فرنسا تصدر مذكرة توقيف دولية بحق كارلوس غصن

فرنسا تلاحق رئيس شركة "نيسان" السابق كارلوس غصن على خلفية مدفوعات مشبوهة بين تحالف رينو ونيسان.

  • فرنسا تصدر مذكرة توقيف دولية بحق كارلوس غصن
    فرنسا تصدر مذكرة توقيف دولية بحق كارلوس غصن

أصدرت فرنسا مذكرة توقيف دولية بحق رئيس شركة "نيسان" السابق كارلوس غصن الذي أوقف في اليابان نهاية 2018، وفق ما جاء في "وكالة فرانس برس".
 
وتتعلق المذكرة بأكثر من 15 مليون يورو من مدفوعات مشبوهة بين تحالف رينو ونيسان الذي كان يترأسه غصن وشركة عمانية هي "سهيل بهوان للسيارات".

وكان  غصن أوقف في طوكيو في تشرين الثاني/نوفمبر 2018، بتهمة التّصريح عن راتب أقل بملايين الدولارات مما كان يتقاضاه، واستخدام أموال الشركة لغايات شخصية، وهي تهم يرفضها غصن، لكنّها وضعته قيد الإقامة الجبريّة في اليابان، ليهرب في كانون الأول/ديسمبر عام 2019 عبر اسطنبول إلى بيروت مسقط رأسه.

وقرر القضاء اللبناني في شهر كانون الثاني/يناير العام الماضي، منع  غصن من السفر خارج البلاد، وطلب ملفه من اليابان، بعد الاستماع إليه بشأن "النشرة الحمراء" الصادرة بحقه عن الانتربول، إثر فراره من اليابان.

ويشتبه القضاء في نانتر بأنّ غصن استفاد شخصياً من اتّفاق أبرم بين رينو والمؤسّسة التي تدير قصر فيرساي بتنظيمه أمسيتين لمناسبتين خاصتين.

ومنذ عام 2019، كان قضاة التحقيق في باريس يدقّقون في الخدمات الاستشارية التي أبرمتها "ار ان في بي" مع وزيرة العدل الفرنسية السّابقة رشيدة داتي، وخبير الجريمة الفرنسي آلان باور عندما كان كارلوس غصن لا يزال الرئيس التنفيذي لمجموعة السيارات.