علماء يكتشفون مزارع وبساتين قديمة تعود إلى حضارة المايا

تمكن الباحثون، في الوقت الحالي من تحديد مواقع جديدة تعود إلى حضارة المايا، حيث زرع شعب المايا بساتين الكاكاو المقدسة الخاصة بهم.

  • شعب المايا القدامى استخدموا حبوب شجرة الكاكاو كوحدة عملة.
    شعب المايا القدامى استخدموا حبوب شجرة الكاكاو كوحدة عملة.

يعتبر شعب المايا القدامى، الذين عاشوا عبر أميركا الوسطى لآلاف السنين، أن نبات الكاكاو الذي تأتي منه الشوكولاتة هدية من الآلهة، لدرجة أنهم استخدموا حبوب هذه الأشجار كوحدة عملة.

وتمكن الباحثون، في الوقت الحالي، وفقاً لموقع "ساينس ألارت"، من تحديد مواقع جديدة حيث زرع شعب المايا بساتين الكاكاو المقدسة الخاصة بهم، ووجدوا آثاراً للمحصول القديم في تربة الصروح المحمية، والتي كانت توفر مزيجاً مثالياً من الرطوبة والظل للنباتات لتنموا و تزدهر. 

وتوجد هذه الفجوات الصخرية في شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك، وليس على السطح المكشوف، إذ لم تكن الظروف مناسبة، ولكن داخل المجاري مع مناخها المحلي. وتحتوي هذه المجاري على الثيوبرومين والكافيين، وهما من المؤشرات الحيوية الرئيسية لنمو نباتات الكاكاو.

واكتشف الفريق أيضاً، علامات متعددة للطقوس التي يتم إجراؤها في هذه الأماكن المخفية. مثل: سلالم حجرية ومنحوتات، ومذابح، ويشم (من الأحجار الكريمة) والسيراميك التي كانت ستُستخدم كقرابين للقوى العليا.

وقال عالم التربة من جامعة "بريغهام يونغ" (BYU) ريتشارد تيري، إنهم بحثوا عن "الثيوبرومين لسنوات عدة، ووجدنا الكاكاو في بعض الأماكن التي لم نتوقعها".

ووفقاً إلى الموقع، فإنه "تم تجفيف التربة المستخرجة من هذه المجاري ونخلها قبل تغطيتها بالماء الساخن ووضعها في جهاز طرد مركزي لفصل العناصر الفردية. ثم تم استخدام مطياف الكتلة لمعرفة ما تحتويه التربة. وأخيراً تأكدت النتائج من خلال المقارنة باستخدام عينات التحكم".

ويُعتقد أن أحد المجاري، الواقعة بالقرب من كوبا في المكسيك، كان موقعاً لبستان كاكاو مقدس خلال فترة ما بعد الكلاسيكية المتأخرة (1000-1400 م). تم العثور على ذراع وسوار تمثال، بالإضافة إلى العديد من قرون الكاكاو الخزفية، وبقايا أشجار الكاكاو التي كانت لا تزال تنمو.

وقال تيري: "لدينا الآن هذه الروابط بين الهياكل الدينية والمحاصيل الدينية المزروعة في هذه المجاري".

وأضاف "أن حبوب الكاكاو كانت تستخدم كعملة، وهذا يعني أن المجاري كانت مكاناً يمكن فيه مضاعفة الأموال والسيطرة عليها".

وأوضح أن "هذا الفهم الجديد يخلق سرداً تاريخياً غنياً لمشهد المايا، مشحوناً بقيمة اقتصادية وسياسية وروحية".

وحسب الموقع، فإن "العديد من المجاري قريبة من طريق المايا السريع الذي يبلغ طوله 120 كيلومتراً (70 ميلاً) والذي كان طريقاً تجارياً مزدحماً، ويشير ذلك إلى أن الأشخاص المسؤولين عن تطوير الطريق السريع كان لهم دور رئيسي في إنتاج الكاكاو".