"جيروزاليم بوست": بايدن يقف بحزم إلى جانب "إسرائيل" ضد حماس حالياً

صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية تقول إن مواقف الرئيس الأميركي جو بايدن لم تتزحزح تجاه "إسرائيل" وتصعيدها ضد حركة حماس، بالرغم من كل الضغوط التي تمارس عليه من داخل حزبه ومشاهد المجازر.

  • "جيروزاليم بوست": بايدن يقف بحزم إلى جانب "إسرائيل" ضد حماس حالياً

قالت صحيفة " جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن الرئيس الأميركي جو بايدن يقف بجانب "إسرائيل" في حربها ضد حماس، وتؤكد على أنه لم يغير مواقفه الداعمة بالرغم من كل الضغوط الذي يتعرض لها من سواء من داخل تيارٍ في حزبه، أو من خلال الإعلام الأميركي، وفيما يلي النص المترجم:

بعد 10 أيام من عملية "حارس الأسوار، أظهر الرئيس الأميركي جو بايدن أنه يدعم إسرائيل على الأقل في الوقت الحالي".

ولا يمكن أن يكون الأمر سهلاً، لأنه يتعرض لضغوط من الجناح التقدمي الراديكالي لحزبه، جناح بيرني ساندرز، إلهان عمر ، لمعاقبة القدس. كما أنه يتعرض لضغوط من الديمقراطيين الرئيسيين، الذين أرسل بعضهم رسالة إليه في يوم الأحد يطلبون منه القيام بدور أكثر نشاطاً والعمل من أجل وقف فوري لإطلاق النار.

أعرب بايدن عن دعمه المستمر لحق "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها ضد وابل من الصواريخ القادمة من منظمة إرهابية عازمة على تدميرها، وعلى هذا النحو فهو يسبح ضد موجة متزايدة من المشاعر المعادية لـ "إسرائيل" بين التقدميين وأيقونات ثقافية مختارة، مثل جون أوليفر، الذي أطلق خطاباً حاداً مدته 10 دقائق ضد "إسرائيل" في برنامجه التلفزيوني الشهير "Last "Week Tonight ليلة الأحد.

بايدن ليس أصماً تجاه دعوات التقدميين، أو صاخبة من نوع أوليفر، كما أنه لا يتجاهل صور الدمار من غزة وهي تُعرض في حلقات في البرامج الإخبارية، أو صور مؤلمة للأطفال وسط الأنقاض في غزة على الصفحة الأولى من الصحف الكبرى.

ومع ذلك، فهو لم يتزحزح عن دفاعه عن حق "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها، ويواصل منع إعلانات أحادية الجانب تصدر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والتي تدعو إلى وقف إطلاق النار دون إدانة حماس أو صواريخها بآلاف.

قد تضطر "إسرائيل" إلى دفع ثمن هذا الدعم لاحقاً، وقد يأتي تحت ستار تخفيف حدة المعارضة لإعادة انخراط الولايات المتحدة مع إيران بشأن الصفقة النووية المعروفة باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، لكن في غضون ذلك فإن دعم بايدن قائم.

لكن في محادثة الرئيس مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مساء الإثنين، سيقول منتقدو بايدن الشرسون بين مؤيدي "إسرائيل" أنه خرج لصالح وقف إطلاق النار. أليس هذا ضغط على "اسرائيل"؟

ليس صحيحاً، جاء في الجملة قبل الأخيرة من خمس جمل تلاها البيت الأبيض: "أعرب الرئيس عن دعمه لوقف إطلاق النار وناقش مشاركة الولايات المتحدة مع مصر وشركاء آخرين لتحقيق هذه الغاية".

بالنظر إلى الحرارة التي يشعر بها بايدن من أولئك الذين في حزبه للتحرك على الفور لتحقيق وقف لإطلاق النار، وهذا يعني الضغط على "إسرائيل" للموافقة على وقف إطلاق النار فإن هذه الجملة أليفة.

يعرف الرؤساء الأميركيون كيف يطالبون "إسرائيل" بوقف إطلاق النار عندما يريدون ذلك.

خذوا مثلاً جورج دبليو بوش

في 6 نيسان/أبريل 2000، بعد تسعة أيام من عملية السور الواقي، حملة الجيش الإسرائيلي التي كانت نقطة تحول في الانتفاضة الثانية عندما أرسلت "إسرائيل" قواتها إلى المدن الفلسطينية في الضفة الغربية لوقف الهجمات الإرهابية التي لا نهاية لها، والتي بلغت ذروتها في 27 آذار/مارس بمذبحة فندق بارك في عيد الفصح في نتانيا. وطالب بوش "اسرائيل" ليس فقط بوقف إطلاق النار وانما الانسحاب من المدن التي دخلت اليها في محاولة لوقف المجزرة الارهابية.

قال بوش في مؤتمر صحفي إلى جانب رئيس الوزراء البريطاني الزائر طوني بلير في مزرعته في كروفورد بولاية تكساس: "إن كلماتي لإسرائيل هي نفسها اليوم كما كانت قبل يومين. انسحاب من دون تأخير". وأضاف أنه يتوقع من "إسرائيل" أن "تستجيب لنصيحتي".

إذا لم يكن ذلك واضحاً بما فيه الكفاية، بعد يومين، قال المتحدث باسمه آري فلايشر إن الرئيس يتوقع أن تنسحب "إسرائيل" من المدن الفلسطينية التي دخلت إليها وأن "تفعل ذلك الآن".

رئيس الوزراء الأسبق آرييل شارون، الذي قال في تشرين أول/أكتوبر 2001 - بعد شهر من 11 أيلول/سبتمبر - إن "إسرائيل" لن تلعب دور تشيكوسلوفاكيا في محاولة الولايات المتحدة تنمية شركاء عرب في حربها على الإرهاب من خلال فرض خطة سلام على "إسرائيل"، استمع إلى دعوة بوش. لكنه استمر في عملية السور الواقي لشهر آخر.

مقارنة بلغة بوش الواضحة - اللغة التي لم يتم الالتفات إليها بأي شكل من الأشكال - من الصعب وصف بيان بايدن بدعم وقف إطلاق النار بأنه شكل من أشكال الضغط الكبير على "إسرائيل" لإجبارها على فعل شيء تعتبره مخالفاً لمصالحها.

 هناك مسألة اللهجة

في حين أن التصريحات الصادرة عن البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأسبوع الماضي، والتي تهدف إلى توجيه ملاحظة "متوازنة" كانت بالتأكيد انفصالاً عن نوع تصريحات الدعم التي كانت تتوقعها "إسرائيل" في عهد إدارة ترامب "كلا وإذا أو لكن"، فإن اللهجة الصادرة من واشنطن ليست تنميقاً أو بحثاً عن خلافات عامة مع "إسرائيل"، كما كان الحال في كثير من الأحيان أثناء إدارة أوباما.

قبل عام بالضبط، في 18 مايو/أيار 2020، وسط حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية ، قال كبير مستشاري الحملة الانتخابية ووزير الخارجية الحالي أنتوني بلينكن إن بايدن كرئيس لن يُظهر خلافاته مع "إسرائيل" علناً.

قال بلينكن في حدث افتراضي مع الأغلبية الديمقراطية لـ "إسرائيل": "يؤمن جو بايدن بقوة في إبقاء خلافاتك إلى أقصى حد ممكن بين الأصدقاء خلف الأبواب. عندما يتعلق الأمر بأصدقائك وشركائك، فأنت أكثر فاعلية عندما لا توافق على مسائل السياسة في التعامل معها على انفراد القيام بذلك بوضوح، بقوة، وفعالية، ولكن دون عرض، إلى أقصى حد ممكن، أي غسيل متسخ علنا". 

كانت هذه هي الرسالة التي أرادت حملة بايدن أن يسمعها المجتمع اليهودي خلال الحملة، لقد كان الآن رئيساً لما يقرب من أربعة أشهر، وكانت هذه أول أزمة له تشمل "إسرائيل"، وقد حافظ بايدن على هذا الخط، إذا كانت لديه تحفظات حول الطريقة التي تدير بها "إسرائيل" العملية العسكرية الحالية، فقد أبقى عليها إلى حد كبير في محادثات خاصة.

كما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي عندما استُجوبت الإثنين الماضي بشأن عدم وجود رد أكثر قوة من الولايات المتحدة تجاه "إسرائيل": "لن نقدم تقييماً يوماً بعد يوم". وقالت عدة مرات إن النهج الأميركي هو العمل "من خلال دبلوماسية مكثفة وهادئة خلف الكواليس". وعندما سُئلت عن سبب عدم دعوة الولايات المتحدة إلى وقف إطلاق النار "في الوقت الحالي"، أجابت أن المحادثات خلف الكواليس مع "إسرائيل"، وكذلك مع دول أخرى في المنطقة، "هي أكثر الأساليب البناءة التي يمكننا اتخاذها".

مع استمرار اشتعال الصواريخ، وما زالت "إسرائيل" مهتمة بالحصول على مزيد من الوقت لتعميق ردعها وزيادة إضعاف حماس، فهذا نهج يمكن للقدس التعايش معه بالتأكيد.

اعتداءات إسرائيلية متكررة على الفلسطينيين في القدس المحتلة ومحاولة تهجيرهم من منازلهم، استدعت انتفاضة فلسطينية عمت الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتبعها عدوان إسرائيلي على غزة تجابهه المقاومة بالصواريخ التي تشل كيان الاحتلال.