بالصور.. حصاد الشاي الأحمر من حقول كارون الإيرانية بمحافظة خوزستان

يزرع شاي الكركديه في مدينة كارون بمحافظة خوزستان جنوب غرب إيران، وفصل الخريف هو موسم حصاد هذا الشاي حيث تتلون مزارعه بلون أحمر يسر الناظرين.

  • بالصور.. حصاد الشاي الأحمر من حقول كارون الإيرانية بمحافظة خوزستان
    بالصور.. حصاد الشاي الأحمر من حقول كارون الإيرانية بمحافظة خوزستان

بدأ حصاد الشاي الأحمر (الكركديه) من حقول قرية غزاوية الكبرى التابعة لمدينة كارون في محافظة خوزستان (جنوب غرب إيران)، منذ مطلع الشهر الإيراني الحالي (بدأ في 23 تشرين الأول/ أكتوبر).

ومن فوائد الشاي الأحمر هي خفض ضغط الدم، وتخفيف اضطرابات الكبد والصفراء، والمساعدة في تقليل التوتر، ويساعد أيضاً في تخفيض الكولسترول.

  • حصاد الشاي الأحمر (الكركديه) من حقول قرية غزاوية الكبرى التابعة لمدينة كارون
    حصاد الشاي الأحمر (الكركديه) من حقول قرية غزاوية الكبرى التابعة لمدينة كارون

وشاي الكركديه، أو شاي كجرات، هو شاي أعشاب يجمع من سبلات زهرة الكركديه عندما تكون ذات لون قرمزي أو قريب من اللون البنفسجي الداكن، يحتسى مشروب الكركديه أو الكجرات إما بارداً أو حاراً.

ويملك طعماً حاداً لاذعاً بعض الشيء لذلك يضاف إليه السكر لتحليته، ويحتوي المشروب على فيتامين ج وبعض المعادن ويستخدم تقليدياً كعلاج طبيعي.

  • شاي الكركديه، أو شاي كجرات، هو شاي أعشاب يجمع من سبلات زهرة الكركديه
    شاي الكركديه، أو شاي كجرات، هو شاي أعشاب يجمع من سبلات زهرة الكركديه

وشاي الكركديه يحتوي على نسبة 15-30% من الأحماض العضوية، يشمل ذلك حمض الليمون وحمض الماليك وحمض الطرطريك. كما أنه يحتوي على متعدد السكاريد الحمضية التي تعطيه اللون الأحمر الداكن.

  • يحتوي المشروب على فيتامين ج وبعض المعادن ويستخدم تقليدياً كعلاج طبيعي
    يحتوي المشروب على فيتامين ج وبعض المعادن ويستخدم تقليدياً كعلاج طبيعي

ويعتبر شاي الكركديه جيد بصفة عامة ولا يؤثر سلباً على الكبد ووظيفة الكلى في حالة الجرعات المنخفضة، ولكن قد يؤدي لحالات تسمم كبدية في الجرعات العالية.