أبرز الفنانين الذين غيّبهم الموت عام 2020

وفق إحصاء أنجزناه في الميادين نت عن الفنانين الذين توفوا أو قتلوا في العام 2020 خلصنا إلى رقمين قد يتبدلان قليلاً في الوقت المتبقي من العام الجاري.

  • أبرز الفنانين الذين غيّبهم الموت عام 2020
    من أبرز الراحلين عام 2020 جداء الجداوي ومحمود ياسين وشون كونري

رحل 107 من الفنانين العرب في العام 2020، أبرزهم: ماجدة الصباحي، شويكار، محمود ياسين، وحسن حسني، و141 أجنبياً أشهرهم: كيرك دو.

وفي حصيلة الأسماء الفنية الراحلة كان طبيعياً وجود أسماء عربية وأجنبية لا تتمتع بشهرة واسعة، فاكتفينا بذكر المعروفين للجمهور أكثر من غيرهم، لذا أحصينا 97 فناناً عربياً غيبهم الموت لأسباب مختلفة، وإن كان كورونا وراء رحيل عدد منهم، تتصدرهم الفنانة المصرية رجاء الجداوي.

في مصر، رحل كثر هذا العام، كان منهم: الممثلة رجاء الجداوي، الممثل حسن حسني، الممثل محمود ياسين، الممثل جورج سيدهم، الفنانة شويكار، الممثل المنتصر بالله، الممثلة ماجدة الصباحي، الملحن طارق عاكف، الكاتب المسرحي لينين الرملي، المنتجة مي مسحال، الشاعر الغنائي صلاح فايز، الممثل إبراهيم نصر، الممثل إبراهيم الشرقاوي، الشاعر الغنائي نبيل خلف، الممثلة سناء شافع،  المغني سمير الإسكندراني.

أما من سوريا، فغيب الموت كلاً من المخرج علاء الدين كوكش، الفنان عبد الرحمن أبو القاسم، الممثل مأمون الفرخ، المخرج مروان قنوع، المخرج ريمون بطرس، الملحن أسعد خوري، المغنية والممثلة هيام طعمة، الناقد بندر عبد الحميد.

وقد اخترنا من لبنان الأسماء التالية: المغني سمير حنا، مدير الكونسرفاتوار بسام سابا، والمنتج الموسيقي جان صليبا، الناقد عبد الرحمن سلام، المطربة مجدلا، الممثلة هند طاهر، الناياتي جوزيف أيوب.

ومن العراق، الممثل كامل إبراهيم، الممثل نزار السامرائي. بالإضافة للممثلة ثريا جبران من المغرب، والممثلة عبير شعبان من تونس، الممثل سليمان الياسين من الكويت.

كورونا أبرز الأسباب

  • شادويك بوسمان بطل Black Panther رحل بعد معاناته مع السرطان
    شادويك بوسمان بطل Black Panther رحل بعد معاناته مع السرطان

ومن العالم كانت جائحة كورونا سبباً في عدد من الوفيات، غالبية هؤلاء من الأميركيين، منهم: الممثل كيرك دوغلاس، المغني والممثل كيني روجرز، الممثل من أصول أفريقية شادويك بوسمان، الممثل بريان دوناهي، المخرج والمنتج جويل شوماخر، الممثل ويلفورد برادلي، المخرج آلان باركر، المخرجة توني مارشال.

الممثل ماكس فون سيدو (السويد)، المغني كريستوف، المغنية والممثلة جولييت غريكو (فرنسا)، الممثل عرفان خان، الممثل ريتشي كابور (الهند)، عازف الغيتار بيتر غرين، الممثلة ديانا ريغ (بريطانيا)، شون كونري (سكوتلندا) المخرج جيري مانزل (تشيكيا) المؤلف الموسيقي أنيو موريكوني (إيطاليا).