أمم أفريقيا.. بطولة المنتخبات القوية والنجوم العالميين

تبدأ اليوم في كوت ديفوار بطولة أمم أفريقيا، بطولة المنتخبات القوية والنجوم العالميين.

  • توج منتخب السنغال باللقب في 2021 (Getty Images)
    توج منتخب السنغال باللقب في 2021 (Getty Images)

تنطلق اليوم بطولة أمم أفريقيا في كوت ديفوار. وإذا كانت كأس العالم وبطولة أوروبا قد ازدادت فيهما أعداد المنتخبات، فإن بطولة أمم أفريقيا حافظت على 24 منتخباً تتنافس في 6 مجموعات، يتأهل الأول والثاني في كل مجموعة إلى الدور الثاني، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات في المركز الثالث.

لن تكون المنافسة عادية في البطولة في 2024، إذ تكثر المنتخبات القوية على غرار منتخب السنغال الذي توّج باللقب في 2021، والذي يسعى إلى تكرار إنجازه، بالإضافة إلى منتخب المغرب الذي يطمح للبناء على وصوله التاريخي إلى نصف نهائي مونديال 2022 والتتويج بلقب بطولة أمم أفريقيا للمرة الثانية في تاريخه، والأولى منذ 48 عاماً.

كما يبرز منتخب الجزائر الذي يسعى لتعويض خروجه من دور المجموعات في 2021 بعد أن كان توّج باللقب في 2019، بالإضافة إلى منتخبات مصر الأكثر تتويجاً بلقب البطولة بـ 7 ألقاب، وتونس وكوت ديفوار المضيف، ونيجيريا.

وعند الحديث عن بطولة أمم أفريقيا يسلط الضوء دائماً على النجوم العالميين الذين يتألقون في الملاعب الأوروبية والآسيوية، إذ يسعى المصري محمد صلاح للتتويج بلقبه الأول الكبير مع منتخب بلاده بعد الوصول إلى المباراة النهائية في 2021، وهو قدّم أداء رائعاً في النصف الأول من الموسم مع ليفربول.

من جهته، يعود الجزائري رياض محرز إلى البطولة في محاولة لنسيان نتيجة 2021 بالخروج من الدور الأول حيث لم يسجل أي هدف، ومحاولة تكرار ما فعله في 2019 عندما تألق وأدى دوراً مهماً في تتويج منتخب الجزائر باللقب.

ويُنتظر أن يكون المغربي أشرف حكيمي من نجوم البطولة، وهو يطمح لأن يحقق إنجازاً كبيراً مع منتخب بلاده على عكس فشله في التتويج بلقب دوري الأبطال مع فريقه باريس سان جيرمان، على الرغم من كل ما يقدّمه معه.

أما السنغالي ساديو مانيه الذي عاد للتألق مع فريق النصر إلى جانب البرتغالي كريستيانو رونالدو بعد فترة صعبة في بايرن ميونيخ فسيكون في الموعد مجدداً بعد أن قاد منتخب السنغال للتتويج بلقب البطولة في 2021.

ومن النجوم الذين يُنتظر منهم الكثير في البطولة في 2024 يبرز النيجيري فيكتور أوسيمين الذي تألق في الموسم الماضي مع نابولي، وأدّى دوراً مهماً في تتويجه بلقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ زمن الأسطورة دييغو مارادونا، وأصبح أول لاعب أفريقي يتوّج هدافاً للبطولة الإيطالية.

دائماً ما تكون الحماسة في ذروتها في بطولة أمم أفريقيا، ومع كل هذه المنتخبات القوية والمرشحة للتتويج باللقب ومع كل النجوم العالميين، يُنتظر أن تكون البطولة في 2024 على مستوى عالٍ من المنافسة والأهمية.