صفية العمري تترأس تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة في "أسوان 5"

بعد أيام قليلة على تكريمها في مهرجان الإسماعيلية السينمائي، إدارة الدورة الخامسة لمهرجان "أسوان" السينمائي لأفلام المرأة تعلن اختيار الفنانة صفية العمري لرئاسة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة.

  • "صفية العمري" تترأس تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة في "أسوان 5"

استعادت الفنانة صفية العمري بعضاً من الألق في الأيام الأخيرة مع تكريمها في حفل إفتتاح مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، تبعه إعلان الدورة الخامسة من مهرجان أسوان السينمائي لأفلام المرأة عن اختيار العمري رئيسة للجنة تحكيم الأفلام الروائية.

وسيكون مع صفية العمري المخرجة إنغريت فيتسما (هولندا) المخرجة لينديتا ريتشياري (ألبانيا) المبرمج أوكتافيان داتسيلا (رومانيا) وتكرم الدورة في إفتتاحها مساء 24 حزيران/ يونيو (تستمر حتى 29 منه): الفرنسية ماشا ميريل، المخرجة الفلسطينية نجوى نجار، إلهام شاهين، المخرجة ساندرا نشأت، دنيا سمير غانم، وخبيرة الأرشيف منى البنداري.

وتكرم الدورة في افتتاحها مساء 24 حزيران/ يونيو (تستمر حتى 29 منه): الفرنسية ماشا ميريل، المخرجة الفلسطينية نجوى نجار، إلهام شاهين، المخرجة ساندرا نشأت، دنيا سمير غانم، وخبيرة الأرشيف منى البنداري.

كما يتبارى في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة 12 فيلماً من 16 دولة، بينها اللبناني: الجنة تحت أقدامي (heaven beneath my feet) للمخرجة ساندرا ماضي عن نص لها وهي نفسها أدارت التصوير متناولة قصص 3 نساء يسعين لحضانة أطفالهن. 

ويتبارى أيضاً فيلم مغربي بعنوان "طريق إلى الوطن" (a way home) للمخرجة كريمة السعدي في إنتاج مشترك مع بلجيكا وفرنسا، وفيلم مصري: "من وإلى مير"، نص وإخراج ماغي مرجان.

الأفلام المتبارية بينها 4 أشرطة تسجيلية، وواحد من نوع التحريك، إضافة إلى أفلام تمثل: لاتفيا، النروج، البرتغال، هولندا، أسبانيا، تشيلي، وكوستاريكا.