مهرجان البندقية 78: ألمودوفار للإفتتاح، و3 أفلام تمثل العرب

بين 1 و11 أيلول/ سبتمبر الجاري تُقام فعاليات الدورة 78 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي، يفتتحه المخرج الأسباني العالمي بدرو ألمودوفار بفيلمه الأخير: Parallel mothers، ويتمثل العرب بأفلام عن فلسطين، سوريا ولبنان.

  • فلسطين حاضرة في فيلم
    فلسطين حاضرة في فيلم "أميرة" لـ محمد دياب

تحضيرات مشهود للقائمين بها على الجهد المضاعف الذي بذل لإقامة الدورة 78 من مهرجان البندقية السينمائي الدولي في أفضل الظروف المهنية والصحية تفادياً لعدوى فيروس كورونا المستجد.

وقد لبى كبار السينمائيين العالميين النداء الموجه إليهم للإسهام في نجاح هذه الدورة التي تشارك فيها 59 دولة، وتمنح في حفل الإفتتاح جائزتين تكريميتين لكل من الممثلة الأميركية جيمي لي كيرتيس (جائزة الأسد الذهبي الفخرية تقديراً لكامل مسيرتها)، وللممثل والمخرج والكاتب الإيطالي روبرتو بينيني (جائزة الأسد الذهبي للإنجاز مدى الحياة).

وخصص للإفتتاح آخر ما صوره الأسباني العالمي بدرو ألمودوفار بعنوان parallel mothers: مع بينيلوبي كروز، روسي دي بالما، ميلينا سميث، إتيانا سانشيز خيخون، ودانييلا سانتياغو.

  • الفيلم اللبناني: كوستا برافا، يتبارى في مسابقة: آفاق
    الفيلم اللبناني: كوستا برافا، يتبارى في مسابقة: آفاق

3 أفلام تمثل العرب في المهرجان: أميرة، للمصري محمد دياب (كتبه مع شيرين وخالد دياب)، تدور كامل أحداثه في فلسطين عن الصبية المراهقة: أميرة (تارا عبود) المولودة نتيجة تلقيح مجهري من والدها السجين في أحد السجون الإسرائيلية بالأراضي المحتلة، وتجد نفسها في مثل هذا السن راغبة في معرفة سر حمل والدتها بها بينما والدها في السجن، مع: صبا مبارك، علي سليمان، قيس ناشف، وليد زعيتر.

وفي مسابقة آفاق orizzonti extra يتبارى الفيلم اللبناني: كوستا برافا، للمخرجة مونيا عقل تدير، نادين لبكي كممثلة ومعها الممثل الفلسطيني صالح بكري في دوري زوجين يقيمان قريباً من مكب للنفايات في بيروت يقرران الإنتقال إلى منزل في الجبل لكن مكباً آخر كان بإنتظارهما هناك.

أما الثالث، شريط للسورية ديانا الجيرودي بعنوان republic of silence  يقدم في عرض خارج المسابقة.

  • لقطة من الفيلم السوري republic of silence
    لقطة من الفيلم السوري republic of silence

وتقتم في السادس من الشهر الجاري، حلقة نقاش ضمن فعاليات المهرجان بعنوان: الأساليب الجديدة لتمويل الأفلام في العالم العربي، ينظمها: مركز السينما العربية يشارك فيها: واين بورغ، ستيفن ستراشان، عاصم رمضان، مهند البكري، رولا ناصر، عدلي توما، وعلاء كركوتي.

وستقام أيضاً حلقة نقاش أخرى بعنوان: الوضع المأساوي لصانعي الأفلام والفنانين الأفغان، بمشاركة المخرجتين الأفغانيتين: صحراء كريمي، وساهرة موسوي ماي. وتشرف على العروض المتسابقة لجنة تحكيم يرأسها المخرج الكوري الجنوبي بونغ جون هو( parasite).