هل نعرف معيار شرب القهوة اليومي؟

يجب ألا تزيد كمية الكافيين التي يتناولها الشخص في اليوم عن 400 ملغم وهذا يعادل 4 فناجين من القهوة.

  • ما هو مقياس شرب القهوة يومياً؟
    ما هو مقياس شرب القهوة يومياً؟

كشفت الدكتورة يلينا تيخوميروفا، أخصائية الأمراض الباطنية وخبيرة التغذية الروسية كيف نحافظ على الصحة عند شرب القهوة بصورة منتظمة يومياً.

وتشير الخبيرة في مقابلة مع Life.ru إلى أن مشروب القهوة لن يضر الجسم إذا عرفنا معايير تناوله، أي يجب ألا تزيد كمية الكافيين التي يتناولها الشخص في اليوم عن 400 ملغم وهذا يعادل 4 فناجين من القهوة.

وتضيف موضحة، هذه القاعدة لا تشمل الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية للكافيين. لأنه عند تناول هؤلاء الأشخاص القهوة أو المواد المحتوية على الكافيين، يحصل عندهم اضطراب في ضربات القلب و يعانون من الأرق. وكقاعدة هم يعلمون بحالتهم، لذلك نادراً ما يشربون القهوة أو لا يشربونها على الإطلاق.

ووجدت دراسة جديدة أن تناول فنجان من القهوة قد يؤدي وظائف تفوق إيقاظنا في الصباح، حيث قد يحسن أيضاً من ذروة الأداء قبل التمرين.

من جهتها، تنصح الخبيرة الأميركية د. روكسانا باكي، بشرب القهوة بعد مضي 30 دقيقة على تناول وجبة الطعام. لمنع حصول نقص في الحديد بالجسم، ولا يُحبّذ شرب القهوة على معدة فارغة. كما أن شربها قبل ساعة من تناول الطعام يسبب سوء امتصاص للحديد أيضاً.

 وفي تموز/ يوليو 2022  تحدثت دراسة كبيرة  عن أن شرب ما بين فنجان ونصف و 3 فناجين ونصف من القهوة يومياً يمكن أن يضيف سنوات إلى حياتك.

وراقب فريق بحث صيني 171000 شخص لمدة 7 سنوات، ووجدوا أن أولئك الذين يشربون القهوة بانتظام كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة الثلث من أولئك الذين لم يشربوها. وأضافوا أنه لا يهم ما إذا كانت القهوة "سادة" أو محلاة بالسكر.