ثاني أكبر مجموعة إعلامية في النرويج تتعرض لهجوم إلكتروني

هجوم إلكتروني يهدد ثاني أكبر مجموعة إعلامية في النرويج، ويوقف نشر بعض صحفها المحلية المطبوعة، والمطلوب هو دفع فدية لفك تشفير الخوادم المتضررة.

  • ثاني أكبر مجموعة إعلامية في النرويج تتعرض لهجوم إلكتروني
    قراصنة يهاجمون ثاني أكبر مجموعة إعلامية في النرويج

أعلنت "أميديا" ثاني أكبر مجموعة إعلامية في النرويج، عن تعرضها لهجوم إلكتروني ببرنامج فدية قد يؤدي إلى توقف نشر بعض صحفها المحلية المطبوعة في المستقبل المنظور.

وقالت المجموعة إن القراصنة يطالبون بفدية لفك تشفير الخوادم المتضررة من الهجوم الإلكتروني الذي استهدف الشركة.

من جانبه، قال مدير تكنولوجيا المعلومات في المجموعة بال نيدريغوتن إن استعادة الخوادم تتطلب "عملاً مضنياً" سيستغرق "وقتاً طويلاً".

وأضاف في تصريح لإذاعة النرويج العامة: "هجوم ببرنامج فدية كلاسيكي.. اخترق القراصنة أجزاء من خوادمنا، وشفروا بياناتنا، وتركوا معلومات تواصل معهم"، موضحاً أن الشركة "لن تدخل في حوار" لدفع الفدية.

والأخطر في هذا الهجوم أنه يمنع "أميديا" من نشر النسخ المطبوعة لبعض صحفها المحلية، لكنه لن يؤثر على مواقعها على الإنترنت، موضحةً أنها ستكون قادرة على طباعة حوالى 20 من أصل 100 صحيفة الخميس، بينما تواصل العمل على استعادة خوادمها المخترقة.

يذكر أن برامج الفدية نشطت بشكل لافت في عام 2021، حيث تم الإبلاغ عن 590 مليون دولار من المدفوعات المتعلقة ببرامج الفدية إلى السلطات الأميركية في النصف الأول من عام 2021 وحده، وهو مبلغ يفوق مجموع ما أبلغ عنه خلال العقد الماضي بأكمله مع انتشار الابتزاز الإلكتروني.

وتحدث عمليات الابتزاز من خلال اقتحام شبكة شركة أو مؤسسة وتشفير بياناتها ثم المطالبة بفدية تُدفع عادةً بالعملة المشفرة مقابل المفتاح الرقمي لإعادة تشغيل الشبكة.