من يخت.. الألعاب النارية تتسبب بحرائق في جزيرة يونانية

الألعاب النارية تتسبّب بحرائق في غابات في جزيرة هيدرا السياحية اليونانية قرب العاصمة أثينا، وفق ما أفاد الإطفاء اليوناني.

  • الحريق اندلع بسبب ألعاب نارية أطلقت من يخت في البحر بالجزيرة
    الحريق اندلع بسبب ألعاب نارية أطلقت من يخت في البحر بجزيرة هيدرا السياحية

قال رجال الإطفاء، أمس السبت، إنّ حريق غابات في جزيرة هيدرا السياحية اليونانية قرب العاصمة أثينا اندلع بسبب ألعاب نارية أطلقت من يخت، مما أثار غضباً عارماً في البلاد. كما أثار الحريق غضباً على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأعلنت السلطات اليونانية أنّ الحريق بدأ مساء الجمعة وتمت السيطرة عليه. 

وقال فريق الإطفاء الموسمي بالجزيرة إنّ "الحريق نتج من ألعاب نارية تمّ إطلاقها من قارب واشتعلت النيران في غابة الصنوبر الوحيدة في الجزيرة في مكان يصعب الوصول إليه وليس هناك طريق فيه".

وأعرب عمدة الجزيرة غيورغوس كوكوداكيس لقناة "إي آر تي" التلفزيونية العامة، عن غضبه من قيام بعض الأشخاص بإشعال الحرائق بهذه الطريقة غير المسؤولة". 

وقال إنّ "البلدية سترفع دعوى مدنية ضد المسؤولين عن الحريق فور انتهاء التحقيق الأولي".

وأكد بيان صادر عن خدمات الإطفاء توقيف 13 شخصاً بتهمة التسبّب باندلاع الحريق بعد تحقيقات أجراها عناصر الإطفاء ستقدّم نتائجها إلى النيابة العامة.

وقامت اليونان مؤخّراً بتشديد العقوبات على الحرق المتعمّد في البلاد.

ويمكن الآن الحكم على مفتعلي الحرائق بالسجن لمدة تصل إلى 20 عاماً وغرامة تصل إلى 200 ألف يورو. 

كذلك طالب كوكوداكيس السلطات بالتحرّك، موضحاً أنّ "الجزيرة ليس فيها طرق داخل الغابات تسمح لرجال الإطفاء بالوصول إلى مناطق معيّنة".

بدورها دعت الحماية المدنية إلى أقصى درجات اليقظة فيما خطر الحرائق "ما زال مرتفعاً جداً"، خصوصاً في منطقة أتيكا المحيطة بالعاصمة اليونانية وفي بيلوبونيز (جنوب) وفي وسط البلاد. 

وأدى اندلاع حريق في جزيرة أندروس اليونانية إلى إخلاء أربع قرى، وتحرّك قاذفتي مياه وست مروحيات. ويُتوقّع أن تصل تعزيزات من أثينا. 

وتمّ تسجيل 45 حريقاً جديداً أجّجتها الرياح القوية في البلاد، خصوصاً في بيلوبونيز، حسبما أفاد عناصر إطفاء.

ومنذ يوم الأربعاء الماضي، واصلت السلطات التحذير من "خطر كبير جداً" لاندلاع حرائق غابات بسبب رياح قوية وارتفاع الحرارة التي وصلت في بعض المناطق إلى 40 درجة مئوية.

وتستعدّ اليونان المعتادة على موجات الحر منذ أسابيع، لصيف صعب ولاندلاع حرائق الغابات بشكل خاص، بعدما شهدت شتاء هو الأقل برودة في تاريخها.

وشهدت اليونان الدولة المتوسطية أول موجة حرّ الأسبوع الماضي، مع وصول درجة الحرارة إلى أكثر من 44 مئوية.

وفي العام 2023، شهدت اليونان حرائق مدمّرة وموجة قيظ استمرّت أسبوعين تخطّت خلالها الحرارة 40 مئوية.

ويؤكد خبراء أنّ ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن انبعاثات الوقود الأحفوري التي يسبّبها الإنسان يؤدي إلى إطالة موسم الحرائق وزيادة المساحات المحروقة.

اقرأ أيضاً: موجة حر شديدة تجتاح العالم هذا الصيف والوفيات قد تكون بالملايين