شركة "إي- سبايس" تعتزم نشر كوكبة تضم 100 ألف قمر صناعي

صحيفة "فاينانشال تايمز" تكشف أنَّ شركة "إي-سبايس" تهدف إلى تشكيلِ شبكةٍ واسعةٍ من الأقمار الصناعية الصغيرة، التي يمكن أن تزوِّد الشركات والهيئات الحكومية بخدماتٍ شخصيةٍ وتجاريةٍ.

  • جمعت الشركة من أجل مشروعها 50 مليون دولار
    جمعت الشركة من أجل مشروعها 50 مليون دولار

تعتزم شركة "إي-سبايس" الخاصة للاستكشاف الفضائي، والتي أنشاها مؤسس شركة "ون ويب" غريغ وايلر، البدء في نشر كوكبةٍ من 100 ألف قمرٍ صناعيٍّ في المدار.

وكتبت صحيفة "فاينانشال تايمز" أنَّ "شركة إي-سبايس جمعت 50 مليون دولار من التمويل الأولي بفضل صندوق (برايم موفيرس لاب) ، الذي يستثمر رؤوس الأموال في شركات علمية ناشئة".

كما أشارت الصحيفة إلى أنَّ "الشركة تهدف بذلك إلى تشكيلِ شبكةٍ واسعةٍ من الأقمار الصناعية الصغيرة، التي يمكن أن تزوِّد الشركات والهيئات الحكومية بخدماتٍ شخصيةٍ وتجاريةٍ، من الاتصالات الآمنة وحتى إدارة البنية التحتية عن بعد"، منوِّهةً إلى أنَّه وفقاً لوايلر فإنَّ "شبكة الأقمار الصناعية ستقوم أيضاً بجمع وإزالة الحطام من المدار حول الأرض".

وأوضح مؤسس الشركة غريغ وايلر أنَّه "مثل المحار في النهر الذي يصفّي مياه النهر وينظفها، لأوّل مرةٍ تمَّ تصميم أقمارنا الصناعية لتنظيف الفضاء"، وتابع: "كلما زاد عدد الأقمار الصناعية لدينا، سيكون الفضاء أكثرَ نظافةً."

وتخطط الشركة للقيام بتجارب إطلاق أقمارها الصناعية الأولى خلال الشهر المقبل، في حين سيجري إطلاق دفعةٍ ثانيةٍ في نهاية العام. وبعد ذلك تعتزم الشركة البدء في تشكيل كوكبةِ الأقمار الصناعية المنشودة.