"وول ستريت جورنال": ما الذي يفسّر التحوّل الصيني نحو محورية الدولة؟

إن الرئيس شي جينبينغ يراهن على أن ذلك التحوّل سيساعده على تحقيق هدفه بولاية ثالثة.

  • الرئيس الصيني: نحتاج لإعداد جيشنا من أجل صراعٍ عسكري
    الرئيس الصيني: نحتاج لإعداد جيشنا من أجل صراعٍ عسكري

كتب رئيس الوزراء الأسترالي السابق كيفن رود مقالة في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن تحوّل الزعيم الصيني شي جينبينغ نحو محورية الدولة والحزب الشيوعي الصيني.

يقول الكاتب إن هناك شيئاً ما يحدث في الصين لا يفهمه الغرب. ففي الأشهر الأخيرة، قمعت بكين قطاع الدروس الخاصة في البلاد البالغ حجمه 120 مليار دولار وفرضت غرامات ضخمة على شركتي التكنولوجيا "تينسنت" و"علي بابا". 

وتم استدعاء المديرين التنفيذيين الصينيين إلى العاصمة من أجل "تصحيح سوء سلوكهم بأنفسهم" وبدأ المليارديرات في التبرع لأسباب خيرية فيما يسميه الرئيس شي جين بينغ "إعادة توزيع الدخل من الدرجة الثالثة". وقد خسرت أكبر ستة أسهم في مجال التكنولوجيا في الصين أكثر من 1.1 تريليون دولار من حيث القيمة في الأشهر الستة الماضية حيث تدافع المستثمرون لمعرفة ما يجري.

وطرح الكاتب سؤالاً: لماذا الصين التي انخرطت في منافسة اقتصادية شرسة مع الغرب في السنوات الأخيرة، تنقلب فجأة على نفسها هكذا؟ 

وأجاب قائلاً إنه في حين أن الكثيرين في الولايات المتحدة وأوروبا قد يرون هذا على أنه سلسلة محيرة من الأحداث، إلا أن هناك "خيطاً أحمر" مشتركاً يربط كل ذلك. ينفذ الرئيس شي تحوّلاً اقتصادياً محوره الحزب والدولة على أساس ثلاث قوى دافعة: الأيديولوجيا والتركيبة السكانية والفصل.

على الرغم من إصلاحات السوق في العقود الأربعة الماضية، لا تزال الأيديولوجيا مهمة للحزب الشيوعي الصيني. ففي المؤتمر التاسع عشر للحزب في عام 2017، أعلن الزعيم شي أن الصين دخلت في "حقبة جديدة" وأن "التناقض الأساسي" الذي يواجه الحزب قد تغير. تبدو اللغة الماركسية اللينينية غامضة للأجانب. "التناقض" هو التفاعل بين القوى التقدمية التي تدفع نحو الاشتراكية ومقاومة هذا التغيير. لذلك، فإن التعريف المتغير للتناقض الأساسي للحزب هو الذي يحدد في نهاية المطاف الاتجاه السياسي للبلاد.

في عام 1982، أعاد الزعيم دنغ شياو بينغ تعريف التناقض الرئيسي للحزب بعيداً عن الصراع الطبقي الماوي ونحو التنمية الاقتصادية غير المقيّدة. على مدى السنوات الخمس والثلاثين التالية، حدد هذا المسار الأيديولوجي المعايير السياسية لما أصبح فترة "الإصلاح والانفتاح". في عام 2017، أعلن شي أن التناقض الجديد هو "بين التنمية غير المتوازنة وغير الكافية" والحاجة إلى تحسين حياة الناس.

ورأى الكاتب أن هذا قد يبدو تغييراً طفيفاً، لكن أهميته الأيديولوجية عميقة. إنه يصرّح بمقاربة أكثر راديكالية لحل مشاكل الإفراط الرأسمالي، من عدم المساواة في الدخل إلى التلوث البيئي. إنها كذلك فلسفة تدعم الأشكال الأوسع لتدخل الدولة في الاقتصاد الصيني، وهو تغيير لم يتحقق بالكامل إلا في العام الماضي.

وأضاف: تقود التركيبة السكانية أيضاً السياسة الاقتصادية الصينية إلى اليسار. كشف تعداد السكان في أيار / مايو 2021 أن معدلات المواليد قد انخفضت بشكل حاد إلى 1.3 أقل من اليابان والولايات المتحدة فالصين تتقدم في السن بسرعة. بلغ عدد السكان في سن العمل ذروته في عام 2011 وربما يتقلص إجمالي عدد السكان الآن. بالنسبة للرئيس شي، يقدم هذا الاحتمال المرعب الذي قد تتقدم فيه الصين قبل أن تصبح غنية. لذلك قد لا يكون شي قادراً على تحقيق حلمه في جعل الصين قوة عظمى ثرية وقوية وعالمية بحلول الذكرى المئوية لتشكيل جمهورية الشعب في عام 2049.

بعد فترة طويلة من المشاركة، تسعى الصين الآن بشكل انتقائي لفصل اقتصادها عن الغرب وتقديم نفسها كمنافس استراتيجي. في عام 2019، بدأ شي الحديث عن فترة "صراع طويل الأمد" مع أميركا، والتي ستمتد حتى منتصف القرن. في الآونة الأخيرة، نمت لغة النضال التي يستخدمها السيد شي بشكل أكثر حدة. ودعا الكوادر إلى "نبذ التمنيات، والاستعداد للقتال، ورفض التنازل" حفاظاً على المصالح الصينية.

لقد اجتمعت قوى الأيديولوجيا والتركيبة السكانية والفصل فيما يسميه السيد شي الآن "مفهوم التنمية الجديد" - الشعار الاقتصادي الذي يجمع بين التركيز على قدر أكبر من المساواة من خلال الازدهار المشترك وتقليل التعرّض للعالم الخارجي وتدخل أكبر من الدولة في اقتصاد. 

يسعى "اقتصاد الدوران المزدوج" إلى تقليل الاعتماد على الصادرات من خلال جعل طلب المستهلك المحلي الصيني المحرك الرئيسي للنمو، مع الاستفادة من قوة الجاذبية القوية للسوق المحلي الصيني للحفاظ على النفوذ الدولي. يقوم هذا المنطق على الإنعاش الأخير لمفهوم ماوي أقدم عن الاعتماد القومي على الذات. إنه يعكس تصميم السيد شي على تطوير بكين لسيطرة محلية صارمة على التقنيات التي تعتبر أساسية للقوة الاقتصادية والعسكرية في المستقبل، وكلها مدعومة بسلاسل إمداد مستقلة يمكن التحكّم فيها.

وقال الكاتب إنه يمكن فهم الكثير من حملة الحزب الشيوعي الصيني الأخيرة ضد القطاع الخاص الصيني من خلال هذه العدسة الأوسع لـ"مفهوم التنمية الجديد" للسيد شي. عندما اتخذ المنظمون إجراءات صارمة ضد الدروس الخصوصية، كان ذلك لأن العديد من الصينيين يشعرون أن العبء الاقتصادي الحالي المتمثل في إنجاب طفل واحد هو ببساطة مرتفع للغاية. عندما دقق المنظمون في ممارسات البيانات، أو أوقفوا العروض العامة الأولية في الخارج، كان ذلك بدافع القلق بشأن قابلية الصين للتأثّر بالضغط الخارجي. وعندما حظر المنظمون الثقافيون "المخنثين والمتشبهين بالنساء" في التلفزيون، وطلبوا من الأولاد الصينيين أن يبدأوا في العمل بدلاً من لعب ألعاب الفيديو، وأصدروا كتباً مدرسية جديدة بعنوان "السعادة تأتي فقط من خلال النضال"، كان كل ذلك في خدمة رغبة السيد شي في الفوز في مسابقة الأجيال ضد الاعتماد الثقافي على الغرب.

وختم الكاتب بالقول إنه يبدو أن الرئيس شي، في سعيه لإعادة انتخابه لولاية ثالثة قياسية في مؤتمر الحزب العشرين في خريف عام 2022، قد اختار ترسيخ موقفه السياسي المحلي قبل مشروع الإصلاح الاقتصادي الصيني غير المكتمل. ففي حين أن سياسات تحوّله إلى محورية الدولة قد تكون منطقية داخلياً، إذا بدأ النمو الصيني في التوقف، فقد يكتشف السيد تشي أن الاقتصاد الأساسي كان خاطئاً للغاية. وفي الصين، كما هو الحال مع جميع البلدان، ستعتمد الشرعية السياسية والاستدامة النهائية على الاقتصاد.

*كيفن رود رئيس وزراء أستراليا الأسبق والرئيس العالمي لجمعية آسيا.

نقله إلى العربية بتصرف: هيثم مزاحم