طوكيو 2020: اليابان تعلن حالة الطوارئ الصحية

رئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا يعلن حالة الطوارئ الصحية في البلاد بسبب فيروس كورونا وقبل 3 أشهر من الألعاب الأولمبية.

  • طوكيو 2020: اليابان تعلن حالة الطوارئ الصحية
    طوكيو 2020: اليابان تعلن حالة الطوارئ الصحية

أعلن رئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا اليوم الجمعة حالة الطوارئ الصحية الثالثة في البلاد بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في العاصمة طوكيو، في إجراء يشمل أيضاً 3 مقاطعات أخرى في غرب البلد الآسيوي، وذلك مع تبقي ثلاث أشهر فقط على إقامة دورة الألعاب الأولمبية المؤجلة بسبب الوباء.

وفي إطار هذا الإجراء الذي سيدخل حيّز التنفيذ يوم الأحد المقبل الموافق 25 نيسان/أبريل الحالي، وسيسري حتى 11 أيار/مايو المقبل، ويحق للسلطات في طوكيو وأوساكا وكيوتو وهيوجو إغلاق مؤقت للمراكز التجارية والمنشآت.

وقد تُمدّد السلطات حالة الطوارئ في حال لم يتحسن الوضع بالشكل الكافي، حسبما حذّر الطبيب شيجيرو أومي، أحد المستشارين الرئيسيين للحكومة اليابانية حول الجائحة.

وتعدّ هذه المرة الثالثة التي تُعلن فيها حالة الطوارئ في منطقة تضم ربع سكان البلد الآسيوي، وتأتي بعد نحو شهر من رفع حالة الطوارئ السابقة ضد الفيروس "التاجي"، ومع تبقي 3 أشهر بالضبط على افتتاح أولمبياد طوكيو 2020.

كما يأتي هذا الإعلان قبل بداية أهم فترة عُطلات في البلاد، نهاية الأسبوع المقبل، ما يُسمى بـ"الأسبوع الذهبي".

وبعد إعلان حالة الطوارئ، قال الاتحاد الدولي للسباحة إن مدينة برشلونة الإسبانية ستستضيف تصفيات السباحة الفنية المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية بعد تعذر إقامتها في العاصمة اليابانية.

وستقام التصفيات ما بين 10 و13 حزيران/يونيو المقبل وستكون آخر تصفيات قبل انطلاق الدورة الصيفية المؤجلة من العام الماضي. وسيتأهل بناءً على التصفيات 3 فرق و7 ثنائيات.