"غزة حبيبتي" يمثل فلسطين في سباق الترشيح للأوسكار

بعد ردات الفعل النقدية الإيجابية من عدة منابر مهرجانية عالمية (بينها:فينيسيا، وتورونتو) أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية إختيار فيلم: غزة حبيبتي، نص وإخراج الأخوين طرزان وعرب ناصر، لتمثيل فلسطين في سباق الترشيح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية.

 

  • ملصق فيلم الأخوين طرزان وعرب ناصر
    ملصق فيلم الأخوين طرزان وعرب ناصر

فلسطين هي القطر العربي الثاني الذي يعلن إسم الفيلم الذي يمثله في سباق الترشيح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية، بعد وقت قصير على إعلان الجزائر أن فيلم : هليوبوليس، للمخرج جعفر قاسم سيمثلها في السباق.

فقد أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية أن لجنة مؤلفة من 6 أعضاء (المخرجون هاني أسعد، شيرين دعيبس، سهى عراف، مجدي العمري، الممثل صالح بكري، الناقدة علا الشيخ) صوّت 5 منهم لصالح فيلم: غزة حبيبتي (GAZA MON AMOUR) للأخوين طرزان وعرب ناصرنصاً وإخراجاً.

الفيلم سبق له ونال العديد من المباركات والتنويهات من مهرجانات عالمية بينها: فينيسيا وتورونتو، وهو يتناول قصة حب رقيقة بين صياد في الستين (سليم ضو) وخياطة (هيام عباس) لطالما أحبها لكنه لم يبح بعاطفته نحوها إلاّ في هذه السن المتقدمة.

وفي فريق الممثلين أيضاً: ميساء عبد الهادي، ناميل الراعي، إبراهيم التوبات، حمادة عطالله، منال عواد، شامل بينو، نجد عيد، روالى عبد الهادي، محمد غسان، جورج إسكندر، محمد نزار، نبيل كواري، وهيثم عمري.

مدة الفيلم 87 دقيقة، إنتاج: ماري لوغراند، راني مصالحة، وضع موسيقاه أندريه ماتياس، وأدار تصويره كريستوف غريللو.