بيل غيتس: "ميتافيرس" سيكتسح اجتماعات العمل الافتراضية في المستقبل القريب

مؤسس شركة "مايكروسوفت" يقول إن التغييرات الجديدة في طبيعة العمل سيتمُّ التكيّف معها فقط خلال السنوات القادمة، وأن العمل عن بُعد لن يؤدي إلا إلى جذب المزيد من الناس إلى موجة "ميتافيرس".

  • بيل غيتس: انتشار فيروس
    بيل غيتس: انتشار فيروس "كورونا" أحدث ثورةً في مكان العمل

كشف مؤسس شركة "مايكروسوفت"، بيل غيتس، عن توقعاته بشأن تكنولوجيا "ميتافيرس" الجديدة، ‏التي أعلنت شركة "ميتا" (فيسبوك سابقاً) عنها مؤخراً.‏

وكتب غيتس في مدونةٍ له بمناسبة نهاية العام، أنَّه "يلاحظ أن فيروس كورونا أحدث بالفعل ثورةً في مكان العمل، في ظلِّ وجود شركات أكثر من أي وقت مضى توفر المرونة للموظفين الذين يرغبون في العمل عن بُعد".

وأضاف أنَّ "هذه التغييرات سيتمُّ التكيّف معها فقط خلال السنوات القادمة، وأن العمل عن بعد لن يؤدي إلا إلى جذب المزيد من الناس إلى موجة ميتافيرس".

وتوقّع الملياردير الأميركي أنه "في غضون العامين أو الـ 3 أعوام القادمة ستنتقل معظم الاجتماعات الافتراضية من شبكات صور الكاميرا ثنائية الأبعاد إلى ميتافيرس، وهي مساحة ثلاثية الأبعاد فيها صور رمزية رقمية".

وتابع أن "هذا العرض الشبكي ثنائي الأبعاد والذي يشبه برنامج الألعاب Hollywood Squares هو ما تحصل عليه حالياً من معظم منصات اجتماعات الفيديو، مثل زووم وتيمز التابعة لمايكروسوفت، أما ميتافيرس فسيوفر صورةً رمزيةً ثلاثية الأبعاد، ستمكّن المستخدم من حضور الاجتماعات في مساحةِ مكتبٍ افتراضيةٍ أو وجهةٍ أخرى، حيث يمكن أن يتفاعل مع الصور الرمزية لزملائه في العمل".
 
وأردف غيتس موضحاً بالقول "الفكرة هي أنك ستستخدم الصورة الرمزية الخاصة بك في النهاية لمقابلة أشخاص في مساحة افتراضية تكرر الشعور بالتواجد في غرفةٍ فعليةٍ معهم، ولكن سيضطر المستخدمون وبغرابةٍ إلى ارتداء سمّاعات الرأس للواقع الافتراضي أو نظارات واقية للقيام بذلك".
 
كما أعلن غيتس أيضاً في مدونته أنَّ شركته "مايكروسوفت" تعمل على إضافة صور رمزية ثلاثية الأبعاد وعناصر أخرى متوافقة مع "ميتافيرس" إلى برنامج "تيمز"، مرجِّحاً أن يكون لدى "تيمز" مستوى واضحاً من الوصول إلى "ميتافيرس" في الوقت الحالي، وذلك بعد أن دخلت شركته في شراكة مع شركة "ميتا" لجعل شبكة "فيسبوك" متوافقة مع "تيمز".