السفر والسياحة والاستهلاك.. الصين تستقبل "عام الأرنب" بحيوية

مطلع العام الجديد كان حيوياً، وبدأت إمكانيات الاقتصاد الصيني بالظهور. وبالتأكيد، الانتعاش الاقتصادي في الصين سيدعم النمو الاقتصادي في المنطقة كلّها.

  • السفر والسياحة والاستهلاك.. الصين تستقبل عام الأرنب بحيوية
    الصين تحتفل بالسنة القمريّة 2023.. "عام الأرنب"

تنغمس الصين حالياً في أجواء الاحتفال بقدوم السنة القمرية الجديدة، المعروف أيضاً بعيد الربيع، إذ يحتفل الشعب الصيني بالمناسبة من خلال أنشطة مختلفة، مثل لمّ الشمل والسياحة والتسوق ومشاهدة الأفلام. ويمكننا أن نلاحظ، من خلال مظاهر احتفاليات عيد الربيع هذا العام، أنّ الصين النابضة بالحيوية والثقة عادت بالفعل.

عيد الربيع هو أهمّ مهرجان تقليدي احتفالي للشعب الصيني. وبصرف النظر عن المسافة، فإنَّ العودة إلى مسقط الرأس تكاد تكون خياراً موحداً لكل صيني خلال موسم السفر في هذا العيد. ويعدّ عيد هذا العام الأول بعد تخفيف الصين إجراءات مكافحة كوفيد-19.

وفي هذه المناسبة، انتعش تدفق الركاب أثناء العيد بشكل كبير. ووفقاً للإحصاءات الرسمية، يوم الخميس الماضي وحده، بلغ إجمالي عدد الركاب المسافرين عن طريق السكك الحديدية والطرق السريعة والممرات المائية والطيران المدني في جميع أنحاء البلاد 43.564 مليوناً، بزيادة بنسبة 85.9% عن الفترة نفسها في عام 2022. أما في الفترة الممتدة من 7 إلى 26 كانون الثاني/يناير، فقد تجاوز إجمالي عدد الركاب 700 مليون.

وأظهرت السوق الاستهلاكية نمواً هائلاً خلال عيد الربيع، وتعافت سوق السياحة بقوة، وارتفع عدد السائحين بشكل كبير في كثير من المواقع السياحية في جميع أنحاء البلاد. وفقاً لمنصة "شيه تشنغ" للحجوزات السياحية، فإنَّ الطلبات السياحية الإجمالية زادت بمقدار 4 مرات مقارنة بعيد الربيع عام 2022.

على سبيل المثال، تعد مدينة سانيا الواقعة في جنوب الصين، والتي تقع فيها الشواطئ المشمسة والمنتجات السياحية الغنية، أحد المقاصد السياحية الأكثر شعبية خلال فترة عيد الربيع هذا العام. 

وخلال الأيام الثلاثة الأولى من عطلة عيد الربيع، بلغ متوسط معدل استخدام مرافق الإقامة التجارية في المدينة 82.28%، وبلغ عدد السياح 402.3 ألف في مختلف المواقع السياحية في المدينة، بزيادة قدرها 42% على أساس سنوي.

تدفع الزيادة في عدد السياح إلى زيادة مبيعات السوق الحرة في المدينة. ووفقاً للإحصاءات، خلال الأيام الخمسة الأولى من عطلة عيد الربيع، بلغ إجمالي مبيعات المتاجر الأربعة المعفاة من الرسوم الجمركية في المدينة 1.158 مليار يوان صيني (نحو 170.7 مليون دولار أميركي)، بزيادة قدرها 253% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

وعلى صعيد السّياحة الخارجيّة، وفقاً لمنصة "شيه تشنغ" للحجوزات السياحية، زاد إجمالي طلبات السياحة الخارجية خلال عيد الربيع بنسبة 640% على أساس سنوي، وزادت طلبات تذاكر الطيران العابرة الحدود أكثر من 4 مرات، وزادت طلبات تذاكر الطيران إلى جزيرة بالي في إندونيسيا 30 مرة على أساس سنوي، وزادت الطلبات إلى سنغافورة 8 مرات على أساس سنوي، ومانيلا في الفلبين 5 مرات، وبانكوك وفوكيت في تايلاند 4 مرات، وشيانغ ماي في تايلاند وكوالالمبور في ماليزيا 3 مرات.

لطالما اعتُبِرت أفلام عيد الربيع طاحونة الهواء لسوق الأفلام طوال العام. وفقاً للإحصاءات، وصل إجمالي شباك التذاكر لأفلام عيد الربيع لهذا العام إلى 6.5 مليار يوان صيني (نحو 958 مليون دولار أميركي) حتى الساعة الرابعة من مساء اليوم الجمعة، متجاوزاً النتيجة الإجمالية البالغة 6.039 مليار يوان صيني (نحو 890 مليون دولار أميركي) لمثيلها عام 2022، وتجاوز عدد المشاهدين 100 مليون شخص.

باختصار، مطلع العام الجديد كان حيوياً، وبدأت إمكانيات الاقتصاد الصيني بالظهور. وبالتأكيد، الانتعاش الاقتصادي في الصين سيدعم النمو الاقتصادي في المنطقة كلّها.