"النجم الذهبي".. كتاب جديد عن سيرة الفنان محمود ياسين

مهرجان "سينمانا" للفيلم العربي يصدر كتاباً يتناول سيرة الفنان محمود ياسين، ويخصص جائزة للأفلام القصيرة باسمه.

  • الفنان الراحل محمود ياسين 

"محمود ياسين: النجم الذهبي" هو عنوان الكتاب الإلكتروني الذي أصدره مهرجان "سينمانا للفيلم العربي" الذي ينظمه الاتحاد العام للفنانين العرب، وهو من تأليف الناقد سيد محمود سلام، وتصدر خلال أيام النسخة الورقية من الكتاب.

ويروي الكتاب مرحلة الطفولة التي عاشها ياسين في بور سعيد، وانتقاله إلى القاهرة حيث درس القانون وباشر أولى خطواته الفنية على المسرح قبل أن يطرق باب السينما ويجد فيها قبولاً عالياً جعله يتفرغ لها لفترة طويلة، ومتانة علاقته بالمنتج رمسيس نجيب، وتعرفه إلى الفنانة الشهيرة التي تزوجها فيما بعد، وكيف اكتسب شهرة مضاعفة منذ تقاسمه بطولة فيلم "الخيط الرفيع" مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

المخرج العُماني ونائب رئيس اتحاد الفنانين العرب الدكتور خالد الزدجالي أشار إلى أن الدورة الثانية من المهرجان خصصت جائزة تحمل إسم الفنان محمود ياسين تمنح لأقضل فيلم قصير.

وقال: "الكتاب والجائزة هما جزء من التقدير للدور المهم للفنان محمود ياسين في إثراء الحياة الفنية في العالم العربي، ومكانته كأحد كبار نجوم السينما المصرية، وقد خسرت الساحة الفنية الكثير برحيله".

عمرو نجل الفنان المكرّم عبّر عن سعادته لهذه اللفتة النوعية من المهرجان والاتحاد لوالده، فيما أشارت اللجنة التنظيمية إلى أن دورة المهرجان هذا العام سيقتصر إهتمامها على 3 تظاهرات: الفيلم التسجيلي القصير، الفيلم الروائي القصير، وأفلام الصور المتحركة.