فوائد بذور الشيا.. للتغذية والقوّة ومحاربة الأمراض

لا يمكن حصر فوائد بذور الشيا بعملية محددة في الجسم، فهي متنوعة ومتعددة. بذور الشيا غنية بالألياف والدهون الجيدة والأحماض الدهنية والبروتيين والفيتامينات ومضادات الأكسدة وتقي من أمراض كثيرة. فما هي فوائد بذور الشيّا؟

  • فوائد بذور الشيا
    فوائد بذور الشيا معروفة منذ القِدم

عُرفت فوائد بذور الشيا منذ القدم عند حضارتي المايا والأزتيك. وكانت تُعتبر غذاءً خارقاً، لما تحتويه من فيتامينات متنوعة وأحماض دهنية أساسية وهرمونات ومعادن وكالسيوم ومضادات أكسدة وألياف. فما هي فوائد بذور الشيا؟

ما هي بذور الشيا؟

  • لا تتأثر فوائد بذور الشيا.. بيضاء كانت أم سوداء
    لا تتأثر فوائد بذور الشيا بلونها.. بيضاء كانت أم سوداء

قبل الحديث عن فوائد بذور الشيا، من المفيد تعريف ما هي بذور الشيا. هي بذور صغيرة بيضاء أو سوداء، تشبه بذور السمسم والكتان. هذه البذور محبة للماء، وتمتص الماء أكثر من وزنها من 10 حتى 12 مرة عند نقعها فيه؛ وتُنتج مادة هلامية.

لا يؤثر لون البذور مطلقاً في قيمتها الغذائية. كل ما في الأمر، أن البذور السوداء لها طعم جوزي أكثر وضوحاً من البيضاء.

تنتمي بذور الشيا إلى فصيلة نبات سالفيا ميلتيوريزا (Salvia miltiorrhiza) وسالفيا كولومباريا (Salvia columbariae). وموطنهما الأصلي المكسيك.

اقرأ أيضاً: الحبّة السوداء.. علاجات ووقاية وتقوية لجهاز المناعة

تاريخ بذور الشيا

  • عرف شعب
    عرف شعب "المايا" فوائد بذور الشيا.. وكلمة شيا تعني بلغة المايا القوّة

كانت حضارتا المايا والأزتيك على وجه الخصوص تعتمدان على هذه البذور في نظامهما الغذائي. إنها تقطع الجوع بشكل دائم، ناهيك عن أنها توفر المعادن والفيتامينات المهمة. ليس من قبيل المصادفة أن كلمة "شيا" تعني "القوة" في لغة المايا.

  • فوائد بذور الشيا .. للتغذية والقوّة ومحاربة الأمراض
    اعتمد شعب حضارة الأزتيك على فوائد بذور الشيا.. وكانت غذاءه الأساسي قبل أن يقضي الغزو الأسباني على هذه الأمبراطورية

في إمبراطورية الأزتيك القديمة، كانت بذور الشيا غذاءً أساسياً. تم شويها وطحنها، وكانت المكوّن الرئيسي للعديد من الأطباق. لكن الغزو الإسباني في القرن الـ15 أدى إلى نهاية مأساوية لحضارة الأزتك (Aztecs) ولزراعة الشيا معاً. كان شعب تشوماش (The Chumash) وهم من الهنود الحمر (سكان أميركا الأصليين)، قبل وصول كريستوفر كولومبوس، قد استهلكوا بذور الشيا لتحسين أدائهم البدني.

خلال تسعينيات القرن الماضي، أُعيد اكتشاف فوائد بذور الشيا وأُعيد الاعتبار لها وبات استخدامها في الغذاء على نطاق عالمي واسع.

اقرأ أيضاً: فوائد القرنفل.. من محاربة السرطان والسكري إلى تقوية جهاز المناعة

فوائد بذور الشيّا

تعود فوائد بذور الشيا، لغناها الطبيعي بالألياف الغذائية و"الدهون الجيدة". تحتوي على 15% إلى 17% من أوميغا 3 على شكل حمض ألفا لينولينيك (ALA). تحتوي البذور أيضاً من 5% إلى 8% على حمض غاما لينوليك (GLA) وهو أوميغا 6، ما يزيد من أهميتها. إذ تبين أن 15 غراماً من جذر الشيا يحتوي على 3750 ميليغراماً من أوميغا 3 و 1050 ميليغراماً من أوميغا 6.

اقرأ أيضاً: العلاج البديل.. إليك أهم فوائد بذور القاطونة وطرق استخدامها

من فوائد بذور الشيا أيضاّ أنها تحتوي على نحو 23% من البروتين وهي مصدر جيد لفيتامين B9 والكالسيوم ومضادات الأكسدة.

المحتوى العالي من الألياف والخصائص اللزجة، يزيد من فوائد بذور الشيا، ما يجعلها منتجاً أساسياً لزيادة استهلاك الألياف، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.

بفضل محتواها العالي من الأحماض الدهنية والألياف، تؤخذ فوائد بذور الشيا بالاعتبار، لفعاليتها في تقليل عوامل خطر الأمراض القلبية والوعائية، مثل مرض السكري وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

  • من فوائد بذور الشيا أنها مصدر ممتاز للمعادن والالياف والفيتامينات والدهون الجيدة وغيرها
    من فوائد بذور الشيا أنها مصدر ممتاز للمعادن والالياف والفيتامينات والدهون الجيدة وغيرها

يقول طبيب التغذية الفرنسي الدكتور تييري هان Dr Thierry Hanh، عن فوائد بذور الشيا الصحية، إنه "يوجد كل شيء في بذور الشيا: البروتينات والكربوهيدرات والدهون، بما في ذلك الأوميغا. كما تحتوي على كمية كبيرة من الألياف. بفضل محتواها من الألياف والأحماض الدهنية الأساسية، فإن استهلاكها مفيد في تقليل أمراض القلب والأوعية الدموية وتنظيم ضغط الدم... لكن هذا ليس كل شيء! ستسمح هذه البذور الصغيرة بتنظيم أفضل لسكر الدم لدى مرضى السكري. هذه البذور الصغيرة غنية جداً بالأوميغا 3 وأيضاً بالأوميغا 6. يساعد محتواها الجيد من الألياف على مكافحة الإمساك بشكل فعال. كما أنه مصدر للبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة. سيكون من الظلم حرمانك منها!".

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون.. غذائية وعلاجية وتجميلية

فوائد بذور الشيا للتخسيس

  • فوائد بذور الشيا .. للتغذية والقوّة ومحاربة الأمراض
    من فوائد بذور الشيا للتخسيس أنها تمنح الإحساس بالشبع

هل لبذور الشيا تأثير مخفف للشهية؟ يشرح الدكتور تييري هان Dr Thierry Hanh ويقول إن "بذور الشيا تشكل الصمغ بعد ملامستها للماء، وتنتفخ لأنها تحتفظ بالماء، وبالتالي اعتماداً على الكمية التي يتم تناولها، فإن الشعور بالشبع ربما يتم الوصول إليه بسرعة أكبر".

من فوائد بذور الشيا للتنحيف، أنها تمنح بقوة الإحساس بالشبع وبالتالي تساعد في منع زيادة الوزن. وتضمن تأمين كمية غذائية كبيرة من خلال الحد من عدد السعرات الحرارية. ومع ذلك، يرى الدكتور تييري هان، أنه "لا يمكن الاعتماد فقط على استهلاك بذور الشيا لإنقاص الوزن. خاصة إذا كنت تأكل بكثرة أو بشكل فوضوي، فلن تؤثر بذور الشيا في مسألة التنحيف".

إذاً، لا تسبب بذور الشيا فقدان الوزن بشكل مباشر، لكنها تدعم إلى حد كبير جهود إنقاص الوزن. فهذه البذور هي مصدر مهم للألياف والبروتينات الضرورية لتهدئة الجوع. هذه العناصر الغذائية لها قدرة كبيرة على منح الإحساس بالشبع. بالإضافة إلى ذلك، فإن مادة التربتوفان (أحد الأحماض الأمينية الثمانية الضرورية لجسم الإنسان) الموجودة في البذور لها دور تنظيمي للجوع والمزاج.

لماذا تمنح بذور الشيا الإحساس بالشبع؟ بعد تناولها يكبر حجم هذه البذور في المعدة والأمعاء وتتحول إلى هلام سائل، ما يولد شعوراً قوياً وسريعاً بالشبع، ومستدام أيضاً، عند تناولها بانتظام. كما أنها تساعد في التحكم بشكل أفضل في محتوى وحجم أطباقنا. 

هذه هي الطريقة التي يساهم بها في إنقاص الوزن (ونمو العضلات، بسبب محتواه من البروتين). بالإضافة إلى ذلك، تعتبر بذور الشيا مصدراً طبيعياً للكربوهيدرات، والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة أثناء المجهود البدني.

اقرأ أيضاً: الصيام المتقطع وأفضل النصائح الطبية لممارسته

 فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن

  • من فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن أنها تساعد على التخلص من النفخة
    من فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن أنها تساعد على التخلص من النفخة

إن كان بروز البطن وانتفاخه بسبب الغازات أو الإمساك، فإن استخدام بذور الشيا في هذه الحالة فكرة ممتازة. فهي علاج طبيعي للإمساك. أما إن كان سبب بروز البطن عدم ممارسة الرياضة والتقدم بالعمر، فلا تأثير لبذور الشيا في تنحيف البطن. إذ أنه من المعروف أن الدهون تتراكم في منطقة الخصر والبطن مع التقدم بالعمر عند الرجال والنساء، وبعد انقطاع الطمث. في هذه الحالة من الضروري ممارسة الرياضة والتركيز على تمارين البطن والخصر.

اقرأ أيضاً: أفضل تمارين البطن لشدّ الترهل وحرق الدهون

فوائد بذور الشيا للقولون

  • من فوائد بذور الشيا للقولون متنوعة خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من التهاب الرتج Diverticulitis
    من فوائد بذور الشيا للقولون متنوعة خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من التهاب الرتج Diverticulitis

من فوائد بذور الشيا أنها تقي من أعراض القولون وتحافظ على صحته. فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. لذلك، هي غذاء مفضّل لصحة الجهاز الهضمي، خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من التهاب الرتج Diverticulitis.

يصيب داء الرتج نحو 50% من الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر. هذه الحالة المزمنة مؤلمة للغاية ويجب على الأشخاص الذين يعانون منها اتباع نظام غذائي خاص غني جداً بالألياف، ولكن بشكل تدريجي. قد تساعد بذور الشيا في تهدئة آلام نوبات الرتج لدى هؤلاء الأشخاص. ولكن، استشر أخصائي التغذية لمعرفة المزيد حول كيفية تناول بذور الشيا، للمحافظة على صحة الأمعاء، خاصة للأشخاص الذين يعانون من داء الرتج.

ملعقتان كبيرتان (طعام) من هذه البذور (تمثل نحو 18 غراماً من البذور) يمكن أن تؤمن ما يصل إلى 20% من احتياجاتنا اليومية من الألياف. لذلك من المفيد دمجها في نظامنا الغذائي بشكل دائم.

هذه البذور هي أيضاً علاج طبيعي للإمساك. تساعد في مكافحة التهاب الجهاز الهضمي وتنظيم مستويات الكوليسترول. بفضل خاصية الصمغ، ستشكل الحبوب كتلة هلامية ناعمة جداً تعمل مثل الإسفنج. وبالتالي، فإنها تُخرج جميع المواد السامة الموجودة في الأمعاء وتحافظ على الأغشية المخاطية لها.

اقرأ أيضاً: أعراض القولون العصبي.. الأسباب والعلاج

فوائد بذور الشيا كمضاد للأكسدة

  • من فوائد بذور الشيا كمضاد للأكسدة أنها تحاري شيخوخة الخلايا وأمراض القلب والأوعية الدموية
    من فوائد بذور الشيا كمضاد للأكسدة أنها تحاري شيخوخة الخلايا وأمراض القلب والأوعية الدموية

تتميز بذور الشيا بتركيبتها الغنية بالعناصر الغذائية، وعلى وجه الخصوص مضادات الأكسدة الطبيعية. أولاً، فيتامين (E) المضاد للأكسدة بشكل طبيعي. 

كما تحتوي بذور الشيا على العديد من مادة البوليفينول أو متعددات الفينول (Multiple Polyphenols)، بما في ذلك مركبات الفلافونول (Flavonols) وهي: ميريسيتول (Myricetol)، كيرسيتول (Quercetol)، كايمبفيرول (Kaempferol). لذلك يمكن للمرء أن يجد كميات كبيرة ومركزة من مضادات الأكسدة في بذور الشيا.

بفضل هذه التركيبة، فإن بذور الشيا تمنع تكوين الجذور الحرة في الجسم، وتقضي على تلك الموجودة والزائدة في أجسامنا. فالجذور الحرة، تتكون من مواد غير مستقرة تساهم بشكل كبير في شيخوخة خلايا الجسم. وبالتالي يمكن أن تعزز ظهور وتطور أمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان. 

إن تناول الأطعمة المضادة للأكسدة بانتظام مثل بذور الشيا يساعد في الحد من خطر الإصابة بالأمراض، ويحافظ على نضارة الجلد وصحة الخلايا.

اقرأ أيضاً: الشاي الأخضر.. فوائد وأضرار ومحاذير

فوائد بذور الشيا للمخ 

  • من فوائد بذور الشيا للمخ الحفاظ الحفاظ على الوظائف المعرفية وصحة الجهاز العصبي
    من فوائد بذور الشيا للمخ.. الحفاظ على الوظائف المعرفية وصحة الجهاز العصبي

يساهم الحمض الدهني أوميغا 3 (Omega 3) الموجود في بذور الشيا في الأداء السليم للدماغ وتحديداً المخ. وهذا الحمض الدهني ضروري لبناء أغشية الخلايا المرنة وصيانتها، وبالتالي الحفاظ على الوظائف المعرفية. لذلك، فإن بذور الشيا تعزز من الحفاظ على الذاكرة والتركيز وصحة الجهاز العصبي. تحظى هذه الفوائد بتقدير أكبر لدى النساء الحوامل اللواتي تسعين إلى تحسين نظامهن الغذائي من أجل نمو صحي لأجنتهن.

فوائد بذور الشيا  للقلب والأوعية الدموية

  • فوائد بذور الشيا للقلب
    فوائد بذور الشيا للقلب

لأن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية وبشكل استثنائي من حمض الأوميغا 3 (Omega 3)، حتى أكثر مما يحتوي عليه سمك السلمون وبذور الكتان، تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. 

من فوائد بذور الشيا أنها تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنها تساعد في تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية، بحسب العديد من الدراسات العلمية الموثوقة. 

أوميغا 3، والتي تسمى أيضاً "الدهون الجيدة"، تشارك في تنظيم الشرايين، وتحسين مرونة الأوعية الدموية وتقليل مستويات الدهون الثلاثية (Triglyceride). لذلك تساعد بذور الشيا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، لتلك البذور الصغيرة دورها المهم في صحة الشرايين، لأنها تحارب فرط كوليسترول الدم (blood cholesterol). وبذلك، تساعد بذور الشيا في تنظيم مستويات الكوليسترول (cholesterol) في الجسم، وتخفيف احتمال الإصابة بهذا المرض. 

أخيراً، بفضل احتواء بذور الشيا على أحماض أوميغا 6 الدهنية وكذلك أحماض الأوليك (Oleic) والبالمتيك (palmitic)، أيضاً فعالة جداً في علاج مرض ارتفاع ضغط الدم والوقاية منه. 

اقرأ أيضاً: أعراض مرض القلب.. مَن تصيب؟ وكيف نتجنبها؟

فوائد بذور الشيا للنوم

  • من فوائد بذور الشيا أنها تعزز هرمون النوم والسعادة
    من فوائد بذور الشيا أنها تعزز هرمون النوم والسعادة

التربتوفان (tryptophan) هو حمض أميني أساسي موجود في بذور الشيا. يلعب دوراً رئيسياً في تنظيم النوم. ويساعد على زيادة مستويات الميلاتونين (Melatonin) والسيروتونين (serotonin). فالميلاتونين، المعروف أيضاً باسم "هرمون النوم"، هو الهرمون المركزي الذي ينظم الدورات الزمنية الحيوية. ويتم تصنيع هذا فقط أثناء الليل. أما السيروتونين فيسمى أيضاً "هرمون السعادة"، وهو ينظم الحالة المزاجية. هذان نوعان من الهرمونات التي تساهم في تحسين النوم وتقليل التوتر والراحة بشكل أفضل لجميع وظائف الجسم البشري.

التربتوفان مفيد للنوم، لكنه ضروري بشكل خاص للنوم المريح. لذلك، فإن تناول بذور الشيا بانتظام يتيح لك الاستفادة من نوعية نوم أفضل. وهذا يسمح لك بالاستفادة من جميع الفوائد الصحية للتربتوفان: ضدّ الاكتئاب، وتحسين الوظيفة التنظيمية، وتكوين فيتامين B3، وغيرها.

اقرأ أيضاً: ما هو هرمون السعادة؟ وهل من الممكن تحفيزه؟

فوائد بذور الشيا لمحاربة السكري 

  • من فوائد بذور الشيا لمرض السكري أنها تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم
    من فوائد بذور الشيا لمرض السكري أنها تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم

يمكن للطبقة الجيلاتينية المكونة من بذور الشيا مع محتواها من الألياف، أن تُبطئ بشكل كبير من امتصاص النشويات أو الكربوهيدرات (carbohydrates). كما أنها تخفف من تحوّل  النشويات إلى دهون أثناء عملية الهضم. 

تساعد المادة الجيلاتينية التي تشكلها بذور الشيا على تقليل معدل امتصاص النشويات في الجسم وتنظيم إطلاقها بشكل أفضل. وبالتالي، تساعد بذور الشيا على استقرار نسبة السكر في الدم. خصائص تلك البذور تمنع الارتفاع المفاجئ أو السريع لمستويات السكر في الدم. لبذور الشيا تأثير وقائي ضد مرض السكري ويمكن أن تريح الأشخاص الذين يعانون منه.

فوائد بذور الشيا للعظام والأسنان

  • من فوائد بذور الشيا .. تعزز صلابة العظام والأسنان
    من فوائد بذور الشيا .. تعزز صلابة العظام والأسنان

تحتوي بذور الشيا على تركيزات عالية من الكالسيوم. فهي تحتوي على كمية من الكالسيوم تفوق ما يحتويه الحليب من هذه المادة كثيراً. وبالتالي، فإنها تعزز صلابة العظام والأسنان. 

ملعقتان كبيرتان (طعام) من بذور الشيا، قد توفر 13% من الكالسيوم الموصى به يومياً. يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية على مادة اللاكتوز، أو الذين لا يستهلكون المنتجات الحيوانية أن يعتمدوا على بذور الشيا لتحسين صحة عظامهم. 

أخيراً، تساعد بذور الشيا في منع ظهور هشاشة العظام (Osteoporosis). إنها حلّ طبيعي ومن السهل الحصول عليها من جميع المصابين بهذا المرض والذين يعانون من آثاره.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى فوائد البابونج.. نبتة صغيرة بمفعول سحري

فوائد بذور الشيا للمجهود البدني

  • فوائد بذور الشيا ..تسمح بالحفاظ على اللياقة البدنية طوال اليوم وتُحسّن من الأداء الرياضي
    من فوائد بذور الشيا أنها مصدر دائم للطاقة طوال المجهود البدني وتُحسّن من الأداء الرياضي

استخدم شعب الأزتيك بذور الشيا كمصدر للطاقة والقدرة على التحمل. من ناحية أخرى، استخدم الهنود الحمر، وهم سكان أميركا الأصليين، هذه البذور لفعاليتها في اللياقة البدنية. فهي تزود الجسم بالطاقة اللازمة أثناء المجهود البدني، وذلك بفضل محتواها من الكربوهيدرات. 

ولأنها تبطئ من امتصاص الجسم للكربوهيدرات، فهي تسمح بالاستفادة من مصدر دائم للطاقة طوال المجهود البدني. بهذه الطريقة، تعمل بذور الشيا على تحسين الطاقة المتاحة للجسم وتحسين القدرة على التحمل لدى الشخص الذي يستهلكها.

اقرأ أيضاً: فوائد الجرجير المذهلة: تعرف على هذا الكنز

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه البذور لديها القدرة على السماح للجسم بامتصاص البروتينات بشكل أفضل. إنها مثالية للاستهلاك قبل أو بعد المجهود البدني، لمساعدة الأنسجة العضلية على إعادة بنائها. 

كمصدر للطاقة الدائمة وكمساعد في تنمية العضلات، تعد بذور الشيا مورداً أساسياً لجميع الرياضيين. إنها تسمح بالحفاظ على اللياقة البدنية طوال اليوم، حتى أنها تُحسّن من الأداء الرياضي. وهذا ما يدفع الرياضيين، غالباً، إلى اعتمادها في نظامهم الغذائي.

فوائد بذور الشيا للنساء

  • من فوائد بذور الشيا للنساء أنها تمدّ الحامل بالكالسيوم وتحافظ على صحة الجنين
    من فوائد بذور الشيا للنساء أنها تمدّ الحامل بالكالسيوم وتحافظ على صحة الجنين

تحظى بذور الشيا بشعبية كبيرة لدى النساء، خاصة النساء الحوامل، لأنها تتيح نمواً جيداً للطفل وتؤمن حالة صحية مثالية للأم. 

بذور الشيا غنية بالكالسيوم، وهو معدن أساسي للأم وطفلها. فأثناء الحمل، هناك خطر الإصابة بنقص الكالسيوم، لأن نمو الجنين يتطلب الكثير منه. كما تعتبر بذور الشيا مفيدة جداً لمحاربتها الإمساك، خصوصاً أثناء الحمل، إذ تزيد نسبة الإصابة به، وبذور الشيا حلاً طبيعياً وآمناً لحالات الإمساك بشكل عام ولدى الحوامل بشكل خاص، نظرا لكمية الألياف التي تحتوي عليها. 

أخيراً، العناصر الغذائية الأساسية في بذور الشيا لا تفيد الأم فقط، بل هي ضرورية للجنين ونموه السليم.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض الحمل المبكر وكيف تجتازين حملك بأمان؟

فوائد بذور الشيا للرجال

لا يمكن الحديث عن فوائد بذور الشيا للرجال حصراً كما هي الحال مع النساء. إذ بإمكان الرجال الاستفادة من كل مكونات بذور الشيا.

تحذير هام

لكن هناك موانع لاستخدام بذور الشيا لدى الرجال المصابين بسرطان البروستات أو المعرضين لخطر الإصابة بسرطان البروستات، بسبب المستويات العالية من حمض ألفا لينولينيك (Alpha-Linolenic acid) التي تحتويها تلك البذور.

اقرأ أيضاً: علاج البروستاتا: أفضل الحلول الطبيعية والطبية

فوائد بذور الشيا للشعر

  • من فوائد بذور الشيا للشعر أنها علاج طبيعي وممتاز للعديد من مشاكل الشعر وفروة الرأس
    من فوائد بذور الشيا للشعر أنها علاج طبيعي وممتاز للعديد من مشاكل الشعر وفروة الرأس

تساعد بذور الشيا في تقوية الشعر بسبب محتواها العالي من البروتين. فالكيراتين وهو نوع من البروتينات الموجودة في بذور الشيا، توفر غطاءً واقياً ولامعاً للشعر وتساعد في نموّه.

كما أن بذور الشيا غنية بالأحماض الأمينية الأساسية ومضادات الأكسدة والمعادن الأساسية مثل النحاس والزنك والحديد والفوسفور. ما يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس ومحاربة الالتهاب لتعزيز نمو الشعر، وتجعل خصلات الشعر أكثر كثافة وقوة.

هذه المعادن تؤمن تدفق الدم إلى فروة الرأس والبصيلات فتمنع تساقط الشعر وترققه وتعزز نموه. كما تحمي الشعر من الأضرار البيئية، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

كما أن النحاس يمنع شيب الشعر. إذ تلعب أيونات النحاس دوراً مهماً في إنتاج الميلانين، وهو الصبغة التي تمنح اللون للشعر والجلد.

يؤدي استهلاك بذور الشيا إلى زيادة محتوى النحاس في الجسم، وبالتالي زيادة تكوين الميلانين وتأخير شيب الشعر.

من فوائد بذور الشيا للشعر أيضاً، تمتعها بخصائص الاحتفاظ بالرطوبة وقدرتها على امتصاص كميات كبيرة من الماء. وبالتالي، تعمل بذور الشيا المنقوعة كبلسم طبيعي وتهذيب الشعر.

ممكن لزيت بذور الشيا أن يكون مفيداً للغاية للشعر. ومن الممكن أن يساعد في إصلاح الشعر التالف وتعزيز نمو الشعر وتقليل الشيب وتحسين صحة فروة الرأس.

اقرأ أيضاً: أسباب تساقط الشعر.. وكيفية علاجه

فوائد بذور الشيا للبشرة

  • من فوائد بذور الشيا للبشرة انها  تصلح الأنسجة التالفة وتمنح الجلد نضارة ومرونة
    من فوائد بذور الشيا للبشرة انها تصلح الأنسجة التالفة وتمنح الجلد نضارة ومرونة

تسمح البروتينات الموجودة في هذه البذور للجلد بالاستفادة من تجديد أفضل. وذلك بسبب تأثيرها على إعادة البناء الخلوي وتجديد الأنسجة (عضلي ولكن جلدي أيضاً). وبالتالي يمكن إصلاح الأنسجة التالفة بسهولة أكبر. 

بالإضافة إلى ذلك، وبفضل أوميغا 3 الموجود في هذه البذور، تعمل البروتينات على تنعيم الجلد وإعطائه مرونة أفضل. يمكن للأشخاص الذين يعانون من تهيج الجلد اللجوء إلى بذور الشيا ودمجها في نظامهم الغذائي. ومن الممكن أيضاً استخدام الزيوت الدهنية التي تحتوي عليها موضعياً كمضادٍ لحكة الجلد.

اقرأ أيضاً: علاج الأكزيما: ماذا تعرف عنه؟

بذور الشيا متوفرة أيضاً على شكل مصل (serum). يقترح الدكتور نيكولاس بيريكون (Dr Nicholas Perricone) وضعه مباشرة على الجلد الجاف أو البشرة الجافة للراحة الفورية. ومن الممكن أيضاً إضافة بضع قطرات من مصل بذور الشيا إلى كريم الوجه أو الجسم اليومي، للحصول على مزيد من الترطيب. 

بفضل مستويات أوميغا 3 العالية، تعد بذور الشيا أيضاً من الأطعمة المضادة للالتهابات، والتي تقلل الاحمرار وتنشط البشرة الجافة.

فوائد بذور الشيا لحساسية الغلوتين والبيض

  • من فوائد بذور الشيا أنها من الطعمة الخالية من الغلوتين
    من فوائد بذور الشيا أنها من الطعمة الخالية من الغلوتين

من الصعب أحياناً على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو عدم تحمل الغلوتين و/ أو البيض العثور على الأطعمة التي تتوافق مع خصوصياتهم الغذائية. لذلك تعتبر بذور الشيا مكوناً ممتازاً بالنسبة لهؤلاء عند إضافتها إلى نظامهم الغذائي. 

بذور الشيا خالية من الغلوتين، ويمكن أن تحل محل البيض في جميع أنواع الوصفات، بفضل الجيلاتين الذي يتشكل حول البذور عند نقعها في الماء أو أي سائل آخر.

اقرأ أيضاً: تمتع بفوائد البصل الصحية والتجميلية.. بدون رائحة

فوائد بذور الشيا مع الماء

  • من فوائد بذور الشيا مع الماء أن الجيلاتين المتكوّن يساعد على هضم وامتصاص عناصر الشيّا الغذائية
    من فوائد بذور الشيا مع الماء أن الجيلاتين المتكوّن يساعد على هضم وامتصاص عناصر الشيّا الغذائية

للحصول على فوائد بذور الشيا الكاملة، من الأفضل نقع البذور قبل تناولها في الماء أو أي سائل آخر. 

تتمتع بذور الشيا بالقدرة على الانتفاخ، وزيادة حجمها 10 أضعاف عندما تُنقع في السائل. فمن فوائد بذور الشيا مع الماء، أن الجيلاتين الذي يتشكل حول البذرة بعد النقع، والذي يسمى الصمغ، يساعد على هضم الشيا بشكل أفضل. كما يضمن هذا الجيلاتين أيضاً أن يمتص الجسم بشكل أفضل العناصر الغذائية لبذور الشيا.

لكي تحصل بذور الشيا على قوامها المميز، يجب أن تُنقع في الماء أو أي سائل آخر لمدة ساعة على الأقل.

إذا كنت ترغب في نقع بذور الشيا، فإننا نوصي بنقع نسبة 1على 6. أي لكل ملعقة كبيرة من بذور الشيا 6 ملاعق كبيرة من السائل.

مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن الأساسية

  • من فوائد بذور الشيا أنها مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن الأساسية
    من فوائد بذور الشيا أنها مصدر أساسي للفيتامينات والمعادن الأساسية

تعود فوائد بذور الشيا أيضاً، لغناها بالفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة جيدة. حتى أن الباحثين مندهشون من كميّة الكالسيوم الموجودة في بذور الشيا. إذ تحتوي تلك البذور على 5 أضعاف من الكالسيوم مقارنة بالحليب. تحتوي هذه البذور الصغيرة أيضاً على ضعف البوتاسيوم الموجود في الموز.

كما تحتوي بذور الشيا على: فيتامينات A وB وC وE، وعلى الحديد والمغنيسيوم.

أضرار بذور الشيا

  • من أضرار بذور الشيا
    على الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه البذور المشابهة للشيا، مثل بذور السمسم أو الكتان أن يتوخوا الحذر من تناولها

لا يمكن الحديث عن أضرار بذور الشيا، فهي منتج نباتي طبيعي وليس لها أي آثار جانبية خطيرة بشكل عام. مع ذلك، إذا استهلكت بذور الشيا بشكل مفرط، قد تسبب الانتفاخ أو الإسهال، نظراً لاحتوائها على مستويات عالية من الألياف.

تحذير:

تذكر دائماً أن تستهلك أي طعام أو بذور أو متممات غذائية باعتدال. الاستهلاك اليومي الموصى به من بذور الشيا هو 1.5 ملعقة كبيرة (طعام) في اليوم. لا تتجاوز الكمية اليومية الموصى بها من بذور الشيا.

قد تسبب بذور الشيا لدى بعض الناس، انزعاجاً في الجهاز الهضمي مثل المغص. وذلك لعدم اعتياد البعض على تناول الألياف بهذه الكمية والطريقة. لذلك، ينصح الأخصائيون البدء باستخدام بذور الشيا بشكل تدريجي.

كما يجب توخي الحذر، بشكل خاص، عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه البذور المشابهة للشيا، مثل بذور السمسم أو الكتان.

تأكد من الاتصال بطبيبك على الفور، إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي على بذور الشيا. تشمل أعراض رد الفعل التحسسي العيون الدامعة والطفح الجلدي وصعوبة التنفس والعطس المفرط والإسهال الشديد.

استشر طبيبك قبل تناول بذور الشيا بانتظام، إن كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم أو تتناول أدوية مضادة للتخثر، لأن بذور الشيا يمكن أن تخفض ضغط الدم بشكل كبير.

تنبيه:

لا ينصح باستخدام شيا للأشخاص المصابين بسرطان البروستات أو المعرضين لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا، بسبب المستويات العالية من حمض ألفا لينولينيك (Alpha-Linolenic acid).

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض سرطان الدم وخطورته على الحياة؟

كيفية تناول بذور الشيا

من السهل دمج بذور الشيا في النظام الغذائي اليومي. ليس فقط لأن لديها طعم محايد، بل لأن فوائدها متنوعة. لذلك من الممكن مزجها وإدخالها في السلطات ومنتجات الألبان وحبوب الإفطار والعصائر والبودنغ والمعجنات واللبن والمربى والحليب وغيرها.

عند إضافة بذور الشيا إلى العصير الصباحي أو اللبن، تعطي إحساساً بالشبع لفترة طويلة. من الممكن أيضاً خلط ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا، في كوب من الماء للحد من الجوع بعد الظهر.

وللحصول على أفضل أنواع بودينغ الشيا، لا بد من ترك الخليط ليرتاح مدة 3 ساعات في البراد. 

بذور الشيا مطحونة 

  • بالإمكان إضافة بذور الشيا إلى السلطات والطبخ
    بالإمكان إضافة بذور الشيا إلى السلطات والطبخ

على عكس بذور الكتان، التي لا يظهر تأثيرها الكامل إلا عن طريق طحنها، فإن بذور الشيا لا تحتاج إلى طحن. ومع ذلك، لكي يستفيد الجسم من مكوناتها، يجب شرب كمية كافية من السوائل. إذا كان القوام لا يزال متماسكاً جداً، فمن الممكن طحن البذور.

نصيحة:

يجب أن تستهلك الكمية المطحونة من بذور الشيا بسرعة، لأن الأوميغا 3 الذي تتكون منه البذور سريعة التأكسد. لذلك، لا تقوم بطحن أكثر من الكمية التي تريد استهلاكها. ويعتبر استهلاك من 20 إلى 25 غراماً من بذور الشيا يومياً، كمية جيدة.

وللحفاظ على أوميغا 3 أيضاً، يجب وضع عبوة بذور الشيا في البراد بعد فتحها.

بذور الشيا المحمصة مثالية لتزيين الأطباق . تضفي هذه البذور الصغيرة على السلطة أو الحساء نكهة مثالية.  مع ذلك، لا نوصي بطهي بذور الشيا. لأن تحميصها يدمر العناصر الغذائية الهامة فيها.

عدد السعرات الحرارية في بذور الشيا؟

تحتوي بذور الشيا على 490 سعرة حرارية لكل 100 غرام. يتم تمثيلها أساساً بالدهون. لكن الكمية المستهلكة هي في حدود ملعقة صغيرة، وبالتالي لا يكاد تأثيرها يذكر من حيث السعرات الحرارية!