وزير الخارجية الباكستاني يستقبل نظيره الإيراني أمير عبد اللهيان

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يزور باكستان. وسيجري خلال الزيارة لقاءات مع رئيس الوزراء الباكستاني وعدد من الوزراء.

  • وزير خارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره الباكستاني جليل جيلاني
    وزير خارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره الباكستاني جليل جيلاني

يزور وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الاثنين، باكستان لإجراء محادثات بهدف تهدئة التوتر الناتجمن تبادل الضربات مؤخراً عبر الحدود بين البلدين.

ووصل أمير عبد اللهيان مساء الأحد إلى إسلام أباد بدعوة من وزير الخارجية الباكستاني جليل جيلاني، لبحث سبل تفعيل آليات جديدة للتعاون المشترك بين البلدين.

وسيلتقي وزير الخارجية الإيراني رئيس وزراء باكستان أنور الحق كاكر وقائد الجيش الباكستاني سيد عاصم منير خلال زيارته الرسمية التي ستستمر يوماً واحداً.

وفي ختام هذه المحادثات، من المقرر أن يعقد وزيرا خارجية إيران وباكستان مؤتمراً صحافياً مشتركاً.

وقبل يومين، أكّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أنّ "أمن باكستان من أمن إيران"، محذّراً من أنشطة مجموعات إرهابية مدعومة من جانب الولايات المتحدة "تهدد أمن جميع بلدان المنطقة". 

وكانت الحدود الإيرانية - الباكستانية شهدت توترات بعدما استهدفت إيران بالصواريخ البالستية قاعدتين تابعتين لـتنظيم "جيش العدل" الإرهابي في باكستان، رداً على "الجرائم الإرهابية التي قام بها مؤخراً أعداء إيران"، فيما قامت باكستان أيضاً بهجمات على قرية قرب منطقة سراوان في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران. 

وعلى الرغم من هذه التوترات، فإنّ مسؤولي البلدين أكدوا عمق العلاقات الإيرانية - الباكستانية، فالسفارة الباكستانية في طهران شددت على أنّ "باكستان تقف دائماً إلى جانب إيران في كل الظروف الصعبة، وأنّ التعاون والثقة المتبادلة بين البلدين الشقيقين وسط المحيط الإقليمي المعقّد يحظيان بأهمية قصوى من أجل تعزيز الأمن والسلام".

اقرأ أيضاً: ما بين إيران وباكستان.. عن خلفية الضربات وحتمية التوافق

اخترنا لك