وسط ضغوط لتوريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. ألمانيا تعيّن وزيراً جديداً للدفاع

الحكومة الألمانية تعيّن بوريس بيستوريوس وزيراً جديداً للدفاع بعد استقالة الوزيرة السابقة كريستينا لامبريشت.

  • وسط ضغوط لتوريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. ألمانيا تعيّن وزيراً جديداً للدفاع
    وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس

عيّنت الحكومة الألمانية بوريس بيستوريوس وزيراً جديداً للدفاع، اليوم الثلاثاء، في وقت تتصاعد فيه الضغوط على برلين من الحلفاء الغربيين للسماح لأوكرانيا باستخدام دبابات ألمانية الصنع في الحرب مع روسيا. 

وتحذر ألمانيا حتى الآن بخصوص الموافقة على إرسال دبابات ليوبارد الثقيلة إلى أوكرانيا بسبب مخاوف من أن تعتبر هذه الخطوة تصعيداً للحرب.

يأتي ذلك بعد أنّ كشفت صحيفة "فايننشال تايمز"، أن المستشار الألماني، أولاف شولتس،  يتعرّض لضغوط دولية متزايدة من أجل اتخاذ قرار بالغ الأهمية بشأن إرسال الدبابات الألمانية إلى أوكرانيا.

يذكر أنّ المتحدث باسم الحكومة الألمانية، أن "المستشار الألماني أولاف شولتس وافق يوم أمس رسمياً على استقالة وزيرة الدفاع كريستينا لامبريشت".

وقدمت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينا لامبريشت، استقالتها من منصبها، وسط انتقادات واجهتها بسبب موقفها من الأزمة الأوكرانية، وطلبت من شولتس إعفاءها من منصبها، ليتسلم بيستوريوس حقيبتها الوزارية.

من هو بيستوريوس؟

هو محام يبلغ من العمر (62 عاماً) وينتمي إلى حزب المستشار السياسي، تماما كما كريستين لامبريشت، يتحدر من منطقة ساكسونيا السفلى في شمال ألمانيا.

عندما كان وزير الداخلية في منطقته في ساكسونيا السفلى شمال ألمانيا، تخصص في قضايا الأمن السيبراني والأمن الداخلي وسياسة الهجرة. كذلك، شغل منصب رئيس بلدية أوسنابروك بين العامين 2006 و2013.

وفي السنوات الأخيرة، لم يخف بوريس بيستوريوس الذي يتمتع بشعبية كبيرة في منطقته بسبب صراحته، طموحاته الوطنية، وباءت محاولته لتولي رئاسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في العام 2019 بالفشل.

ثم في عام 2021،  اعتبر هذا الأرمل الذي كان لفترة على علاقة مع دوريس شرودر كوبف الزوجة السابقة للمستشار السابق غيرهارد شرودر، مرشحاً محتملاً لمنصب وزاري أثناء تشكيل الحكومة بين الديموقراطيين الاجتماعيين والخضر  والليبراليين، لكن محاولته هذه باءت بالفشل أيضاً.

اقرأ أيضاً: ألمانيا تواجه مشكلة: انخفاض كبير في الذخيرة بسبب توريد الأسلحة إلى كييف

اخترنا لك