المهرجان القومي للمسرح المصري: 28 عرضاً و6 مكرمين في "دورة الآباء"

بين 20 كانون الأول/ ديسمبر الجاري و4 كانون الثاني/ يناير 2021 المقبل، يقام المهرجان القومي للمسرح المصري الذي يحتفل بمرور 150 عاماً على ولادته، وتحمل الدورة الرقم 13، بعنوان "دورة الآباء".

  • ملصق الدورة 13 من المهرجان
    ملصق الدورة 13 من المهرجان

أسبوعان من النشاطات المسرحية لإنجاز المهرجان- الاحتفال بمناسبة مرور 150 عاماً على ولادة المسرح في مصر، ومن أجل ذلك سميت بـ"دورة الآباء"، وتوزعت صور الرواد الأوائل لهذا الفن على الملصق، مثل: عثمان جلال، يعقوب صنوع، جورج أبيض، عبد الله النديم، نجيب الريحاني، عزيز عيد، يوسف وهبي، علي الكسار، إيراهيم رمزي، أمين صدقي، توفيق الحكيم، بديع خيري، روز اليوسف، وفاطمة رشدي.

يشرف على العروض الـ28 لجنة تحكيم يرأسها محمد الروبي، وفي عضويتها الممثل مفيد عاشور، المخرجة عبير علي، الناقد باسم صادق، المخرج محمد الصغير، ومقرر اللجنة أيمن علي ماهر. ويكرم المهرجان 6 فنانين: صلاح السعدني، سهير المرشدي، المنتصر بالله، المخرج عباس أحمد، المخرج نجيب سرور، والفنان محمود ياسين، الذي يقيم له المهرجان يوماً خاصاً في 26 كانون الأول/ديسمبر الجاري، من إعداد نجله عمرو، وإخراج ناصر عبد المنعم.

وكان ياسين رأس المسرح القومي بين عامي 1988 و1990، وقدم عدداً من المسرحيات، مثل "وطني عكا"، "عودة الغائب"، "واقدساه"، "سليمان الحلبي"، "الخديوي"، "الزير سالم"، "ليلة مصرع غيفارا"، و"ليلى والمجنون".

وتمنح هذه الدورة من المهرجان التي يرأسها يوسف إسماعيل جوائز عديدة تصل قيمتها إلى 300 ألف جنيه.