"برلين 74" ينطلق اليوم مع 239 فيلماً بينها 9 عربية

تنطلق اليوم فعاليات الدورة 74 من مهرجان برلين السينمائي الدولي وتستمر حتى 25 من شباط/ فبراير الجاري، وهي تعرض 239 فيلماً بينها 9 عربية، ويحضر مخرجان سوداني وعراقي في لجنتي تحكيم ضمن مسابقات المهرجان.

  • برلين 74:ملصق الدورة
    برلين 74:ملصق الدورة

حضور عربي لافت في الدورة 74 من مهرجان برلين السينمائي الدولي الذي تفتتح عروضه مساء اليوم وتتواصل عروضه حتى 25 من شباط/ فبراير الجاري، بمشاركة 293 فيلماً بينها 20 في المسابقة الرسمية حيث يتبارى فيلم تونسي بعنوان: ملء العين – wo do I belong to – للمخرجة التونسية الكندية مريم جبور، في إنتاج مشترك: نونسي، فرنسي، كندي، نروجي، قطري، سعودي، مدته ساعتان وفيه أمام الكاميرا: صالحة نصراوي، محمد غرايا، مالك ميشيرغي، آدم بيسا، رايان ميشيرجي، مريم جلاس عكاري، ناجي قنواتي، هيلين كاتزاراس، وإيمان غزواني.

  • اللبناني: متل قصص الحب، في بانوراما المهرجان
    اللبناني: متل قصص الحب، في بانوراما المهرجان

ومن المشاركات العربية: الفيلم الفلسطيني الأردني: سكون، للمخرجة دينا ناصر، الذي يتسابق في مسابقة: k plus generation. وشريط فلسطيني ثان بعنوان: no other land  للمخرج باسل عدرا، ويتبارى في قسم الوثائقيات. والفيلم الوثائقي اللبناني: متل قصص الحب، نص وإخراج ميريام الحاج في 110 دقائق، ويعرض في البانوراما، مع حضور في أحداثه لـ: جمانة حداد، جورج مفرج، وبيرلا جو معلولي.

  • الفيلم التونسي: ملء العين، في المسابقة الرسمية
    الفيلم التونسي: ملء العين، في المسابقة الرسمية

 ومن الجزائر: وقائع حقيقية حدثت في القرن الماضي في مستشفى الطب النفسي بالبليدة، للمخرج عبد النور زحزاح. ويحضر بإسم الأردن شريط للمخرج برانديت أندرسون بعنوان: the strangers case. وآخر للكندي من أصل أرمني  مصري أتوم أغويان عبر فيلم: seven veils، بطولة أماندا سيغريد.

ويشارك مخرجان عربيان في عضوية لجنتي تحكيم، الأول هو المخرج السوداني أمجد أبو العلا في مسابقة: generation لأفلام الشباب، والثاني المخرج العراقي  عباس فاضل في لجنة تحكيم  الأفلام الوثائقية.

  • الممثلة المكسيكية الكينية لوبيتا نيانغو رئيسة تحكيم المسابقة الرسمية
    الممثلة المكسيكية الكينية لوبيتا نيانغو رئيسة تحكيم المسابقة الرسمية

المهرجان يمنح دباً ذهبياً فخرياً إلى المخرج العالمي مارتن سكورسيزي، وتتولى رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الممثلة المكسيكية الكينية لوبيتا نيانغو، والتي يتبارى فيها 20 فيلماً من العالم بينها: another end إخراج بيارو ميسينا – إيطاليا. Architecton لـ فيكتور كوساكوفسكي – ألمانيا، فرنسا. Vogler  لـ غوستاف مولر- الدانمارك، والسويد. La cocina لـ ألونزو دونيز بالاسيوس – المكسيك. A different man لـ آرون شيمبرغ – الولايات المتحدة.