وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي يوافقون بالإجماع على حزمة عقوبات ضد روسيا

مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، ووزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، يتحدثان عن موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على حزمة عقوبات ضد روسيا.

  • منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ووزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان - بريست (consilium.eu)
    منسّق الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ووزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان - بريست (consilium.eu)

اتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، على معاقبة 27 فرداً وكياناً روسيّاً بعد أن اعترفت موسكو بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا، بالإضافة إلى بنوك وقطاع الدفاع، وتقييد وصول روسيا إلى أسواق رأس المال الأوروبية.

وسيتعرّض جميع أعضاء مجلس الدوما الروسي لعقوبات الاتحاد الأوروبي، والتي تشمل عادة حظر السفر وتجميد الأصول.

وأكد منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، خلال مؤتمر صحافي إلى جانب وزير الخارجية الفرنسي، خلال اجتماع في باريس، أنّ "بوتين ليس في قائمة العقوبات"، مشيراً إلى أنّ العقوبات تستهدف بنوكاً تموّل صنّاع القرار الروسي والعمليات في الجمهوريتين.

وتابع "نستهدف قدرة الدولة والحكومة في روسيا على الوصول إلى أسواقنا المالية وخدماتنا"، لافتاً إلى أنّ "العقوبات ما هي إلا جزء من الردّ، ونحن في لحظة بالغة الخطورة بالنسبة إلى أوروبا".

وأشار منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إلى أنّ العقوبات الأوروبية ضد روسيا ستستهدف النواب الروس الذين أيدوا الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وأوضح أنّ عملية تجميد أصول وحظر تأشيرات ستطال "351 عضواً في مجلس الدوما الروسي، وهم بين الذين ناشدوا الرئيس فلاديمير بوتين اتخاذ تلك الخطوة".

لودريان: وزراء الاتحاد الأوروبي يُجمعون على حزمة عقوبات ضد روسيا 

في السياق، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم الثلاثاء، إنّ وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي وافقوا، بالإجماع اليوم، على حزمة عقوبات ضد روسيا بسبب اعترافها بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك وإرسال قوات إليهما.

وفي حديث إلى الصحافيين بعد اجتماع في باريس لكبار الدبلوماسيين الأوروبيين، قال لودريان "اتفقنا بالإجماع على حزمة عقوبات أولية تستهدف النواب الروس بسبب دعمهم الاعتراف" بالجمهوريتين، متهماً روسيا "بانتهاك القانون الدولي وخرق التزاماتها".

ولفت لودريان إلى أنّه سيُلغي دعوة موجهة إلى نظيره الروسي سيرغي لافروف من أجل المجيء إلى باريس لإجراء محادثات. وبعد سؤاله عما إذا كان اجتماع يوم الجمعة سيتمّ، ردّ لودريان بـ"لا"، مع أن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أعلن أن "الجهود الدبلوماسية ستستمر من أجل تجنب اندلاع حرب في قلب أوروبا".

وفي السياق نفسه، أشار مكتب رئيس وزراء بريطانيا إلى أنّ الرئيس بوريس جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتفقا على ضرورة "مواصلة العمل على استهداف أفراد وكيانات روسية تموّل نهج بوتين العدواني".

واتفقا على أنّ أفعال روسيا لا تهدد فقط سيادة أوكرانيا، وإنما هي "هجوم صارخ على الحرية والديمقراطية". 

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الاتحاد الأوروبي نيته استهداف المصارف التي تمول عمليات روسيا في الأراضي التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ووصول موسكو إلى الأسواق المالية الأوروبية، رداً على اعتراف الكرملين باستقلال كلّ من الجمهوريتين.

وأفاد بيان لرئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، بأنّ العقوبات المقترحة، والتي ستشمل وضع مسؤولين في القائمة السوداء، واستهداف التجارة مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ستقدَّم رسمياً في وقت لاحق اليوم، وسيتعيّن إقرارها من جانب جميع الدول الأعضاء الـ27.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك