"فورين بوليسي": الصين تهمها التجارة وليس حرب الأفكار

مع تصعيد واشنطن على الدفاع عن الديمقراطية، لا تزال بكين مدفوعة في الغالب بالجغرافيا.

  • لافتة تظهر الزعيم الصيني شي جينبينغ خلال احتفال رسمي.
    لافتة تظهر الزعيم الصيني شي جينبينغ خلال احتفال رسمي.

كتب المؤرخ والباحث الأميركي في الجغرافيا السياسية روبرت كابلان مقالة في مجلة "فورين بوليسي" الأميركية قال فيها إن الحرب الباردة كانت معركة أفكار لتحديد الجانب الذي يقف عنده التاريخ: الرأسمالية الديمقراطية الأميركية أم الشيوعية السوفياتية. انتصرت الولايات المتحدة. لكن تداعيات ذلك أثبتت أنها مشوّشة بالحروب الملحمية في الشرق الأوسط، والشعبوية البغيضة في أوروبا والولايات المتحدة، والصعود المستمر للصين الاستبدادية بشكل متزايد.  وأضاف: نحن الآن في طريقنا إلى ما هو، من الناحية الوظيفية، حرب باردة ثانية: منافسة شديدة مع الصين لا يرى أي من الجانبين أن من مصلحتها أن تصبح "ساخنة". لكن معركة الأفكار هذه المرة كلها في جانب واحد.

وتابع المؤرخ والمفكر الاستراتيجي قائلاً: أعاد الرئيس الأميركي جو بايدن إحياء عقيدتي الحرب الباردة وما بعد الحرب الباردة للديمقراطية وحقوق الإنسان لتكون بمثابة نجوم هذا الكفاح العالمي الجديد. يقول الرئيس، في الواقع، إنه على الرغم من خيبات الأمل والتقلبات في الثلث الأخير من القرن، فإن فكرة الولايات المتحدة مع ذلك أبدية وتدل على اتجاه في التاريخ: اتجاه يتوافق مع التقدم الأخلاقي. فالصينيون، على عكس السوفيات، لا يهتمون كثيراً بالانضمام إلى هذا النقاش. بالطبع، يصف نظام بكين نفسه بأنه ماركسي لينيني وهو قمعي بشكل متزايد في الداخل. لكن إلى حد كبير، لا يبالي بتعزيز قيمه السياسية خارج حدود الصين.

وأوضح كابلان: في الواقع، إن القوة المحفزة للصين في الخارج هي أمر لا يشتمل على فكرة إطلاقاً: الجغرافيا والتجارة. تميل الولايات المتحدة إلى استبعاد الجغرافيا لأنها كانت موجودة بكثرة دائماً. في الواقع، كانت النخب الأميركية، المسلحة بجغرافيتها القارية التي يعتبرونها أمراً مفروغاً منه، مهووسة بالحرية وحقوق الإنسان على مدى عقود. لكن الصينيين، مع جغرافيا أكثر إشكالية بكثير، مشغولون بالنظر إلى الخريطة. هذا هو مفتاح "مبادرة الحزام والطريق" الخاصة بهم.

تبدأ الخريطة الإمبراطورية الجديدة للصين بمقاطعة شينجيانغ ومع اضطهاد مسلمي الأويغور الأتراك هناك، وهي قضية تنظر إليها الولايات المتحدة بشكل طبيعي من منظور حقوق الإنسان وتنظر إليها الصين من منظور جغرافي. بالنسبة للصين، تمثل شينجيانغ السهوب القاحلة والمرتفعات التي لطالما نظر إليها الهان الصينيون المهيمنون عرقياً، في مهدهم الزراعي المتاخم لساحل المحيط الهادئ، بفزع كمصدر للغزو والتمرد. وعلى الرغم من وجود الحضارة الصينية ودولتها البيروقراطية منذ 3500 عام، أصبحت شينجيانغ المتمردة جزءاً من دولة سلالة تشينغ الصينية في منتصف القرن الثامن عشر. أي أن المنطقة الحدودية للصين تبدأ فعلياً داخل حدودها. هذا يجعل الصين متوترة للغاية. لذلك عندما ينظر الصينيون الهان غرباً نحو شينجيانغ والأراضي الشاسعة لمنطقة آسيا الوسطى السوفياتية السابقة التي تقع وراءها، فإنهم يحتلون عقلية قوة برية غير آمنة مع القليل من الحواجز الطبيعية التي يمكن الدفاع عنها، إذ تعتبر هذه العقلية الغزو المتقدم هو الدفاع الوحيد بالنسبة لهم.

شينجيانغ ليست فقط نقطة البداية لـ"مبادرة الحزام والطريق" غرباً عبر آسيا الوسطى إلى الجائزة الجيوسياسية لإيران وأوروبا في نهاية المطاف، ولكنها كذلك نقطة البداية "للحزام والطريق" جنوباً عبر باكستان إلى المحيط الهندي. وبالتالي، فإن شينجيانغ هي الأحجية الرئيسية للطرق البرية والبحرية الجديدة في الصين، والتي ستسمح للصين بالسيطرة الاقتصادية على أوراسيا وأجزاء كبيرة من أفريقيا. هذا ما أطلق عليه الجغرافي البريطاني الشهير في أوائل القرن العشرين، هالفورد ماكيندر، "جزيرة العالم". في نظر الصين، هناك الكثير من الخطر من شينجيانغ في حال السماح لمسلميها بقدر من الحرية والاستقلال الثقافيين في دولة هان الصينية.

من منظور الصين، على الرغم من تقلّص المسافة بفعل التكنولوجيا، لا تزال الجغرافيا تعادل القوة. لكن الجغرافيا تروي قصة مختلفة عما كانت عليه خلال الحرب الباردة، عندما تم تقسيم أوروبا وأجزاء أخرى من العالم فعلياً إلى كتلتين، يمثّل كل منهما مجموعة مختلفة من القيم السياسية. تخلل هذا الفصل الجغرافي حقيقة أن الشرق والغرب لا يتاجران تقريباً مع بعضهما البعض. لقد كان غياب التجارة وأي علاقات اقتصادية من أي نوع مع الكتلة الشرقية هو الذي لم يوفر لأوروبا الغربية أي بديل لقيادة الولايات المتحدة التي استمرت لعقود. الآن، أدت قسوة وضرورات التجارة العالمية إلى إفساد النظام العالمي الليبرالي.

عالم اليوم هو نظام تجاري عالمي متصل رقمياً، والصين في طريقها للسيطرة عليه والتلاعب به. منذ عام 2014، كانت الصين أكبر دولة تجارية في العالم. يتاجر نصف الدول مع الصين بضعف ما هو مع الولايات المتحدة. وستعتبر الحليفات الرئيسيات المزعومة للولايات المتحدة - اليابان، وألمانيا، وكوريا الجنوبية، وغيرها - الصين قريباً أكبر شريك تجاري لها.

في مثل هذه الظروف، لا تهتم الصين بشكل كبير بما إذا كانت ألمانيا واليابان ديمقراطيتان أم لا، أو ما إذا كانتا تحترمان حقوق الإنسان أم لا. الولايات المتحدة مهووسة بمثل هذه الأسئلة - وهكذا كان الاتحاد السوفياتي في الواقع من وجهة نظر فلسفية معاكسة بالطبع. لكن الصين تسعى للحصول على السلطة بشكل أساسي لمصلحتها، من خلال التجارة، والمعلومات المضللة، والقرصنة، والتجسس، وأي شيء آخر. تدرك الصين أنه في عالم يتاجر فيه الجميع معها - وبالتالي يتطلب، على مستوى ما، موافقتها - سوف تتشدق الدول بحقوق الإنسان بينما تتصرف وفقاً لمصالحها الاقتصادية.

خذ باكستان على سبيل المثال، وهي أكثر دولة إسلامية من الناحية الإيديولوجية في العالم، ومع ذلك فإن حكومتها لن تدين معاملة الصين للإبادة الجماعية لملايين الأويغور المسلمين في الجوار بسبب استثماراتها الاقتصادية والبنية التحتية الضخمة في باكستان المرتبطة بـ"مبادرة الحزام والطريق". وبالمثل، قد تشارك ألمانيا في مراسم تتعلق بإدانة انتهاكات حقوق الإنسان في الصين وروسيا، لكنها تعتزم تحقيق أقصى استفادة من التجارة مع الصين مع السماح بإكمال خط أنابيب الغاز الطبيعي الثاني من روسيا. بدلاً من العيش في عالم أبيض وأسود من المطلقات الأخلاقية، والذي يحدده الستار الحديدي الذي يمر عبر قلب أوروبا، كشف انفجار التجارة والتكنولوجيا الرقمية عن عالم رمادي غير أخلاقي لعقد الصفقات والتعتيم الذي يمر عبر القارات وهو أكثر ملاءمة لنهج العمل المعتاد في الصين من محاولة بايدن إحياء النظام العالمي الليبرالي.

يعتقد الصينيون أنهم بدلاً من التنوير، هم يعززون الانسجام. بعد كل شيء، تسبب نظام الجزية الصيني في الفترة الممتدة من منتصف القرن الرابع عشر إلى منتصف القرن التاسع عشر في شرق آسيا في حدوث حروب أقل من تلك التي أحدثها نظام توازن القوى في أوروبا. تتخيل الصين نظام جزية في جميع أنحاء جزيرة العالم، حيث تهيمن قوة واحدة، وتعرف القوى الأقل مكانها، حتى لو لم يكن هذا النظام قسرياً أو متعجرفاً بشكل خاص.

لا يوجد غرض أخلاقي لهذا النظام. فخارج حدودها، لن تكون الصين قمعية مثلما كان الاتحاد السوفياتي في وسط وشرق أوروبا خلال الحرب الباردة، ليس لأن الصين لا توافق على مثل هذا القسوة القاسية ولكن لأنها تتطلب الكثير من العمل ولا تخدم أي هدف اقتصادي معين. تايوان وهونغ كونغ، مثل شينجيانغ، قصة أخرى تماماً. داخل حدود الدولة الصينية (كما تتصورها بكين) ، يجب وضع كل شيء على قدم وساق.

وختم كابلان مقالته بالقول: في حين أن الاتحاد السوفياتي، مثل الولايات المتحدة، كان يؤمن بالهدف الأخلاقي للتاريخ، في حالته التي يتعين تحقيقها من خلال المبادئ الماركسية، فإن الصين لديها القليل من هذه الميول اليوتوبية (المثالية) خارج حدودها القانونية. هذا يجعل الصين أقل تدميراً للذات، ونتيجة لذلك، تصبح أكثر قوة كخصم. فالتجارة والمال - أكثر من الماركسية - هما ما يهم الصين الإمبريالية الحديثة. ليس للتاريخ اتجاه معين في عيون الصين. وبالتالي، لا نهاية له. لن ينتصر أي مبدأ فلسفي للحكم. لذا فإن الأفكار المتضاربة لا تهم حقاً، على عكس ما حدث أثناء الحرب الباردة. الكفاءة والانسجام هما الفضيلتان الوحيدتان. كل ما يهم هو بناء وصيانة طرق التجارة. بهذه الطريقة، يمكن أن يكون العصر الأخلاقي وحشياً مثل العصر غير الأخلاقي تماماً. أنظر فقط إلى ما يحدث للأويغور.

*روبرت دي كابلان يشغل كرسي روبرت شتراوس هوبي في الجغرافيا السياسية في معهد أبحاث السياسة الخارجية. وهو مؤلف كتاب "انتقام الجغرافيا: ما تخبرنا به الخريطة عن النزاعات القادمة والمعركة ضد المصير"؛ "مرجل آسيا: بحر الصين الجنوبي ونهاية المحيط الهادئ المستقر" وغيرهما من الكتب.

نقله إلى العربية بتصرف: هيثم مزاحم