بطولة أستراليا: نهائي المفاجآت في مسابقة السيدات!

غاربيني موغوروزا وصوفيا كينين يلتقيان في النهائي في ملبورن، بإقصائهما كل من المصنفة الثالثة والأولى توالياً.

  • بطولة أستراليا: نهائي المفاجآت في مسابقة السيدات!
    ستخوض كل من كينين وموغوروزا النهائي السبت المقبل

في النصف النهائي الأول، من بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، فازت الإسبانية غاربيني موغوروزا، اليوم الخميس، على الرومانية سيمونا هاليب (المصنفة الثالثة) بواقع 7-6 و7-5، لتبلغ النهائي لأول مرة في مسيرتها.

ووصلت اللاعبة الإسبانية غير المصنفة إلى ملبورن، وسط توقعات منخفضة لكنها ستلتقي الآن في النهائي مع الأمريكية صوفيا كينين (المصنفة 14) على أمل تحقيق لقبها الثالث في البطولات الأربع الكبرى.

ومع وصول درجات الحرارة إلى 40 في ملعب رود ليفر‭‭ ،‬‬خاضت موغوروزا مباراة متقلبة مع هاليب التي سبق لها الوصول للنهائي في ملبورن.

وكسرت موغوروزا  (26 عاماً) الإرسال عند تأخرها 5-4 في المجموعة الثانية ثم صمدت لتحقق الفوز في ثاني نقطة لحسم اللقاء.

ولم تكن اللاعبة الإسبانية ضمن قائمة المرشحات لنيل اللقب قبل البطولة، لكنها استعادت روحها "القتالية" التي ساعدتها في التتويج بلقبي فرنسا المفتوحة 2016 وويمبلدون 2017.

وقالت موغوروزا "أركز في كل يوم بشكل منفصل وأنا متحمسة جدا للوصول للنهائي. كانت مسيرة طويلة وأمامي مباراة أخرى يوم السبت"، مضيفةً "لم أفكر في أن مستوايا انخفض. كنت أفكر فقط في المضيّ قدماً واغتنام الفرص".

وفي النصف النهائي الثاني، فاجأت الأميركية صوفيا كينين جمهور الكرة الصفراء، بإقصائها المصنفة الأولى عالمياً آشلي بارتي، حيث انتصرت كينين بواقع 7-6 و7-5، وخابت آمال الأستراليين بعد اقصاء بارتي إذ كانوا يتأملون رؤية أول بطلة محلية للبطولة منذ 42 عاماً. 

وحققت كينين (21 عاماً) طفرة في موسم 2019 حيث فازت بألقاب كل البطولات الثلاث للفردي التي شاركت فيها، لتصل إلى أعلى مركز لها في التصنيف العالمي ببلوغها المركز 12، لتصبحت المصنفة الثانية في الولايات المتحدة بعد سيرينا وليامز.

ودخلت بارتي (23 عاماً) المباراة وهي تتفوق 4-1 في مواجهاتها السابقة ضد اللاعبة الأمريكية، وضغطت على المصنفة 14 في البطولة في أغلب فترات المجموعة الأولى بفضل ضرباتها الأمامية القوية والضربات الخلفية.

وكانت بارتي تسعى لتكون أول أسترالية تبلغ النهائي منذ ويندي ترنبول في 1980، وبدا أنها الأوفر حظاً للتويج، لكن كينين كانت تملك رغبة واضحة في بلوغ النهائي.

وامتدحت اللاعبة الأمريكية منافستها بالقول "إنها لاعبة قوية وتقدم أداء مذهلاً وكنت أعلم أنني بحاجة لوسيلة لتحقيق الفوز وهذا لم يكن سهلاً. لا أجد الكلمات للتعبير".

وأضافت "لا أصدق هذا. حلمت بهذه اللحظة منذ كنت في الخامسة من عمري وكافحت للوصول إليها".

وعبّرت كينين عن غضبها في بعض الأوقات، وألقت بمضربها على أرض الملعب لكنها صمدت أمام ثلاث فرص لكسر الإرسال لتدرك التعادل 3-3 قبل اللجوء إلى شوط فاصل في النهاية.

وستخوض كل من كينين وموغوروزا النهائي السبت المقبل.