دبابات روسية "خفية" في أرض المعركة... ما القصة؟

"السترة الشبحية" توضع على أسطح الدبابة من الأعلى، ما يخفض بمقدار عشرات مرات من الانعكاسات الناتجة عنها في مجلات الموجات الرادارية وتحت الحمراء.

  • دبابات
    دبابات روسية مغطاة بالسترات الشبحية

لكل جيش في العالم وسائله لحماية قواته وجنوده وعتاده، وهكذا هي حال الجيش الروسي بعد انطلاق العملية العسكرية في أوكرانيا في شهر شباط/ فبراير 2022.

وفي حمأة اشتداد الحملة العسكرية والسياسية والاقتصادية عى موسكو، خاصة مع الدعم الأميركي والغربي السافر والمعلن للسلطات في كييف طوّر الروس تقنياتهم وأرسلوها إلى المصانع.

ابتكر علماء معهد بحوث الفولاذ الروسي أغطية شبحية خاصة، تخفي الدبابات  عن وسائل الاستطلاع والرصاد الفضائي المعادي.

وقد أطلقت على "مادة شبحية" تشكّل أساساً للمنظومة تسمية "ناكيدكا" ( السترة الواقية) التي تم تطويرها من المواد الخاصة التي تقلل من تخفي المدرعات إلى حد بعيد.

وقد بدأ الإنتاج الصناعي للمنظومة الجديدة بالجملة في المرافق الإنتاجية الروسية التابعة لمجمع الصناعات الدفاعية.

يذكر أن "السترة الشبحية" لا تحمي المدرعات من  الرادارات والأقمار الصناعية فحسب، بل ومن طائرات الاستطلاع والمسيّرات الجوية التي يمكن أن تكتشفها من الجو.

وقال ناطق باسم معهد الفولاذ للبحوث العلمية أن "السترة الشبحية"  تقلل من مستوى الإشعاع الحراري للدبابة بمقدار أضعاف، ما يجعله يقترب من مستوى الإشعاع الحراري الطبيعي للأرض.

اقرأ أيضاً: روسيا تعزز قوتها البرية.. "روستك" تعلن تفريغ معاملها لتصنيع الدبابات

ولخص الناطق  إلى أنها مخصصة للتخفيض من الاشعاعات الناتجة عن الدبابات في مجال الترددات البصرية وتحت الحمراء والرادارية، وقال إن المدرعات يمكن أن تستخدم كذلك إلى جانب "السترات الشبحية" أنواعا أخرى من المواد والأغطية التي تمتص الإشعاعات.

وأوضح أن "السترة الشبحية" توضع على أسطح الدبابة من الأعلى، ما يخفض بمقدار عشرات مرات من الانعكاسات الناتجة عنها في مجلات الموجات الرادارية  وتحت الحمراء.

وقال مؤسس بوابة  MilitaryRussia دميتري كوساتشوف إن الإنتاج الصناعي بجملة لـ"السترة الشبحية" سيزيد إلى حد بعيد من قدرات سلاح المدرعات الروسي على تمويه دباباته ومدرعاته.

فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية الراهنة، ابتكر علماء معهد بحوث الفولاذ الروسي أغطية شبحية خاصة، تخفي الدبابات عن وسائل الاستطلاع والرصد الفضائي المعادي.

  معلومات هامة حول الأغطية الشبحية

 وفيما يلي معلومات عن الأغطية الشبحية لإخفاء الدبابات وفقاً لموقع مؤسسة "روستيخ" الحكومية في روسيا.

- المادة الشبحية التي تشكل أساساً للمنظومة تسمية «ناكيدكا» أو  السترة الواقية.

- تم تطوير الأغطية  من المواد الخاصة التي تقلل من تخفي المدرعات إلى حد بعيد. 

- بدأ الإنتاج الصناعي للمنظومة الجديدة بجملة في المرافق الإنتاجية الروسية التابعة لمجمع الصناعات الدفاعية.

- أولى نماذج من منظومة "ناكيدكا" وصلت المصانع المتخصصة في إنتاج الدبابات لتزويدها بهذه السترة الشبحية.

- مادة "ناكيدكا" من أهم مكونات منظومة التخفي، وتحمي الدبابات من اكتشافها من قبل الرادارات والأجهزة الحرارية.

- الطلاء المموّه يوفر التمويه البصري.

- السترة الشبحية تحمي الدبابات من طائرات الاستطلاع والمسيّرات الجوية التي يمكن أن تكتشفها من الجو.

- تستطيع السترة الشبحية تضليل منظومات "جافلين" المضادة للدبابات الأميركية الصنع.

- مخصصة للتخفيض من الاشعاعات الناتجة عن الدبابات في مجال الترددات البصرية وتحت الحمراء والرادارية.

- السترة الشبحية توضع على أسطح الدبابة من الأعلى.

معاطف وثياب "خفية" أيضاً!

بالتوازي، ذكرت وسائل إعلام روسية أن خبراء محليين يعملون على تصنيع ملابس بمواصفات خاصة لعناصر الجيش الروسي.

وتبعاً لقناة "SHOT" على تليغرام فإن "ورشة لتصنيع الملابس في تولياتي الروسية بدأت بتصنيع (معاطف إخفاء) وسراويل قصيرة واقية خاصة لعناصر الجيش الروسي".

  • ثياب تخفي الجنود!
    ثياب تخفي الجنود!

وقالت القناة في منشور لها "أعيد توجيه الورشة التي كانت تنتج في السابق سترات وسراويل وألبسة عادية، لتلبية احتياجات جنود الجيش الروسي، وتمكنت الورشة من تطوير معطف مموه خاص قادر على إخفاء الجنود عن استخبارات العدو.

وأضاف أن "السرّ في هذا المعطف هو بطانته الخاصة التي تحتفظ بالحرارة، وبالتالي يصبح الشخص الذي يرتديه غير مرئي تماما من قبل كاميرات الدراون التي تعتمد تقنيات التصوير الحراري".
وتبعاً للقناة بدأت الورشة وبالإضافة إلى المعطف المذكور بخياطة سراويل قصيرة مصنوعة من ألياف خاصة شديدة المتانة قادرة على مقاومة الشظايا، وتم اختبار عينات المنتجات الجديدة وأثبتت تلك المنتجات فعاليتها.

وأشارت القناة إلى أن الورشة المذكورة قادرة في الشهر على إنتاج 15 ألف قطعة من "معاطف الإخفاء" و"السراويل الواقية"، وأكياس النوم، وغيرها من الأشياء الأخرى اللازمة للجنود.