بينما تحتفل إسرائيل بذكرى تأسيسها، يرى الكثيرون كابوساً يتشكّل

القدس كانت مشكلة خلال الـ3000 سنة الماضية. وقد تكون مشكلة في السنوات الثلاثة آلاف المقبلة.

الافتتاح الرسمي للسفارة هو فقط الأكثر واقعية في موكب الاستفزازات من واشنطن وإسرائيل للفلسطينيين

تناولت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير لها اليوم مسألة نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس اليوم واعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل. والتالي ترجمة نص التقرير:

 عندما أعلنت إسرائيل استقلالها في عام 1948، سارع الرئيس الأميركي هاري ترومان إلى الاعتراف بها. استغرق الأمر 11 دقيقة فقط، وكان الإسرائيليون، الذين كانوا على وشك الذهاب إلى الحرب للدفاع عن دولتهم الوليدة، مبتهجين.

منذ سبعين عاماً وحتى اليوم، وتقريباً منذ أن أعلنت إسرائيل مدينة القدس المقدسة "عاصمة أبدية"، ستفتح الولايات المتحدة سفارتها رسمياً على قمة تل يقع على بعد ميلين إلى الجنوب من الحائط الغربي (حائط البراق).

إن نقل السفارة الأميركية من تل أبيب واعتراف الرئيس ترامب بالقدس كعاصمة إسرائيل –بعكس عقود من السياسة الخارجية الأميركية - يأتيان في لحظة محفوفة بكل من الفخر والخطر حيث يبدو الإسرائيليون أنهم لا يعرفون ما يشعرون به.

يجد الإسرائيليون صعوبة في التباهي عندما يجدون أنفسهم يفعلون الأشياء نفسها التي قاموا بها في عام 1948: الاستماع إلى صفارات إنذار الدفاع المدني، وإعداد الملاجئ، والدعوة إلى تعزيزات لمواجهة التهديدات التي تواجه الشمال والجنوب والشرق.
لقد اندلعت أخيراً حرب ظل متصاعدة مع إيران، فتتبارى إسرائيل مع أقوى منافسيها في المنطقة. وقد أثار احتجاج جماهيري في غزة آلاف الفلسطينيين، بتشجيع من حماس، لمحاولة العبور إلى إسرائيل، التي قتل قناصوها العشرات وأصابوا الآلاف منهم. لقد أدت إراقة الدماء إلى إعادة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى جدول الأعمال الدولي بعدما عدّ لسنوات على أنه ثانوي.

الآن، في القدس الشرقية وباقي الضفة الغربية، تستعد شرطة الحدود الإسرائيلية وقواتها للتعبير عن الإحباط المكبوت، ونفاد الصبر والغضب - تجاه الولايات المتحدة الأميركية التي يبدو أنها تستغني عن أي تظاهر بالتوازن؛ تجاه إسرائيل لاحتلالها المستمر، وتجاه السلطة الفلسطينية بسبب ضعفها وفسادها؛ وتجاه عملية السلام نفسها، لإلهام الآمال التي ثبتت مراراً وتكراراً أنها غير صحيحة.

يقول المؤرخ الإسرائيلي توم سيغيف، مؤلف سيرة حياة جديدة لرئيس الوزراء المؤسس لإسرائيل "ديفيد بن غوريون: دولة على كل التكاليف"."إذا نظرت إليها من الخارج، سترى واحدة من قصص النجاح الأكثر إثارة في القرن العشرين. مع إسرائيل قوية جداً وسكانها اليهود أكثر من أي وقت مضى، إنه حقاً تحقيق حلم بن غوريون. ولكن في الوقت نفسه، فإن المستقبل قاتم للغاية، وبعض المشاكل التي تركها لنا ظلت من دون حل".

ورأت الصحيفة الأميركية أن من الصعب على الإسرائيليين اليهود أن يشعروا براحة تامة عندما يظلون مبعدين عن بعضهم البعض، وما يقارب المليونين من المواطنين العرب في الداخل، وملايين من الناس في الجوار: تبدو التسوية الدائمة مع الفلسطينيين بعيدة المنال كما كانت، في أكثر من جيل. ومع ذلك، قد يشعر العديد من الإسرائيليين المحاصرين بأن إسرائيل لم تكن أبداً أقوى من أي وقت مضى، بكل معنى الكلمة تقريباً.

يقوم جيش إسرائيل بشكل روتيني بإزالة القوات المعادية بالطائرات المقاتلة، والبطاريات المضادة للصواريخ، وأدوات تدمير الأنفاق الجديدة. يخلق جواسيسها مخزونًا من الأسرار من تحت أنوف أعدائها. وتبيع شركاتها الجديدة عالية التقنية بشكل روتيني مقابل المليارات، والاقتصاد هو حسد الشرق الأوسط، وتزدهر برامجها التلفزيونية على نيتفليكس. يوم السبت، فازت مشاركة إسرائيلية بإشادة شعبية في مسابقة يوروفيجن للأغاني – من خلال راقصة اسمها نيتا برزيلاي – متغلبة على محاولة مقاطعة من قبل منتقدي إسرائيل.

ورأت "نيويورك تايمز" أن العلاقات الدافئة مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج الفارسي تبعث على الأمل في أن تبدأ إسرائيل في توسيع دائرة أصدقائها الصغيرة في المنطقة.

إن نقل البعثة الدبلوماسية الأميركية الاثنين من من معقل على شاطئ البحر في تل أبيب إلى قنصلية سابقة محصنة على طول خط التماس بين القدس الشرقية والغربية، يتم شحنه برموز بطرق متعددة. لكن نقل الموقع الأميركي الرئيسي من تل أبيب الليبرالية، وهو نقطة زرقاء على الخريطة السياسية الحمراء لإسرائيل، إلى عاصمة أسكنت سكاناً يهوداً متدينين مكان سكانها العلمانيين الإسرائيليين بدرجة كبيرة، ما يعكس بدقة ما يحدث لدعم إسرائيل في الولايات المتحدة.

كان بن غوريون رئيسًا لوزراء إسرائيل لمدة 13 عاماً، كل ذلك معلوم. وسوف يتفوق بنيامين نتنياهو على هذا الرقم القياسي في منتصف عام 2019 إذا تولى المنصب. هذا أبعد ما يكون عن التأكيد: إنه يواجه اتهاماً محتملاً في شبكة من فضائح الفساد المحلية، والتهم الجنائية قد تتسبب في انهيار ائتلافه الحاكم.

واعتبرت "نيويورك تايمز" أن الرئيس ترامب قد ذهب ربما أكثر من أي من أسلافه في دعم إسرائيل وقائدها اليميني، ولم يقم أي رئيس أميركي أكثر منه بتقديم الهدايا لزعيم إسرائيلي أكثر مما فعله. فمن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، إلى حجب الأموال من وكالة الإغاثة التابعة للأمم المتحدة عن اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) - وهي الوكالة التي يرغب نتنياهو في التخلص منها كلية – وصولاً إلى الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الأسبوع الماضي، قام ترامب بإغراق نتنياهو بجوائز سياسية.

إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس، وجاريد كوشنير، صهره ومستشار كبير له لشؤون الشرق الأوسط، ووزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين من بين الممثلين رفيعي المستوى الذين أرسلتهم الإدارة لحضور حفل الافتتاح يوم الاثنين. وقالت إسرائيل إن جميع الدول الستة والثمانين التي لديها بعثات دبلوماسية في البلاد دعيت لحضور الحدث، وأكد 33 منها الحضور.

بالنسبة للفلسطينيين، فإن الافتتاح الرسمي للسفارة هو فقط الأكثر واقعية والأحدث في موكب الاستفزازات من واشنطن والحكومة الإسرائيلية.

وقالت هند خوري، وهي دبلوماسية سابقة في منظمة التحرير الفلسطينية التي ترأس الآن منظمة غير ربحية للتنمية المستدامة مقرها في بيت لحم: "قد يكون الأمر صحيحاً". وقالت إنه ليس من المتوقع الآن أن ينسى الفلسطينيون القدس فقط، بل أيضاً خسارة منازلهم في عام 1948 ومرة ​​أخرى في حرب عام 1967.

وقالت خوري: "اقبلوا وجود إسرائيل وهيمنتها. اقبلوا هدم المنازل والطرد والنزع. اقبلوا اقتلاع أشجار الزيتون لدينا، وعنف المستوطنين".

وأضافت: "التقطوا البخار. اقبلوا المستوطنات. اقبلوا سيطرة إسرائيل على جميع غور الأردن، واستخدامها لمصلحتها الاقتصادية. اقبلوا أن إسرائيل لم تفِ بأي من التزاماتها. اقبلوا حصار غزة. اقبلوا أن القدس الشرقية لا تخصنا بعد الآن. اقبلوا التشريعات العنصرية التي تمررها إسرائيل؛ اقبلوا أننا سجناء في أرضنا ولا يمكنني الحصول على تأشيرة لأن "كلنا إرهابيون". اقبلوا استخدام "معاداة السامية" لمحاربة أي شخص يريد دعم حقوق الفلسطينيين".

وقالت خوري: "هذه هي الأشياء التي يجب أن نقبلها، وإلا سنحصل على المزيد من الجحيم"، وأضافت: "ربما أتحدث أكثر مثل الأم والجدة، لكن من الخطأ أن نعطي هذا الإرث للجيل المقبل".

بالنسبة لليهود الإسرائيليين، هناك مجموعة مختلفة من الشكاوى يتم تهدئتها وتفعيلها من خلال افتتاح السفارة يوم الاثنين وكل ما يثيره.

الكاتب الأميركي-الإسرائيلي يوسي كلاين هاليفي، الذي ينشر كتابه الجديد "رسائل إلى جاري الفلسطيني" يوم الثلاثاء، يرى أن نقل السفارة الأميركية إلى القدس هو بمثابة "لحظة نادرة من التعويض" لما أسماه "حملة رفض أي صلة يهودية بالقدس"- وهو ما تعبّر عنه الاقتراعات في منظمة اليونيسكو، أو في خطابات محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، عندما يتذرع بالارتباط المسيحي والمسلم بالقدس، لكنه يغفل بشكل واضح أي ارتباط يهودي بها.

وأضاف هاليفي: "هناك هذا الاستياء العميق بين الإسرائيليين حول الحرب ضد تاريخنا وجذورنا في هذه المدينة". ومع ذلك، يشير إلى أن كتابه "حول المصالحة مع جيراني الفلسطينيين يخرج في واحدة من أسوأ اللحظات في تاريخ علاقتنا المعذبة" ويقول إنه يتمنى أن تكون خطوة نقل السفارة مصحوبة بنوع من "تأييد إسرائيل والولايات المتحدة للوجود الفلسطيني في المدينة التي نتقاسمها".

وقال هاليفي: "لا أعتقد أننا يجب أن نضع مخططاتنا. نحن بعيدون عن ذلك. لكن يجب أن يكون هناك تأكيد واضح لإقرارنا بأننا لسنا وحدنا في القدس. ستكون هذه لحظة ملائمة لبيان إسرائيلي سخي".

لقد دفعت دعوة نتنياهو ضد الصفقة الإيرانية خلال إدارة أوباما الكثير إلى تعكير صفو الديموقراطيين اليهود بشأن الزعيم الإسرائيلي. إن تخليه عن اتفاق تم التوصل إليه بشق الأنفس من أجل منح اليهود الإصلاح واليهود المحافظين حصة أكبر في الحياة اليهودية في إسرائيل، والموافقة على إجراء يمنح احتكار الحاخام الأرثوذكسي الرئيس للتحويل إلى اليهودية في إسرائيل، أدى إلى دق إسفين بين يهود ليبراليين أميركيين وقادة دينيين إسرائيليين.

أما السياسات الأخرى، مثل الجهود المبذولة لترحيل المهاجرين الأفارقة، والهجوم التشريعي المستمر من جانب حلفاء نتنياهو السياسيين على المؤسسات الديمقراطية مثل المحكمة العليا في إسرائيل، فلم تضِف سوى الكثير من عدم ارتياح الأميركيين الليبراليين إلى إسرائيل.

في الواقع، كما تعطي إدارة ترامب تعبيراً مادياً عن عاطفتها تجاه إسرائيل، يبدو أن هناك صدعاً بين مركزين رئيسيين للحياة اليهودية في العالم.

التهديدات المباشرة للأمن الإسرائيلي يمكن أن تتلاشى بالطبع. الصدع بين اليهود الأميركيين واليهود الإسرائيليين يمكن أن يندمل مع إدارة جديدة في أي من المكانين، إن لم يكن قبل ذلك. حتى الخطر الذي يشكله نقل السفارة قد لا يوهن من الاحتفال، في وقت لاحق، أكثر من تحطيم زجاج في حفل زفاف يهودي.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن عملية السلام في الشرق الأوسط "هي بالتأكيد ليست ميتة"، على الرغم من نقل السفارة، حيث قال لبرنامج "فوكس نيوز صنداي" إن الولايات المتحدة لا تزال تأمل في أن تكون قادرة على "تحقيق نتيجة ناجحة" للصراع الإسرائيلي -الفلسطيني.

 وقال سيغيف، كاتب السيرة، إنه تعلم في بحثه أن بن غوريون لم يهتم كثيراً بالقدس، وأحجم عن محاولة الاستيلاء على المدينة في عام 1948 جزئياً لأنه كان يعلم أنه سيكون من الصعب حماية مدينته القديمة من المتطرفين. وأضاف: "بهذا المعنى يبدو أن القليل قد تغير. هذا ما تعنيه القدس. هذا هو السبب في أنها كانت مشكلة خلال الـ3000 سنة الماضية. وقد تكون هذه مشكلة بالنسبة للسنوات الثلاث آلاف المقبلة".

 

ترجمة: هيثم مزاحم - الميادين نت