وزيرا الصحة والصناعة اللبنانيان سيزوران موسكو للاتفاق على إنتاج "سبوتنيك v" محلياً

مراسل الميادين في روسيا يفيد بأنَّ وزيرَي الصحة والصناعة اللبنانيين سيزوران موسكو الأسبوع المقبل، بهدف الحصول على ترخيصٍ لإنتاج لقاح "Sputnik - V" في لبنان.

  • مراسل الميادين: وزيرا الصحة والصناعة اللبنانيان في موسكو الأسبوع المقبل
    الزيارة تهدف إلى حضور توقيع اتفاق لتوطين صناعة لقاح "Sputnik - V" في لبنان

أفاد مراسل الميادين في روسيا بأنَّ وزيرَي الصحة والصناعة اللبنانيين سيزوران موسكو الأسبوع المقبل، من أجل حضور توقيع اتفاق لتوطين صناعة لقاح "Sputnik - V" الروسي المضاد لفيروس "كورونا" في لبنان.

وأضاف مراسلنا أنَّ هذا الاتفاق سيتمُّ توقيعه بين الصندوق السيادي الروسي للاستثمار ومؤسسة "مختبرات أروان لصناعة الأدوية" اللبنانية.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية في بيانٍ لها إن "وزير الصحة حمد حسن أعطى مصنع أروان للصناعات الدوائية الإذن لاستيراد مواد أولية لإنتاج ثلاث وجبات تجريبية لكل من جرعتي لقاح Sputnik V، لتأكيد تلبيتها الشروط التقنية والصحية بحسب المواصفات الدقيقة المطلوبة من الشركة الأم (أي صندوق الاستثمار الروسي)".

وأضافت أنه "على ضوء النتائج يصبح مصنع أروان اللبناني مؤهلاً لإنتاج وجبات اللقاح التجارية".

ويُعتبر لقاح "Sputnik - V" من بين أكثر اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" فعالية. حيث أشارت مجلة "ذي لانسيت" الطبية إلى أن فعاليته تبلغ نسبة 91,6%، بحسب ما بيّنت نتائج دراسة أجرتها.

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.

اخترنا لك