12 فناناً عربياً في عضوية لجنة الأوسكار 2020

منذ ثلاث سنوات وأكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية، تختار لعضويتها فنانين جدداً من العالم وكان للعرب دائماً نصيبهم. هذا العام أعلنت أن أعضاءها الذين يصوتون على جوائز الأوسكار زادوا 819 عضواً بينهم 12 فناناً عربياً.

  • الأوسكار: الأول عالمياً
    الأوسكار: الأول عالمياً

بعد دورات متعاقبة تعرضت فيها أكاديمية فنون وعلوم السينما للإنتقاد كونها تحصر الفائزين دائماً بالبيض دون أصحاب البشرة السمراء، وبالغرب دون الشرق باشرت الأكاديمية تعديل أسسها وإستقبلت منذ أعوام قليلة ملونين وعرباً، وصولاً إلى العام الجاري حيث أُعلن رسمياً عن إختيار 819 فناناً من العالم بينهم 12 عربياً وضمهم إلى اللجنة الرئيسية التي تصوت على المتنافسين للفوزبجوائز الأوسكار.

التشكيلة العربية راعت التنوع بين الأقطار العربية: مهندسة الصوت رنا عيد، المخرجة مونيا عقل، المؤلف الموسيقي خالد مزنر- زوج نادين لبكي (لبنان) المخرجتان: نجوى النجار، ومي مصري (فلسطين) المخرجان: مالك بن إسماعيل، وسالم إبراهيم (الجزائر) المخرج علي الصافي (المغرب) المخرجة تالا حديد (العراق) المنتج طارق بن عمار، المخرجة مريم جابر (تونس) المخرج أحمد صلاح (السعودية).

هذه اللائحة تعني أن الأكاديمية تراقب وتشاهد وتسأل ثم تختار سينمائيين من أقطارنا العربية يُسهمون في ديناميكية منح الجوائز، فيما أُتيحت العديد من الفرص لمخرجات (اللبنانية نادين لبكي) ومخرجين (الفلسطيني هاني أبو أسعد) عرب للوصول إلى التصفيات النهائية لنيل أوسكار أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية.