منتخب الكاميرون بطلاً لأفريقيا

المنتخب الكاميروني يحرز لقب النسخة الـ31 لبطولة الأمم الأفريقية التي احتضنتها الغابون بعدما حوّل تأخره أمام نظيره المصري بهدف وفاز عليه 2-1 على ملعب الصداقة في العاصمة ليبرفيل.

لاعبو الكاميرون عقب تتويجهم بالكأس (أ ف ب)
أحرز المنتخب الكاميروني لقب النسخة الـ31 لبطولة الأمم الأفريقية التي احتضنتها الغابون بعدما حوّل تأخره أمام نظيره المصري بهدف وفاز عليه 2-1 على ملعب الصداقة في العاصمة ليبرفيل.
وسجل منتخب مصر أولاً عن طريق محمد النني (21)، قبل أن تعود الكاميرون عن طريق رأسية نيكولاس نكولو (58) وتسديدة فينسنت أبوبكر (88).
وبدأ المنتخب المصري بشكل متوازن ووصل للمرمى وكاد أن يسجل أول أهداف اللقاء عن طريق عبد الله السعيد الذي سدد الكرة ضعيفة في المكان الذي يتمركز فيه الحارس فابريس أوندوا.
وتبادل المنتخبان السيطرة والمحاولات الهجومية التي لم تتسم بالخطورة، حتى الدقيقة 21 عندما قاد لاعب وسط أرسنال الإنكليزي، محمد النني، هجمة منظمة من وسط الملعب ومرر الكرة لعمرو وردة في الرواق الأيمن الذي مررها بدوره لنجم روما الإيطالي محمد صلاح على الجهة اليمنة لمنطقة العمليات ليلعبها بينية داخل المنطقة للنني الذي تقدم في اتجاه المرمى وظن الحارس الكاميروني والجميع أنه سيمررها عرضية ولكنه سددها فوق الحارس في الزاوية اليسرى محرزاً هدف الفراعنة الأول (21).
وبدأ الشوط الثاني بضغط من المنتخب الكاميروني لإدراك التعادل دون خطورة تذكر بفضل التغطية الدفاعية الجيدة للاعبي المنتخب المصري وخصوصاً أحمد حجازي ومحمود حسن (تريزيغيه) وطارق حامد.
واتسم أداء الفراعنة في الشوط الثاني بالتراجع الدفاعي لكل خطوطه والاعتماد على الكرات العالية التي كانت من نصيب "الأسود غير المروضة" أصحاب القامات الطويلة.
واستطاع نيكولاس نكولو، قلب الدفاع البديل الذي اشترك بعد خروج أدولف تيكو مصاباً في منتصف الشوط الأول، تعديل النتيجة برأسه من عرضية زميله بنيامين موكاندجو من الجهة اليسرى، حيث أسكن الكرة في الزاوية اليسرى لشباك الحارس المخضرم عصام الحضري (58).
واقتنصت الكاميرون هدف التتويج قبل النهاية بدقيقتين عن طريق المهاجم البديل فينسنت أبوبكر الذي انطلق وسط حراسة مدافعي الفراعنة ليتسلم تمريرة طولية ويراوغ لاعبي المنتخب المصري بمهارة ويسدد بيمناه على يسار الحضري الذي لم يظهر بمستواه هو ومعظم لاعبي مصر ليسجل الهدف الثاني (88).
وبذلك حققت الكاميرون لقب البطولة القارية للمرة الخامسة في تاريخها بعد أن كان في خزائنها أربعة كؤوس حصلت عليها أعوام: 1984 في ساحل العاج و1988 في المغرب و2000 في غانا ونيجيريا، وكلها على حساب نيجيريا، بالإضافة لنسخة 2002 في مالي على حساب السنغال، بينما حلت وصيفة مرتين فقط هزمت في كلاهما أمام الفراعنة في نهائي نسختي 1986 و2008.
بينما يمتلك المنتخب المصري، صاحب الرقم القياسي في الفوز بالبطولة، في جعبته 7 ألقاب (1957 على حساب إثيوبيا - 1959 على حساب السودان - 1986 - 1998 على حساب جنوب أفريقيا - 2006 على حساب ساحل العاج- 2008 - 2010 على حساب غانا) من أصل تسع نهائيات، حيث لم يخسر المنتخب المصري إلا نهائياً واحداً في بطولة 1962 ، وهي النسخة الثالثة للبطولة القارية، أمام المنتخب الإثيوبي، المضيف 2-4، أضيف إليه نهائي اليوم، ليحقق الوصافة القارية مرتين أيضاً.