علماء يدرسون المتحوّر "أوميكرون".. وفاوتشي: سينتشر في كل مكان

مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في أميركا أنتوني فاوتشي يتحدث عن المتحور "أوميكرون"، فيما يتزايد القلق حول العالم من تبعاته.

  • فاوتشي يتوقّع انتشار
    سجّل بعض الدول الأوروبية عدداً من الإصابات بمتحور "أوميكرون" 

قال كبير خبراء الأوبئة في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، إنّه توجد اتصالات مع علماء في جنوب أفريقيا بشأن متحور كورونا الجديد "أوميكرون".

وأكّد كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأميركي أنّ هذا المتحور "سيظهر في النهاية تقريباً في كل مكان، وذلك بالنظر إلى درجة قابليته للانتقال".

وأضاف في أول تصريح له حول المتحور الجديد أنّ "مراجعة أبحاث جنوب أفريقيا ستساعد الولايات المتحدة على فهم أفضل إذا ما كان متحور كورونا الجديد لا يتأثر بلقاحات كوفيد، وبماذا تختلف موجات العدوى المقبلة عن الموجات السابقة".

وأوضح، في تصريح إلى شبكة "سي أن أن"، أنّ بعض "التحورات تثير القلق من ناحية إمكان انتشارها سريعاً، أو قدرتها على مقاومة الأجسام المضادة"، مشيراً إلى أن "المتحوّر الجديد سينتشر في كل مكان".

علماء يدرسون المتحور "أوميكرون"

أظهر علماء إيطاليون من مستشفى "بامبينو جيسو" الفاتيكاني الروماني أول صورة في العالم لبروتين "سبايك" (المعروف أيضاً باسم بروتين "إس") لسلالة فيروس "أوميكرون" الجديد.

وبحسب ممثل المؤسسة الطبية، هذه "صورة" بالمعنى الفضفاض، حيث إنّه قد تمت محاكاتها في المختبر، وتُظهر الصورة بروتينات السلالتين ("دلتا" و"أوميكرون")، ويتم تمييز المناطق الأكثر تغيّراً باللون الأحمر.

وأوضح الاختصاصي أنّ متحور "أوميكرون" يحتوي على طفرات أكثر بكثير من متحور "دلتا"، تتركّز بشكل أساسي في منطقة البروتين الذي يتفاعل مع الخلايا البشرية، وهذا يعني أنّ الفيروس قد تكيّف مع الجنس البشري، ويفترض أنّ تكشف الأبحاث اللاحقة إذا ما كان ذلك أكثر خطورة، بحسب ما نشرت صحيفة "روسيسكايا غازيتا"، اليوم الأحد.

وحثّت ممثلة منظمة الصحة العالمية في روسيا، ميليتا فوغنوفيتش، على "عدم الهلع" في ما يتعلق بظهور طفرة جديدة لفيروس كورونا.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، اليوم الأحد، أنّ هناك "سباقاً مع الوقت" لتحليل "أوميكرون"، المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت فون دير لايين: "نعلم أننا نخوض الآن سباقاً مع الوقت"، مضيفةً أنّ الشركات المصنعة للقاحات تحتاج إلى ما بين أسبوعين وثلاثة أسابيع "لتكوين رؤية شاملة عن خصائص طفرات" الفيروس.

ويتزايد القلق في أوروبا إزاء المتحور الجديد، بعد اكتشاف إصابتين في بريطانيا وحالة في بلجيكا، فيما وضع نحو 60 راكباً تحت المراقبة عقب وصولهم إلى أمستردام من جنوب أفريقيا، التي أعلنت دول عديدة تعليق الرحلات إليها.

وقال كريس ويتي، كبير المسؤولين الطبيين في بريطانيا، إنّ السلالة الجديدة قد تكون مقاومة للقاحات كورونا المستخدمة.

وأضاف ويتي، في مؤتمر صحافي عقده رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، أمس السبت، أنّ "هناك فرصة معقولة لوجود درجة ما من مقاومة اللقاحات بالنسبة إلى هذه السلالة".

ولا يزال منشأ "أوميكرون" غير معروف، لكنّ باحثين من جنوب أفريقيا كانوا أول من أعلن عن رصده في 25 تشرين الثاني/نوفمبر. ففي هذا التاريخ سُجلت حالات في هونغ كونغ وبوتسوانا، وبعد يوم واحد سجّلت "إسرائيل" وبلجيكا حالات إصابات به.

وقال موسى موشابيلا، الأستاذ ومسؤول البحث والابتكار في جامعة "كوازولو ناتال"، لوكالة "فرانس برس،" إنّ المتحور يضمُّ "أكبر عدد من الطفرات التي شهدناها حتى الآن".

وبالاستناد إلى حالات إصابة متجددة "أكثر مما كانت عليه خلال الموجات السابقة"، من المحتمل أن يفلت متحور "أوميكرون" من جهاز المناعة، وفقاً لموشابيلا، الذي بنى ملاحظاته على البيانات التمهيدية، ما قد يقلّل من فعالية اللقاحات إلى حدٍ لم يتم تحديده بعد. 

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.