واشنطن: عملنا لإنهاء سياسة الصك الأبيض وإعادة التوازن مع السعودية

مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان يوضح أن سياسة الصك على بياض مع السعودية التي اعتمدها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب استبدلناها، وبايدن ينوي استخدام كل الأدوات المتاحة للتصدي لارتفاع أسعار الوقود.

  • مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان
    مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان

أوضح مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة عملت لإنهاء سياسة الصك الأبيض وإعادة التوازن إلى العلاقة بالسعودية

وأضاف سوليفان في مؤتمر صحافي "سياسة الصك على بياض مع السعودية التي اعتمدها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب استبدلناها، وتمكّنت دبلوماسيتنا من وقف إطلاق النار في اليمن".

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي "ما من جديد بشأن رفع القيود التي فرضتها الإدارة على مبيعات الأسلحة الهجومية للسعودية".

وأبدى سوليفان رغبته في "تحسين العلاقات بين إسرائيل وأكبر عدد من الدول العربية"، مؤكداً أن السعي لتحسين ذلك هو ما تريده الإدارة الأميركية.

وشدّد على أن العلاقة بين "إسرائيل" والولايات المتحدة علاقة بين حكومتين وطرفين أياً كان المسؤول فيهما.

وعن الاتفاق النووي مع إيران، أفاد سوليفان بأنّه لم يوضع هذا الاتفاق على جدول الأعمال، إلا أنه أشار إلى أنهم يعتزمون  إثارة الموضوع، ويحاولون من خلال حزمتي العقوبات "دفع إيران إلى التزام الاتفاق النووي"، وفق زعمه.

من جهة أخرى، لفت سوليفان إلى أنّ "الرئيس جو بايدن ينوي استخدام كل الأدوات المتاحة للتصدي لارتفاع أسعار الوقود وتحقيق أمن الطاقة في العالم"، مؤكداً أن "خفض أسعار الطاقة مسألة مهمة في أجندته، إضافة إلى الأمن الغذائي والتكنولوجيا".

وتابع قائلاً: ينبغي "العمل معاً للتوصل إلى الطرق الكفيلة بوضع حد لارتفاع أسعار الطاقة".

سنواصل دعم أوكرانيا 

مستشار الأمن القومي الأميركي ادعى أن "روسيا أخفقت في تحقيق أهدافها الإستراتيجية في أوكرانيا المتمثلة في الاستيلاء عليها والقضاء على هويتها"، مضيفاً: "أوديسا، وخاركيف، وكييف، تحت السيطرة الأوكرانية، ويجري الدفاع عنها بمساعدة الولايات المتحدة".

وقال سوليفان: "أوكرانيا جعلت روسيا تدفع ثمناً باهظاً"، مؤكداً أنهم سيواصلون العمل مع أوكرانيا لتحقيق أهدافهم، وأنّ المشاورات والحوارات بين أميركا وأوكرانيا مستمرة يومياً، "بهدف وضعهم في موضع قوي عندما يحين وقت المفاوضات"، وفق تعبيره.

وأوضح أن "الولايات المتحدة تود أن تحد من عائدات الطاقة الروسية، كيلا تستطيع تمويل حربها على أوكرانيا، وكي تخفف من أثر العقوبات على الاقتصادات الأوروبية". 

وأشار سوليفان إلى أنّ لدى الولايات المتحدة معلومات استخبارية تفيد بأن إيران تستعد لتزويد روسيا طائرات من دون طيار لاستخدامها في أوكرانيا، وهي تستعد لتدريب الروس على استخدامها، ضمن جدول زمني سريع في أقرب وقت من تموز/يوليو الحالي.

اخترنا لك