وول سوينكا أبرز ضيوف معرض الكتاب في الرباط

وزير الشباب والثقافة والتواصل يعلن أن "المعرض الدولي للنشر والكتاب" سيُقام في الرباط، في الفترة بين 2 و11 حزيران/يونيو المقبل، بمشاركة ناشرين من 51 دولة.

  • وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن المعرض
    وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن المعرض

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المغرب تنظيم الدورة الـ28 من "المعرض الدولي للنشر والكتاب"، في العاصمة الرباط، في الفترة بين 2 و11 حزيران/يونيو المقبل، بمشاركة 287 عارضاً مباشراً، و450 عارضاً غير مباشر، من 51 دولة.

وأعلن الوزير محمد المهدي بنسعيد، في مؤتمر صحفي أمس الجمعة، أنّ "مقاطعة كيبيك الكندية ستكون ضيف شرف هذه الدورة، تخليداً للذكرى الـ60 للعلاقات الدبلوماسية المغربية الكندية".

وأشار بنسعيد إلى أنّ "المعرض استقر في العاصمة الرباط، التي انتقل إليها في الدورة السابقة، بعدما كان يقام سنوياً في مدينة الدار البيضاء، التي ستستضيف بدءاً من الآن معرضاً دولياً لكتاب الشباب والطفولة، حيث لا يعقل أن تبقى مدينة بحجم الدار البيضاء بدون معرض".

من جهتها، قالت رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط، أسماء غلالو: "كنا في الحاجة إلى لمسة معرض دولي في العاصمة الثقافية للمملكة".

وتشهد هذه الدورة من المعرض زيادةً في المساحة المخصصة له بنحو 17% عن العام الماضي، مع زيادة عدد الأروقة وإتاحة الحجز الإلكتروني، للقضاء على التزاحم عند منافذ التذاكر.

وقالت مديرة المعرض، لطيفة مفتقر، إنّ "الزائرين سيجدون ما يبحثون عنه في شتى مجالات المعرفة، من بين 120 ألف عنوان بلغات مختلفة في المعرض".

ويشارك في فعاليات وأنشطة المعرض 661 كاتباً ومفكراً وشاعراً محلياً وأجنبياً، مع الإبقاء على جناح خاص بالثقافة والآداب الأفريقية، التي حلّت ضيف شرف الدورة السابقة.

ومن بين أبرز الضيوف المنتظر حضورهم الكاتب النيجيري وول سوينكا، الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1986.

وانطلق "المعرض الدولي للنشر والكتاب" لأول مرة عام 1987، واستقبل في دورة العام الماضي أكثر من 200 ألف زائر.