إيران تنجح في إطلاق كبسولة فضائية تزن 500 كلغ

وزير الاتصالات الإيراني يعلن نجاح إطلاق كبسولة فضائية ضمن برنامج إيران الساعي إلى إرسال رواد فضاء إيرانيين إلى الفضاء الخارجي.

  • إيران تنجح في إطلاق كبسولة فضائية تزن 500 كغ
    إيران تنجح في إطلاق كبسولة فضائية تزن 500 كغ

أعلن وزير الاتصالات الإيراني عيسى زارع بور نجاح إطلاق كبسولة فضائية ضمن برنامج إيران الساعي إلى إرسال رواد فضاء إيرانيين إلى الفضاء الخارجي.

وذكر بور أنّ الكبسولة البيولوجية تزن 500 كلغ، وجرى إطلاقها باستخدام منصة الإطلاق محلية الصنع "سلمان"، إلى ارتفاع 130 كيلومتراً، مشيراً إلى أنّ تصميم وصناعة هذه الكبسولة جرى في إيران.

وبحسب ما أوردت وكالة "فارس"، تعد هذه الكبسولة الحيوية بمثابة شحنة علمية وبحثية وتكنولوجية تتماشى مع تحقيق خطة إرسال البشر إلى الفضاء والتي انطلقت إلى ارتفاع 130 كلم عن سطح الأرض بهدف تطوير واكتساب التقنيات اللازمة في هذا المجال.

كما ذكرت أنّ عملية الإطلاق، كُلّفت بها منظمة الفضاء الإيرانية وقام ببنائها معهد أبحاث الفضاء الجوي التابع لوزارة العلوم والبحث والتكنولوجيا. 

وتعد قاذفة الكبسولات هذه، والتي تحمل اسم "سلمان"، النسخة الأولى من هذه الفئة من القاذفات، القادرة على إطلاق كبسولات بيولوجية وزنها نصف طن، وتتمتع بالعديد من الميزات المتقدمة في مجال الدفع والديناميكا الهوائية والتحكم، وقد تم بناؤها بواسطة منظمة الصناعات الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع وهي محلية الصنع تماماً، بحسب "فارس".