أين درعها السريّ؟ "إبرامز" الأميركية تحتاج إلى صهريج وقود

تقول الصحافة الأميركية إنه يجب إنشاء مخططات لوجستية معقّدة لتزويد مركبات "أبرامز" القتالية بالوقود.

  •   محرك "أبرامز" "يستهلك الوقود بشكل جشع للغاية

قالت مجلة "نيوز ويك" الأميركية، إن دبابات "أبرامز" التي ستوردها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، قد تتحوّل إلى  مشكلة كبيرة وجدّية بالنسبة لسلطات كييف.

وترى المجلة، أنه على الرغم من المزايا الواضحة التي تتمتع بها هذه الدبابة، والمتمثّلة في قوتها النارية ومتانة دروعها وسرعتها، إلا أن محركها "يستهلك الوقود بشكل جشع للغاية"، لذلك يجب إنشاء مخططات لوجستية معقدة لتزويد هذه المركبات القتالية بالوقود.

وأمس الخميس قال العقيد المتقاعد دوغلاس ماكغريغور، المستشار السابق لوزير الدفاع الأميركي، إنّ دبابة "M1 Abrams" الأميركية تُعاني من مجموعة من المشاكل.

إقرأ أيضاً: ملامح المرحلة الجديدة من التسليح الغربي لأوكرانيا

ومن بين المشاكل الرئيسية التي تُعاني منها هذه الدبابة، ذكر العقيد المتقاعد، محركها التوربيني الغازي.

ونقلت المجلة عن جون سبنسر الرائد المتقاعد بالجيش الأميركي قوله: "بشكل عام تعاني أوكرانيا من مشاكل واضحة في مجال توفير الوقود".

بدوره قال ماثيو هوش النقيب في مشاة البحرية الأميركية، إن تدريب العسكريين الأوكرانيين على استخدام دبابات "أبرامز" سيستغرق الكثير من الوقت. ووافق النقيب على ما قاله الخبير سبنسر، مشيرا إلى صعوبة توفير الوقود في القوات الأوكرانية.

إقرأ أيضاً: واشنطن: دبابات "أبرامز" لن تصل إلى كييف قبل هجوم الربيع

من جانبها نقلت  صحيفة "بوليتيكو" عن مصدر مطّلع، أن أوكرانيا ستحصل من الولايات المتحدة على نسخة محسّنة من دبابات "أبرامز" لكنها ستكون من النسخة المعدة للتصدير وبدون سبيكة الدروع السرية.

ووفقاً للصحيفة، تحظر السياسة الأميركية تصدير دبابات "أبرامز" المحمية بالدروع التي تعتمد على اليورانيوم المنضب. وتعتبر تركيبة هذه السبيكة المستخدمة في الدروع سرية، وإذا تم بيع دبابات "أبرامز" في الخارج، فيتم تزويدها بصفائح دروع من أنواع أخرى.

وأضافت، أنه على عكس الدبابات الأخرى التي تستخدم الديزل، فإن أبرامز لديها محرك توربيني نفاث يستهلك وقود الطائرات JP-8، وهو أغلى ثمناً ويصعب صيانته. كما أنه من الصعب صيانتها ، وأي خطأ في الطاقم يمكن أن يؤدي إلى انفجار المحرك.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء  الماضي، تسليم بلاده 31 دبابة أبرامز لأوكرانيا، وذكر أنّ "المساعدة المقررة سوف تكون مصحوبة بإمدادات من دول أخرى".

اقرأ أيضاً: "اختراق"... أصغر دبابة روسية في وجه دبابات الغرب

وفي وقتٍ سابق، أعلنت مساعدة وزير الدفاع الأميركي لورا كوبر، أنّ أوكرانيا بحاجة إلى دبابات في حربها مع روسيا، لكن دبابات "أبرامز" الأميركية معقدة للغاية  بالنسبة للجيش الأوكراني.

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وافقت على توريد عربات مدرعة غربية الصنع إلى أوكرانيا، ومن هذه المركبات "برادلي" و"ماردر"، وكذلك الدبابات "AMX-10" ذات العجلات.

صراع دبابات على الأراضي الأوكرانية بعد إصرار دول الغرب على إرسال دبابات للجيش الأوكراني، بينما تؤكد موسكو أن دباباتها ستتصدى لها وتدمرها.