من ثغرة الراموسة إلى ثغرة الثردة

اجتماع مجلس الأمن المخصص لعرض الاتفاق الروسي ــ الأميركي بشأن سوريا، سرعان ما يكشف عن فجوة إذ رفضت واشنطن الكشف عن مضمون الاتفاق. وهو ما دعا المندوب الروسي إلى الخلاصة ب"أننا لا نستطيع أن نطالب المجتمعين بالوقوف إلى جانب اتفاق ترفض أمريكا الكشف عن وثائقه".

صدى الفجوة الواسعة بين موسكو وواشنطن يعقبه قصف أميركي ــ غربي للجيش السوري في جبل الثردة
يتنفس المندوب الأممي الصعداء ما أن يخرج الدخان الأبيض من  مدخنة قاعة الاجتماعات بين جون كيري وسيرغي لافروف في جنيف.  الاتفاف سري والمعلن من بنوده هووقف لاطلاق النار باستثناء داعش والنصرة، ومساعدات انسانية تمهيداً لاستئناف مشاورات الحل السياسي.

في مؤتمره الصحافي يعلن كيري أن مركز التنسيق العسكري بين روسيا وأميركا لمحاربة داعش والنصرة مرهون بنجاح وقف اطلاق النار ووصول المساعدات الانسانية .. ويثمن شجاعة "المعارضة السورية" قبل أن يطالبها بالنأي عن "جبهة النصرة" .. ويتحدث عن فرصة أخيرة للحفاظ على وحدة سوريا .. وعن "المنطقة المسمومة " في إشارة الى التوترات والنزاعات التي اثارتها "القضية السورية".

ولم تكد هدنة الاتفاق الأخير تبدأ حتى اصطفت شاحنات الإغاثة الإنسانية على الحدود التركية موجهة لشرق حلب، مليئة ب"العاب الأطفال التركية" على ما أوضحت أنقرة. لكن وزارة الخارجية السورية  تشترط مراقبتها لتمرير الشاحنات، فالارهابيون يحاولون استغلال ترتيبات الكاستيلو لاعادة أمل فقدوه بعد نكبة الراموسة وثغرتها، كما تقول. .. ولا تسمح الدولة السورية بتكرار الخطأ الذي كلفها غاليا في الهدنة السابقة.

اجتماع مجلس الأمن المخصص لعرض الاتفاق الروسي ــ الأميركي بشأن سوريا، سرعان ما يكشف عن فجوة إذ رفضت واشنطن الكشف عن مضمون الاتفاق. وهو ما دعا المندوب الروسي إلى الخلاصة ب"أننا لا نستطيع أن نطالب المجتمعين بالوقوف إلى جانب اتفاق ترفض أمريكا الكشف عن وثائقه". بيد أن خلافات بين الخارجية والدفاع الأمريكيتين تبرر إبقاء السرية على بنود الاتفاق، بحسب التفسيرات الروسية. ويضيف الرئيس الروسي بأن الكتمان الأمريكي يمنع المجتمع الدولي من تحديد من ينفذ بنود الاتفاق ومن لا ينفذها.

 

صدى الفجوة الواسعة بين موسكو وواشنطن يعقبه قصف أميركي ــ غربي  للجيش السوري في جبل الثردة، بينما رشحت أخبار عن ملاحقة الجنود السوريين بالمدفعية الرشاشة. إنما كشفت الإدارة الاميركية عن خطأ أدى إلى الإغارة على الجيش من دون أن تكشف عن الأسباب يمكن أن تأخذ بها روسيا. بل ذهبت به إلى مجلس الأمن دليلاً على التشكيك بما سمته المنوبة الأميركية خطأ عارضاً لا يحتمل دعوة مجلس الأمن إلى اجتماع طارىء. ولم تقف موسكو عند التشكيك فألمحت إلى تواطىء مع "داعش" الذي انتهز فرصة الغارة الاميركية على جبل الثردة لشن هجوم على الجيش حول مطار دير الزور. فروسيا التي طالبت بفتح تحقيق أخذت الغارة الاميركية على محمل خطر قد يُنبىء بسقوط ضحايا روس ربما لم ترتأِ الإعلان عنهم. لكنها تحرّكت على الفور في سماء الثردة إلى جانب الطائرات الحربية السورية وضمن استعادة ما كسبه "داعش" إثر الغارة الأميركية.           

 

على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك،يدعو وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى اجتماع مجموعة "دول أصدقاء سوريا" في محاولة مواكبة التطورات الميدانية. وهو ما كان رئيس الهيئة العليا رياض حجاب قد أعلنه بصيغة الرؤية السياسية للمعارضة. وفيما يقول رياض حجاب ما يقوله عادل الجبير بأن المرحلة الانتقالية ينبغي أن تكون من دون الرئيس بشار الأسد، في إشارتهما إلى رفض الحل السياسي. لكن واشنطن تبدي تراجعاً عن التفاهم مع موسكو إلى الحد الذي يمكن أن تتقاطع به مع السعودية.