فيلم عن الشتات الفلسطيني يفوز بجائزة "النقاد العرب"

الدورة الرابعة من تظاهرة جوائز النقاد العرب للسينما العربية منحت الجائزة الأولى للفيلم الفلسطيني "إن شئت كما في السماء" للفلسطيني إيليا سليمان، الذي حاز أيضاً جائزة الإخراج.

 

  • ملصق الفيلم الفلسطيني الفائز
    ملصق الفيلم الفلسطيني الفائز "إن شئت كما في السماء"

الجوائز التي أعلنها 141 ناقداً عربياً، ضمن تظاهرة جوائز النقاد العرب للسينما العربية في دورتها الرابعة، كانت متوقعة وحاسمة، عندما إنحصرت المنافسة بين 3 أفلام، وجاء تتويج الفيلم الفلسطيني "إن شئت كما في السماء" للمخرج والسيناريست إيليا سليمان في محله.

الشريط الفلسطيني الذي يتحدث عن حياة الشتات يتميز بلغة سينمائية مؤثرة وبالغة التعبير عن آلام الشعب الفلسطيني طوال مسيرته النضالية، ولا يظهر على شاشته سوى المخرج سليمان الذي يحتل المساحة المتوفرة أمام وخلف الكاميرا بقوة وثبات مما جعل منحه جائزة الإخراج أمراً مفروغاً منه.

وفي مجال التمثيل فازت التونسية هند صبري عن دورها المحوري في شريط "نورا تحلم"، لـ هند بن جمعة، والفرنسي من أصول تونسية سامي بو عجيلة عن دوره في "بيك نعيش"، ونال شريط "الحديث عن الأشجار" للمخرج السوداني صهيب قصب الباري، جائزة أفضل فيلم وثائقي، بينما نال الشريط السوداني الآخر "ستموت في العشرين" للمخرج أمجد أبو العلاء، جائزة أفضل سيناريو للمخرج ومعه يوسف إبراهيم.

الجوائز تم إعلانها من خلال خمة "الفيديو كونفيرانس" في ختام تظاهرة سوق مهرجان كان السينمائي الإفتراضي.