الولايات المتحدة تسجّل أول إصابة بالمتحور أوميكرون في كاليفورنيا

المراكز الأميركية للوقاية من الأمراض ومكافحتها تؤكد أن "هذا الشخص خضع لفحص في كاليفورنيا وجاءت نتيجته إيجابية".

  • فاوتشي: المصاب تلقى اللقاح الكامل، ويعاني من أعراض خفيفة
    السلطات الصحية الأميركية: الشخص المصاب بمتحور أوميكرون ملقّح بشكل كامل وكانت تظهر عليه أعراض خفيفة 

أعلنت السلطات الصحية الأميركية، اليوم الأربعاء، عن إصابة أولى بالمتحوّر أوميكرون من فيروس كورونا في الولايات المتحدة، لدى وافد من جنوب أفريقيا.

وقالت المراكز الأميركية للوقاية من الأمراض ومكافحتها، في بيان، إن "هذا الشخص خضع لفحص في كاليفورنيا، وجاءت نتيجته إيجابية"، مضيفةً أنه "ملقّح بشكل كامل وكانت تظهر عليه أعراض خفيفة، وهو في طور التحسّن".

ولفتت المراكز إلى أنّ "الحالة هي شخص عاد من جنوب أفريقيا في الـ 22 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي".

بدوره، أفاد كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأميركي جو بايدن، أنتوني فاوتشي، بأنّ "أول فرد تمّ التعرف عليه مع حالة أوميكرون عاد من جنوب أفريقيا"، مشيراً إلى أنّه "كان قد تلقّى اللقاح الكامل، ويعاني من أعراض خفيفة، وهو الآن في حجر ذاتي".

وأضاف فاوتشي أنّه "لا يمكن استخلاص النتائج من مصاب واحد"، مشيراً إلى أنّ "الدول التي تشهد حالات أكثر سنستفيد من تجاربها حول الفيروس المتحور".

وفي وقت سابق من اليوم، سجلت البرازيل إصابتين مؤكّدتين بـ"أوميكرون" لمسافرين وصلا من جنوب أفريقيا، والسلطات الصحّية تتحقق من حالة ثالثة مشتبه فيها.

وفي سياق متصل، أفاد مسؤولو الصحة في هولندا، أمس الثلاثاء، أن شخصين ثبتت إصابتهما بفيروس كوفيد-19 في البلاد منذ أكثر من أسبوع، قد أصيبا بمتحور أوميكرون Omicron الجديد.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن التوقيت مهم، لأنه يشير إلى أن المتحور كان موجوداً في هولندا قبل أسبوع على الأقل من وصول رحلتين من جنوب أفريقيا، وقبل وصف منظمة الصحة العالمية متحور "أوميكرون" بأنه "متحور مثير للقلق".

بدورها، دعت منظمة الصحة العالمية، يوم أمس، دول العالم إلى اتّخاذ إجراءات "منطقية" للسيطرة على تفشي المتحور الجديد "أوميكرون" الشديد العدوى، والذي أثار حالة هلع في العالم.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إنّنا "ندعو كل الدول الأعضاء إلى اتّخاذ إجراءات منطقية ومتناسبة لخفض الأخطار".

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.