كلّ الأضواء دائماً لدوري أبطال أوروبا... ما هي أهمية بطولة "كوبا ليبرتادوريس"؟

على الرغم من استحواذ بطولة دوري أبطال أوروبا على كلّ الأضواء، فإنّ لنظيرتها في قارة أميركا الجنوبية، وهي بطولة "كوبا ليبرتادوريس"، أهمية أيضاً.

  • من تتويج فريق فلامنغو بالبطولة (أرشيف)
    من تتويج فريق فلامنغو بالبطولة (أرشيف)

بينما كانت كلّ الأنظار على مباريات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في دور المجموعات مساء أمس، كان بعدها بساعات في قارة أميركا الجنوبية يجري نصف نهائي بطولة "كوبا ليبرتادوريس" المعادِلة لدوري الأبطال الأوروبية بين الفريقين البرازيليين فلومينينزي وإنترناسيونال، ليتأهل الأول بعد فوزه إياباً بنتيجة 2-1 والتعادل ذهاباً بنتيجة 2-2.

بالتأكيد إن مباريات بطولة "كوبا ليبرتادوريس" لا تحظى بالأضواء ذاتها التي تحظى بها بطولة دوري أبطال أوروبا لناحية النجوم والفرق الكبرى والحوافز والجوائز المالية، لكنّ كأس "ليبرتادوريس" تحظى بأهمية في أميركا الجنوبية وتتخطّى متابعتها لدى المشجّعين هناك متابعة مباريات دوري أبطال أوروبا.

بطولة "ليبرتادوريس" كما دوري الأبطال تضمّ 32 فريقاً تتنافس في دور المجموعات لتتأهل الفرق الفائزة إلى أدوار خروج المغلوب من ذهاب وإياب.

وتُعتبر الأندية البرازيلية والأرجنتينية الأكثر تواجداً في كل موسم من البطولة بـ5 فرق لكل منهما، وهي الأكثر تتويجاً بلقب البطولة بـ25 لقباً لأندية الأرجنتين و22 لقباً لأندية البرازيل، فيما أن فريق أنديبنديينتي الأرجنتيني هو الأكثر تتويجاً تاريخياً بلقب البطولة بـ7 ألقاب، بينما فريق فلامنغو البرازيلي هو البطل في 2022.

"كوبا ليبرتادوريس" تستحق المشاهدة

كما قلنا فإن "كوبا ليبرتادوريس" لا تحظى بالأضواء ذاتها التي تحظى بها بطولة دوري أبطال أوروبا، لكن يمكن القول إن بطولة "ليبرتادوريس" تستحقّ المشاهدة نظراً للمباريات القوية التي تتنافس فيها الأندية في كل موسم في ظل حضور جماهيري عالٍ، حيث يكفي القول إن ملعب "ماراكانا" التاريخي في البرازيل سيستضيف نهائي البطولة هذا الموسم، وكان استضاف الكثير من المباريات النهائية سابقاً، فضلاً عن الحماسة التي تشتهر بها المباريات في البطولة وهذا يتأتى من اللعب التنافسي الذي يشتهر به لاعبو أميركا الجنوبية والأجواء الصاخبة في المدرّجات، على الرغم من تأثّر العديد من قارات العالم بفرْق التوقيت مع قارة أميركا الجنوبية، وهو ما يؤثر على نسبة مشاهدة المباريات على التلفاز حول العالم.

أهم المواهب من البطولة لدوري الأبطال

لكن ما يجدر قوله كذلك، وهو مهم بالنسبة لبطولة "ليبرتادوريس"، هو أنها تؤدي دوراً، نوعاً ما، في شهرة دوري أبطال أوروبا؛ إذ إن "كوبا ليبرتادوريس" تقدّم في كل موسم أهم المواهب، الذين يصبحون نجوماً، للفرق الأوروبية الكبرى.

إذ في كل موسم يبرز العديد من اللاعبين خصوصاً الشبان منهم في بطولة "ليبرتادوريس" لتتعاقد معهم الفرق الأوروبية الكبرى، حيث يكفي أن نتحدث عن الأعوام القليلة الماضية مع نجوم على غرار البرازيليين نيمار وفينيسيوس جونيور ورودريغو والأرجنتيني جوليان ألفاريز بطل العالم.

ويجدر القول هنا إن العديد من لاعبي أميركا الجنوبية تمكّنوا من التتويج بلقبي "كوبا ليبرتادوريس" ودوري أبطال أوروبا على غرار أسطورة البرازيل كافو مع ساو باولو البرازيلي وميلان الإيطالي، والنجم البرازيلي نيمار مع سانتوس البرازيلي وبرشلونة الإسباني، والنجم البرازيلي السابق رونالدينيو مع أتلتيكو مينيرو البرازيلي وبرشلونة، والنجم الأرجنتيني السابق جوان بابلو سورين مع ريفر بلايت الأرجنتيني ويوفنتوس الإيطالي، والنجم الأرجنتيني جوليان ألفاريز مع ريفر بلايت ومانشستر سيتي الإنكليزي، علماً أنه سجّل أمس هدفاً رائعاً  في مباراة فريقه أمام لايبزيغ الألماني في دوري أبطال أوروبا.