي، وربما استعادة السيطرة عليها حيث تجري العملية العسكرية الخاصة حالياً".

ووسعت الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة، وبشكلٍ كبير، مساعدتها العسكرية لأوكرانيا، كما أعلن البنتاغون عن "تخصيص حزمة أخرى من المساعدات العسكرية إلى كييف، والتي تخطط واشنطن من خلالها لنقل 11 طائرة هليكوبتر من طراز "Mi-17"، من بين أمور عديدة أخرى.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك