وزير الدفاع التركي: إخراجنا من برنامج مقاتلات "إف-35" أمر غير أخلاقي

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار يقول إنّ استبعاد بلاده من برنامج مقاتلات "إف 35" الأميركية أمرٌ "غير أخلاقي وغير قانوني".

  • وزير الدفاع التركي: إخراجنا من برنامج مقاتلات
    مقاتلة "إف 35" الأميركية

رأى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أنّ استبعاد بلاده من برنامج مقاتلات "إف 35" الأميركية أمرٌ "غير أخلاقي وغير قانوني"، لافتاً في الوقت ذاته إلى أنّ موقف الولايات المتحدة من تزويد أنقرة بمقاتلات "إف-16" إيجابي.

وقال أكار، في تصريحات لقناة "سي إن إن ترك"، اليوم السبت، إنّ "إخراج تركيا من برنامج مقاتلات إف-35 الأميركية غير أخلاقي وغير قانوني".

وتابع الوزير التركي: "موقف واشنطن حيال تزويد أنقرة بمقاتلات إف-16 إيجابي، وننتظر من الكونغرس التصرف بحكمة في هذا الشأن".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" ذكرت، في كانون الثاني/يناير الفائت، أنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تستعد للحصول على موافقة الكونغرس على بيع مقاتلات "أف-16" لتركيا، إلى جانب بيع منفصل للجيل التالي من الطائرات الحربية من طراز "F-35" إلى اليونان، فيما سيكون من بين أكبر مبيعات الأسلحة الأجنبية في السنوات الأخيرة.

ومنذ أسابيع، كشفت وسائل إعلام تركية أنّ واشنطن طالبت أنقرة بسداد إيجار ما تم تخزينه من طائرات "أف - 35"  كانت معدّة للأخيرة قبل طرد تركيا من برنامج المقاتلات عام 2019.

وأكّد بايدن أن إدارته ستواصل تقديم الدعم لعملية بيع تركيا طائرات مقاتلة من طراز "أف - 16".

وقال المتحدث باسم الرئيس التركي إبراهيم كالين، في وقت سابق، إنّ عملية موافقة واشنطن على بيع طائرات مقاتلة من طراز "أف - 16" لتركيا تسير على ما يرام، وقد تكتمل في غضون أشهر.

اخترنا لك