انطلاق مهرجان الإسكندرية السينمائي 38

الدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط، تُقام في الفترة من 5 إلى 10 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري وتحمل إسم الفنان محمود حميدة، وتختار تونس ضيفة شرف.

  • مهرجان الإسكندرية السينمائي 38: الملصق
    مهرجان الإسكندرية السينمائي 38: الملصق

تنطلق مساء اليوم الأربعاء فعاليات الدورة 38 من مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط، وهي تحمل إسم الفنان محمود حميدة، الذي سيكون نجم الماستر كلاس لمحاضرة عن السينما في سياق المهرجان.

تونس التي اختيرت ضيف شرف تتويجاً للعلاقة المتميزة بينها وبين مصر، تعرض عدداً من الأفلام المختارة، فيما يتولى أحد نقادها الكبار خميس خياطي تنظيم معرض يقدم صوراً لأبرز الأفلام المصرية التي صورت في تونس أبرزها: الملائكة - 1983، نص وإخراج رضا الباهي، مع كمال الشناوي، مديحة كامل، وليلى فوزي.

  • المخرج السوري أحمد إبراهيم أحمد: حكاية من دمشق
    المخرج السوري أحمد إبراهيم أحمد: حكاية من دمشق

إدارة المهرجان أصدرت 11 كتاباً عن فنانين مكرمين في هذه الدورة:محمود حميدة نجم الفن السابع - لمؤلفه عاطف بشاي، دنيا بنت سمير ودلال – طارق الشناوي، سعيد حامد رائد سينما الشباب – عرفة محمود، إستفتاء أحسن مئة فيلم كوميدي – أحمد شوقي مع 20 ناقداً، علي إسماعيل غرام في السينما – رانيا يحيى.

ومن المؤلفات أيضاً: فطين عبد الوهاب ساحرالكوميديا – وليد سيف، إمام عمر مذيع الزمن الجميل – أحمد سعد الدين، سعيد الشيخ فنان بدرجة أستاذ – غادة جبارة، مذكرات إسماعيل ياسين – ميراز إبراهيم، سمير صبري حكاية حب – هبة شوقي، أثر الفراشة.. أبيه فريد الزغبي –عزة إبراهيم.

14 فيلماً روائياً طويلاً من 14 دولة تتنافس على جوائز المهرجان بينها 5 أفلام عربية ولا وجود لفيلم مصري: بيروت هولدم – لـ ميشال كمون- لبنان، حكاية من دمشق – أحمد إبراهيم أحمد – سوريا، عصيان – الجيلاني السعدي –تونس، سولا – صلاح إسعاد – الجزائر، السلعة- محمد نصرات – المغرب.

  • غلاف كتاب مخمود حميدة الذي يحمل المهرجان إسمه
    غلاف كتاب محمود حميدة الذي يحمل المهرجان إسمه

ويُمنح المخرج محمد عبد العزيز وسام البحر المتوسط، ويدير المخرج علي بدرخان ورشة إخراج، فيما تشرف على مسابقة ممدوح الليثي لجنة تحكيم ثلاثية مؤلفة من: هاني لاشين، المخرجة هالة خليل، والكاتب عاطف بشاي. كما إختيرت الممثلة اليونانية ألكيستيس بروتوبسالتي ضيف شرف، وتتسلم درع الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.

وأعلن المهرجان عن جوائز دعم للأفلام القصيرة قيمتها 100 ألف جنيه مقدمة من بيت الكويت للأعمال الوطنية، وهي تحمل إسم الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا.