سوجا يتعهد بتنظيم أولمبياد "آمن"

رئيس الوزراء الياباني يؤكد عزم بلاده على تنظيم الألعاب الأولمبية هذا العام.

  • شعار الأولمبياد
    شعار الأولمبياد

أكد رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، اليوم الجمعة، أن بلاده عازمة على تنظيم دورة ألعاب أولمبية وبارالمبية "آمنة" هذا العام في طوكيو، وستسعى لأن تكون "طوكيو 2020" رمزاً للتضامن العالمي.

وقال سوجا في كلمته بمناسبة حلول العام الجديد 2021، إن حكومته ستسعى لتنظيم الألعاب المقرر إقامتها بين 23 تموز/يوليو و8 آب/أغسطس مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب انتشار فيروس كورونا.

ولأول مرة منذ 128 عاماً، تسبب الوباء في تأجيل دورة الألعاب الأولمبية، التي كان من المقرر عقدها في طوكيو بين تموز/يوليو وآب/أغسطس من العام الماضي.

وتسبب تأجيل المنافسة العالمية وتفعيل الإجراءات لمنع انتشار "كوفيد-19" خلال الحدث الرياضي في زيادة إضافية في ميزانيته بنحو 2.8 مليار دولار، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 21% لقيمة الموازنة الأصلية.

كما تعهد رئيس الوزراء الياباني في كلمته بمحاربة الوباء وتعزيز الانتعاش الاقتصادي، وقال: "الحكومة اليابانية تتعهد بشدة بحماية أرواح المواطنين ومعيشتهم، وستواصل تكريس كل طاقاتها لمنع انتشار العدوى وإنعاش الاقتصاد".

تجدر الإشارة إلى أن سوجا، الذي تولى رئاسة الوزراء بعد استقالة شينزو آبي لأسباب صحية في أيلول/سبتمبر الماضي، تعرّض لانتقادات لعدم قدرته على وقف زيادة الإصابات بـ"كوفيد-19" في الدولة الآسيوية.

وتسجل اليابان آلاف الإصابات كل يوم في الآونة الأخيرة، حيث تجاوزت طوكيو بالفعل حاجز الألف إصابة يومية قبل أقل من ثمانية أشهر على انطلاق الحدث الرياضي.