العراقية "زهراء غندور" لـ"الميادين نت": "شاهدت نفسي في الرحلة فقررت إمتهان التمثيل"

هي مخرجة وثائقية، شاءت الصدفة أن يُعرض عليها دور البطولة في الفيلم العراقي "الرحلة" (the journey) للمخرج محمد الدرّاجي، دور رئيسي أول لـ "زهراء غندور" نجحت معه بإمتياز رغم عدم إقتناعها بالتمثيل، ولم تُغيّر رأيها إلاّ بعدما شاهدت الفيلم الذي أرسله العراق لتمثيله في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية. إبنة الـ 27 عاماً قررت إمتهان التمثيل من دون ترك موضوع الإخراج وإعتماد مبدأ إنتظار الفرص السانحة لمباشرة أي مشروع.

"زهراء" صوّرت فيلماً عراقياً ثانياً بإدارة المخرج "سمير جمال الدين" عنوانه "بغداد في الخيال". وتسافر الفنانة الشابة إلى مهرجان مالمو السينمائي للأفلام العربية (السويد) لأن "الرحلة" يتبارى في المسابقة الرسمية، كما أنها تتحضر لتصوير فيلم سويسري فرنسي مشترك، إضافة إلى مسلسل إنكليزي ستكون فيه الممثلة العربية الوحيدة، بما يعني أن أبواب التمثيل فُتحت لها على مصراعيها لكي تعبر إلى الطرف الآخر من المهنة، قاطعة المسافة بين خلف الكاميرا وأمامها بسرعة البرق.

عامان ونصف العام إستغرقه مشروع "الرحلة" حتى جاءت النتيجة وفق ما شاهدناه في بيروت التي عرضته مساء الأربعاء في 3 تشرين الأول/أكتوبر الجاري على شاشة صالة متروبوليس، وأدّت فيه "زهراء" دور "سارة" التي تُكلّف بتنفيذ تفجير إنتحاري في محطة القطار ببغداد، ونواكبها في مشاهد صامتة معبرة جداً تشير إلى أنها شبه مخدّرة لتنفيذ هذا الفعل الإجرامي ضد المدنيين الأبرياء، وهي لاحقاً لا تنفّذ العملية.

"زهراء" المولودة في بغداد والدتها عراقية، ووالدها من مدينة النبطية في جنوب لبنان، وهي زارت عائلة والدها وحظيت يإستقبال طيب شجعها على التواصل أكثر. وقالت في حديثها مع "الميادين نت":