وزارة الدفاع الألمانية: الجيش غير قادر على أداء واجباته ضمن "الناتو"

تقرير سري أعدته وزارة الدفاع الألمانية، وقدّمته إلى لجنة الدفاع البرلمانية، يكشف نقصاً في الأسلحة والمعدات والعمليات داخل الجيش.

  • التقرير وزارة الدفاع الألمانية: الوضع المادي ومستوى التدريب في الجيش الألماني
    تقرير وزارة الدفاع الألمانية: الوضع المادي ومستوى التدريب في الجيش الألماني "سيئان"

كشف تقرير سري، أعدّته وزارة الدفاع الألمانية وقدمته إلى لجنة الدفاع البرلمانية، أنّ الجيش يعاني قصوراً في الأسلحة والمعدات والعمليات.

وأشار التقرير إلى أنّ الجيش الألماني لا يمكنه أداء واجبات حلف شمال الأطلسي، "الناتو"، إلّا في نطاق محدود، إذ يُواجه صعوبة كبيرة في الوفاء الكامل بالتزاماته الدولية تجاه الحلف، لافتاً إلى أنّ البحرية الألمانية "لن تتمكن من إرسال حتى سفينة إلى بعثة الأمم المتحدة قبالة لبنان".

وذكر التقرير أنّ الوضع المادي ومستوى التدريب في الجيش الألماني "سيئان"، موضحاً أنّ "الأسلحة ومعدات الحرب الثقيلة قديمة، وتحتاج إلى إصلاح"، وأنّ "هناك نقصاً في الذخيرة والمعدات العسكرية الأساسية، حتى إنّ الجوارب الحرارية للجنود غير كافية"، وفقاً لما نشره موقع قناة "أن. تي. في" التركية.

وعدّد التقرير المشكلات المتعلقة بالأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة في السفن الحربية، واحدة تلو الأخرى، مشدداً على ضرورة إعادة "التأهب العملياتي إلى القوات المسلحة".

اقرأ أيضاً: ألمانيا تواجه مشكلة: انخفاض كبير في الذخيرة بسبب توريد الأسلحة إلى كييف

يُضاف ذلك إلى ما نشرته صحيفة "سود دويتشه تسايتونغ" الألمانية، قبل أيام، نقلاً عن رئيس المجموعة الألمانية - الفرنسية لشركات الدفاع، KNDS، فرانك هاون، الذي قال إنّ الجيش الألماني يعاني حاليّاً أزمة مادية في جوانب متعددة، وإنّه "يفتقر إلى كل شيء تقريباً".
 
وأضاف هاون "أنّنا إذا نظرنا إلى الحرب في أوكرانيا، فسنرى أولاً، وسنعرف قبل كل شيء أننا نفتقر إلى المدفعية".

من جهتها، قالت مفوضة البوندستاغ لشؤون الدفاع، إيفا هوغل، إنّ "ألمانيا لا تحدّث قواتها المسلحة بصورة سريعة"، وإن قاعدتها المادية الآن أسوأ مما كانت عليه قبل بدء الحرب في أوكرانيا، لأن كثيراً من الأسلحة أُرسِلَ إلى كييف.
 
وأشارت هوغل إلى أنّ الميزانية الإضافية، التي خُصصت في شباط/فبراير، من أجل شراء معدات وذخيرة ومعدات جديدة وتطوير أنظمة جديدة، لا يجري صرفها بالسرعة الكافية.

وأضافت المفوضة الألمانية أنّ بلادها في حاجة إلى "شراء ذخيرة بقيمة 20 مليار يورو لتأمين قواتها المسلحة بالكامل، والجنود لا يُزوَّدون دائماً بالملابس اللازمة".

وكان المستشار الألماني، أولاف شولتس، خاطب البرلمان في شباط/فبراير الماضي، معلناً خططاً "غير مسبوقة" لإطلاق استثمار ضخم بقيمة 100 مليار دولار من أجل تطوير الجيش الألماني  وإعادة معداته العسكرية إلى المستوى الاعتيادي، بعد عقود من الاستنزاف منذ نهاية الحرب الباردة.

اقرأ ايضاً: الجيش الألماني.. من "قوّة عسكرية ضاربة" إلى جنود بلا أحذية!

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك